المحتوى الرئيسى

اليوم.. المصريون يختارون الرئيس .. 60 مليون مصري يدلون بأصواتهم في 13 ألف لجنة.. و«الوطنية»: المصريون اختاروا الإشراف القضائى لثقتهم بالقضاة.. ورجال العدالة تنافسوا على الإشراف في شمال سيناء

03/26 03:30

- 59 مليونا و78 ألفا و138 ناخبا على مستوى الجمهورية

- 13 ألفا و706 لجان فرعية للإدلاء بالصوت الانتخابي

- 367 لجنة عامة للفرز.. و18 ألف قاضٍ يتولون الإشراف على الصناديق

- 110 آلاف موظف يعاونون رؤساء اللجان

في التاسعة من صباح اليوم الاثنين، تفتح 13 ألفا و706 لجان فرعية على مستوى الجمهورية أبوابها لاستقبال 59 مليونا و78 ألفا و138 ناخبا للإدلاء بأصواتهم فى العرس الديمقراطي للانتخابات الرئاسية.

وانتهت الهيئة الوطنية للانتخابات، بالتعاون مع جميع أطراف العملية الانتخابية من الوزارات والجهات الأمنية، من جميع الإجراءات والترتيبات اللازمة لتصويت المصريين فى الداخل، والمقرر إجراؤها اليوم، الاثنين، وتستمر على مدار ثلاثة أيام، حيث تسلم القضاة المشرفون على اللجان الانتخابية أوراق العملية الانتخابية من بطاقات الاقتراع وكشوف الناخبين فى كل لجنة فرعية ومحاضر الاقتراع التى يسجل فيها اسم الناخب الذى يدلى بصوته ومحاضر الفرز التى تتضمن حصر أعداد الأصوات المشاركة فى الانتخابات والأصوات الصحيحة والباطلة، وما حصل عليه كل مرشح.

ووضعت الهيئة الوطنية للانتخابات عددا من القواعد الإرشادية للقضاة الذين يشرفون على الانتخابات، لاتباعها قبل وأثناء وبعد الاقتراع، وحددت الهيئة الشخصيات التى يحق لهم الدخول مقر اللجنة الفرعية بعد موافقة رئيسها وهم مندوب المرشح ووكيله، ومتابعو منظمات المجتمع المدنى المحلية والأجنبية والهيئات الدولية، وممثلو وسائل الإعلام المختلفة، والزائرون من أعضاء المفوضيات الانتخابية من مختلف دول العالم والمترجمون الخاصون بهم.

ومن القواعد التى يجب على رئيس كل لجنة فرعية التأكد منها قبل بدء عملية الاقتراع، أن يتأكد من وجود ملصق برقم اللجنة الفرعية، وإزالة أي لافتات دعائية لأى مرشح فى محيط مركز الاقتراع، وتنظيم طوابير الناخبين بالتنسيق مع المسئول عن تأمين المركز الانتخابى وإعطاء الأولوية لكبار السن وذوى الإعاقة، على أن يقوم أيضًا بتحديد مكان تواجد مندوبى المرشحين والمتابعين داخل اللجنة، ومراجعة أدوات العملية الانتخابية، حيث لابد من التأكد من أن صندوق الاقتراع فارغ واستعراضه أمام الحاضرين ثم اختيار 4 أقفال بلاستيكية لغلق جوانب الصندوق، بجانب فض العلامات التأمينية للصندوق الكرتونى المسلم لرئيس اللجنة الفرعية من لجنة المتابعة بالمحكمة الابتدائية فى اليوم السابق على الاقتراع وإفراغ محتوياته، حيث يحتوى كل دفتر على 100 بطاقة اقتراع.

وتضمنت الإجراءات الخاصة أثناء عملية الاقتراع، أن يبدأ التصويت فى التاسعة صباحًا حيث يبدأ الاقتراع بالسماح لرئيس وأمناء وأعضاء اللجنة الفرعية بالإدلاء بأصواتهم وإثبات ذلك فى نموذج التصويت بالانتخابات الرئاسية، ثم السماح للناخبين بالدخول بأولوية الحضور والاقتراع بعد التأكد من هوية الناخب وعدم وجود حبر فوسفورى على أى من أصابع الناخب، وتختم بطاقة الاقتراع على ظهرها وتعطى للناخب لتصويت عليها ثم وضعها بصندوق الاقتراع وتسجيل اسمه فى كشوف المصوتين حتى لا يقوم بالتصويت مرة أخرى.

وأضافت الهيئة الوطنية للانتخابات فى قواعدها الإرشادية، أنه نظرًا لقيام بعض الناخبين بتصوير بطاقات الاقتراع باستخدام الهاتف المحمول لتقديمه دليلًا على انتخابهم مرشحًا بعينه، وهو ما قد يشى باحتمال التصويت تحت تأثير وعد أو عيد، فإنه يجب على رؤساء اللجان منع ذلك وتحرير مذكرة بالواقعة لمن يتم ضبطه، كما أنه يتم تحرير مذكرة لمن يحاول عدم وضع بطاقة الاقتراع فى الصندوق والخروج بها.

ونبهت على رؤساء اللجان التأكد من شخصية المرأة المنتقبة وعدم سبق غمس أحد أصابعها فى الحبر الفوسفورى قبل تصويتها، وفى حالة رفضها لا يسمح لها بالتصويت، كما نبهت الهيئة على رؤساء اللجان بعدم غلق اللجنة قبل التاسعة مساءً حتى لو لم يكن هناك ناخبون داخل الحرم الانتخابى، كما يسمح بالتصويت بعد التاسعة فى حال وجود ناخبين داخل الحرم الانتخابى.

ومن ناحية أخرى، أعرب المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، عن تقديره البالغ واعتزازه الكبير بقضاة مصر، الذين سارعوا لتلبية نداء الوطن بالإشراف على الانتخابات الرئاسية المقرر لها أن تجري اعتبارا من اليوم ولمدة 3 أيام متتالية، بما يحافظ على إرادة الناخبين ويحميها، ويمكنهم من اختيار رئيسهم بحرية وفي مناخ تسوده الطمأنينة.

وقال إبراهيم، في رسالة وجهها إلى القضاة: "إن التاريخ المشرف لقضاء مصر وقضاتها، والذي سجل بأحرف من نور وحرصكم التام على الحيدة والتجرد وإرساء دعائم العدل بين الناس، جعلكم محل ثقة واطمئنان الشعب المصري، فأنتم سدنة العدالة وأصحاب رسالة مقدسة في إحقاق الحق بين الناس".

وأضاف: "وتقديرا لذلك، ولهذا السبب، أسند إليكم الدستور مهمة الإشراف على الانتخابات التي تجرى في مصر، وفي مقدمتها الانتخابات الرئاسية".

واختتم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات كلمته قائلا: "أعلم تماما حجم المشقة والمصاعب والمسئولية الملقاة على عاتقكم، ولكنكم كنتم ومازلتم عند مستوى المسئولية وحسن ظن الجميع بكم، وأنتم بأداء هذا الواجب الذي يحمي إرادة المصريين إنما تؤدون رسالة لا تقل قدسية عن تحقيق العدالة، وهي تمكين الناخبين من اختيار رئيسهم بحرية تامة وفي مناخ تسوده الطمأنينة".

وأَضاف أن هناك إجراءات تأمين خاصة في محافظة سيناء خلال الانتخابات الرئاسية، وخطة تأمينية بالتنسيق مع القوات المسلحة ووزارة الداخلية بداية من تأمين مقرات اللجان والأوراق الانتخابية والقضاة المشرفين طوال أيام الانتخابات التي تبدأ غدا.

وقال إن الهيئة تلقت العديد من الطلبات من القضاة بجميع الهيئات القضائية المختلفة، أعربوا عن رغبتهم في الإشراف على الانتخابات بشمال سيناء، في ظل ما تقوم به القوات المسلحة والشرطة في العملية الشاملة سيناء 2018 للقضاء على الإرهاب.

وأضاف المستشار لاشين إبراهيم، أن القضاة تسابقوا فيما بينهم من أجل نيل شرف الإشراف على الانتخابات الرئاسية فى شمال سيناء، و لم ينتظروا توزيع الهيئة الوطنية لهم على اللجان، وإنما تقدموا بطلبات يبدون فيها رغبتهم بالإشراف على الانتخابات في سيناء، مضيفًا أنهم طالبوا بذلك أسوة بما يقوم به رجال القوات المسلحة والشرطة من جهود لمحاربة الإرهاب في سيناء.

وأكد رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن عدد الطلبات كان كثيرًا بما يؤكد رغبتهم ومدى إيمان قضاة مصر بأداء رسالتهم وحبهم لوطنهم، ويعكس أيضًا مدى ثقة الشعب المصرى فى قضاة مصر، الذين يصرون أن يكونوا جنبًا إلى جنب مع كل مؤسسات الدولة، فى الإشراف على الانتخابات، وتطهير مصر من الإرهاب.

وأوضح أن قضاة مصر لا يخشون إلا الله، وأن إشرافهم على اللجان الانتخابية بشمال سيناء بمثابة رسالة قوية للإرهاب بأن القضاة فى خندق واحد مع مؤسسات الدولة فى حربها على الإرهاب.

في السياق ذاته، دعا المستشار لاشين إبراهيم، الشعب إلى المشاركة في الانتخابات بكثافة لإرسال رسالة للعالم أجمع أن مصر دولة قوية بسواعد أبنائها.

وقال رئيس الوطنية للانتخابات: "شعب مصر العظيم لقد آن الأوان أن تقدموا للعالم أجمع صورة جديدة تضم إلى صور كفاحكم المشرف دومًا والذي أذهل العالم كله صورة تبرز كفاحكم ضد قوى الإرهاب الغاشم، الذي يتربص بكم بين الحين والحين، فأنتم على موعد كي تتوجهوا إلى صناديق الانتخاب وتدلوا بأصواتكم في اختيار رئيس جمهوريتكم، فهذا حق لكم، قرره لكم الدستور، وواجب عليكم أيضًا".

وأضاف: "فلا تتراخوا في أدائه وأثبتوا لأعداء الوطن أنه لا تهاون في أداء الواجب، وثقوا تمامًا أن صوتكم أمانة ستصل إلى مستحقيه".

وتابع: "انزلوا وأكدوا للعالم أنكم كنتم ومازلتم صناع الحضارة، وأظهروا له أنكم على قلب رجل واحد ضد الأخطار التي تحيق بمصر".

وأوضحت الهيئة في بيان، أن إجمالي عدد الناخبين المقيدين بقاعدة البيانات 59 مليونا و78 ألفا و138 ناخبا، موزعين على 13 ألفا و706 لجان فرعية على مستوى الجمهورية، و367 لجنة عامة في الداخل.

وقالت إن "عدد القضاة الذين سيتولون الإشراف على الصناديق، يقترب من 18 ألف قاضٍ، يعاونهم حوالي 110 آلاف موظف".

وأوضحت الهيئة أن هناك 54 منظمة محلية و9 منظمات دولية و680 مراسلا أجنبيا حصلوا على تصاريح بمتابعة الانتخابات داخل مصر.

وأضافت أنه تم توزيع اللجان داخل محافظات الجمهورية وجاءت كالتالي:

- محافظة القاهرة، عدد اللجان العامة 44 لجنة، وإجمالي المراكز الانتخابية 823 مركزا، وإجمالي اللجان الفرعية 1410 لجان، وإجمالي الناخبين 7 ملايين و409 آلاف و843 ناخبا.

- الإسكندرية، عدد اللجان العامة 18 لجنة، والمراكز الانتخابية 407 مراكز، واللجان الفرعية 681 لجنة، وإجمالي الناخبين بالمحافظة 3 ملايين و834 ألفا و698 ناخبا.

- القليوبية، عدد اللجان العامة 16 لجنة، والمراكز الانتخابية 546 مركزا، واللجان الفرعية 674 لجنة، وإجمالي الناخبين 3 ملايين و48 ألفا و951 ناخبا.

- المنوفية، عدد اللجان العامة 12 لجنة، والمراكز الانتخابية 522 مركزا، واللجان الفرعية 596 لجنة، وإجمالي الناخبين مليونان و514 ألفا و278 ناخبا.

- محافظة الغربية، عدد اللجان العامة 14 لجنة، والمراكز الانتخابية 701 مركز، واللجان الفرعية 786 لجنة، والناخبون 3 ملايين و224 ألفا و446 ناخبا.

- البحيرة، 18 لجنة عامة، 717 مركزا انتخابيا، 885 لجنة فرعية، وعدد الناخبين 3 ملايين و730 ألفا و211 ناخبا.

- فيما جاء بكفر الشيخ، 14 لجنة عامة، و525 مركزا انتخابيا، و578 لجنة فرعية، وإجمالي الناخبين مليونان و124 ألفا و427 ناخبا.

- الشرقية، عدد اللجان العامة 23 لجنة، والمراكز الانتخابية 1032 مركزا، وإجمالي اللجان الفرعية 1149 لجنة، وعدد الناخبين 4 ملايين و103 آلاف و254 ناخبا.

- الدقهلية، 23 لجنة عامة، و792 مركزا انتخابيا، و983 لجنة فرعية، وعدد الناخبين 4 ملايين و95 ألفا و729 ناخبا، ودمياط، عدد اللجان العامة 10، والمراكز الانتخابية 225 مركزا، واللجان الفرعية 251 لجنة، وإجمالي الناخبين 983 ألفا و947 ناخبا.

- بورسعيد، عدد اللجان العامة 8، والمراكز الانتخابية 98 مركزا، واللجان الفرعية 111 لجنة، وإجمالي الناخبين 503 آلاف و699 ناخبا.

- والإسماعيلية، عدد اللجان العامة 10، والمراكز الانتخابية 210، واللجان الفرعية 222 لجنة، وعدد الناخبين 833 ألفا و779 ناخبا.

- السويس، 5 لجان عامة، و68 مركزا انتخابيا، و87 لجنة فرعية، وإجمالي الناخبين 441 ألفا و772 ناخبا، و شمال سيناء،11 لجنة عامة، و49 مركزا انتخابيا، و61 لجنة فرعية، وإجمالي الناخبين 250 ألفا و605 ناخبين.

- أما جنوب سيناء، فيها 9 لجان عامة، و15 مركزا انتخابيا، و18 لجنة فرعية، وإجمالي الناخبين 101 ألف و742 ناخبا.

- الجيزة، 23 لجنة عامة، و567 مركزا انتخابيا، و983 لجنة فرعية، وإجمالي الناخبين 5 ملايين و257 ألفا و734 ناخبا.

- الفيوم، 9 لجان عامة، و335 مركزا انتخابيا، و424 لجنة فرعية، وإجمالي الناخبين مليون و854 ألفا و176 ناخبا.

- بني سويف، 9 لجان عامة، و482 مركزا انتخابيا، و514 لجنة فرعية، وإجمالي الناخبين مليون و741 و507 ناخبين.

- المنيا، 13 لجنة عامة، و586 مركزا انتخابيا، و715 لجنة فرعية، وإجمالي الناخبين 3 ملايين و209 آلاف و23 ناخبا.

- أسيوط، 15 لجنة عامة، و497 مركزا انتخابيا، و599 لجنة فرعية، وإجمالي الناخبين مليونان و563 ألفا و259 ناخبا.

- سوهاج، 18 لجنة عامة، و720 مركزا انتخابيا، و781 لجنة فرعية، وإجمالي الناخبين مليونان و845 ألفا و567 ناخبا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل