المحتوى الرئيسى

بالصور.. "أبراج الضغط العالى".. مصائد الموت في أرض اللواء

03/24 21:42

كتب: باسل عاطف - محمود عبدالعظيم

تتجدد مشكلة أبراج كهرباء الضغط العالي، فمن تأثرها على الأجنة إلي اشتعال الحرائق، والتسبب في الإصابة بالسرطان، تظل هذه الأبراج مصائد "للموت البطئ" كل يوم، حيث يتقاسم الأهالي هذا الخطر، مطالبين الدولة بوضع حد لهذه المشكلة.

قام محررو "بوابة الوفد" بجولة ميدانية بأرض اللواء حيث أبراج الضغط العالي المتواجدة هناك وسط المناطق السكنية، لرصد شكاوي المواطنين خاصة بعد إشتعال حرائق منذ عدة أيام أسفل هذه الأبراج.

صرخات أهالي منطقة أرض اللواء من أبراج الضغط العالي

وعبر لنا رضا أحمد، من تجار المنطقة، عن كامل استياءه من أبراج الضغط العالي للكهرباء وما تسببها من حرائق بعد تلامس الأسلاك ببعضها البعض بسبب الرياح، بالإضافة إلى الذبذبات الناتجة من تلك الأبراج وتأثيرها على الأهالي والمحاصيل الزراعية والحيوانية القريبة منها.

وأضاف أنه ومنذ عدة أيام اشتعلت النيران في القمامة الموجودة أسفل أحد أبراج الضغط العالي وسريعًا ما ازداد الاشتعال بسبب الأسلاك الكهربائية، قائلاً: "يوجد مخازن للخشب أسفل ابراج الضغط العالي ولما بيكون فيه حريقة صغيرة الخشب بيزود من اشتعالها، بالإضافة إلى الأراضي الزراعية المحيطة بالأبراج اللي تدهورت، والأكثر خطورة من ذلك أنه بيتم إشعال النيران في القمامة المحيطة بشركة الكهرباء والأبراج للتخلص منها، دون أي رقيب".

وتساءل إلى متى ستظل هذه الأزمة عالقة ومتى سيتحرك المسئولين، مشيرًا إلى أن القلق الأكبر يكون على الأطفال والامهات الحوامل.

وقال محمد الدسوقي، مزارع، إن الأهالي يعانون من مشكلة أبراج الضغط العالي منذ فترة طويلة وتم تقديم عدة شكاوي للمسئولين بسبب الأضرار الناتجة عنها وما تسببها من مشاكل صحية ونفسية واقتصادية على المواطنين ولكن جميعها بلا جدوي، مشددًا على أن المشكلة تُكمن في أبراج الضغط الموجودة وسط المنازل السكنية والأراضي الزراعية.

وتايع قائلاً: "بصراحة شديدة مشكلة شركة الكهرباء وأبراج الضغط العالي خطر يتقاسمه كلاً من الأهالي اللي بنوا بجانب وأسفل هذه الأبراج والدولة اللي مش عاوزه تحل المشكلة بأي طريقة، وللحقيقة الدولة دفعت تعويضات مالية للأهالي اللي خدت منهم اراضيهم الزراعية لبناء أبراج عليها، ولكن مدفعتش تعويضات للسيدات أو الأطفال اللي أصابهم الضرر بسبب هذه الأبراج".

ولفتت سيدة أحمد، من اهالي المنطقة، إلى ضرورة وضع حل نهائي وعاجل للمشاكل الناتجة عن ابراج الضغط العالي للكهرباء، خاصة وأنها تسكن بالقرب من هذه الأبراج وتضررت كثيرًا من الحريق الذي شب في إحداها.

وناشدت وزارة الكهرباء والمسئولين بالدولة بنقل أبراج الضغط من المناطق السكنية، قائلة: "أنا ساكنة هنا من زمان من قبل أبراج الضغط ما تتعمل وأول لما اتعملت تضررنا كثيرًا وكل يوم تشتعل حريقة بسبب تلامس الأسلاك الكهربائية ببعضها البعض، وفي طفل مات من فترة بسبب انه لمس برج منهم، حرام كدة". 

وفي هذا السياق قال النائب محمد خليفة، عضو لجنة الطاقة بالبرلمان، إن هناك نوعان من الكابلات الخاصة بأبراج الضغط العالي للكهرباء، فهناك الكابلات الرباعية والسداسية، وتختلف كلاً منهما من حيث الشدة والقوة.

وأكد خليفة في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، على أن وزارة الكهرباء وبعد موافقة الوزير تم تحديد بعض المناطق التي بها ضغظ عالي وقريبة من المناطق السكنية لتركيب كابلات كهربائية أرضية.

 ولفت عضو لجنة الطاقة بالبرلمان، إلى أن أبراج الضغط العالي السداسية تكون بارتفاعات معينة وليس لها تأثير قوي، أما الرباعية وبسبب شدة قوتها يكون لها تأثير على السيدات الحوامل نتيجة الموجات الكهرومغناطيسية.

وأوضح أن تكلفة نقل أبراج الضغط العالي باهظة جدًا، لذا سيتم نقلها على عدة مراحل حتي يتم التخلص نهائيًا من هذه المشكلة.

كما نوه النائب محمود عطية، عضو لجنة الطاقة بالبرلمان، إلى أن الدولة تعمل في الوقت الحالي على تحويل كافة الكابلات الهوائية إلى أرضية، مؤكدًا على أن الخطأ الأكبر يقع على كاهل المواطنين الذين تم تعويضهم ومن ثم بنوا منازل على الأراضي المخصصة لوضع شبكات الضغط.

وأكد عطية، أن الحكومة ستقوم خلال الفترة القادمة بوضع خريطة لتحويل الكابلات الكهربائية إلى أرضية وستبدء بالمناطق الأكثر كثافة سكانية مثل: "شبرا الخيمة وبولاق وعين شمس

وأشار عضو لجنة الطاقة بالبرلمان، إلى أنه في الفترة المقبلة لن يكون هناك كابلات هوائية إلا في الأماكن الصحراوية.

طلبات إحاطة بشأن أبراج الضغط العالي للكهرباء

ومنذ عدة أشهر قليلة قدم عدد من أعضاء مجلس الشعب طلبات إحاطة بشأن الأضرار الناتجة من أبراج الضغط العالي للكهرباء، مطالبين وزارة الكهرباء بإيجاد حل لهذه الأزمة.

وقَدَّمَ النائب أحمد مصطفى، عضو مجلس النواب بمحافظة الفيوم، طلب إحاطة لوزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بشأن المحولات الكهربائية وأبراج الضغط العالى بالمحافظة، مؤكدُا أن تلك الأبراج تهدد الأهالى بالصعق فى أى وقت.

وأضاف مصطفي، أن هذه الأبراج تصدر موجات وتلوث كهرومغناطيسى ذات ضرر جسيم على السيدات الحوامل، وهو ما أدى إلى تعرض كثير منهن إلى سقط الحمل وتشوه الجنين.

واشتكي حينها على عبد الواحد، نائب دمنهور بالبحيرة، من أبراج الضغط العالى المنتشرة بالمحافظة وما تسببه من مشكلة كبيرة حتى وصل الأمر إلى احتراق قرية قرداحى بدمنهور بالكامل؛ بسبب أسلاك أبراج الضغط العالى.

وأوضح عبد الواحد، في تصريحات صحفية حينها، انه لم يتم إنشاء كلية للطب في جامعة دمنهور؛ بسبب ضغط أبراج الكهرباء العالي، لافتُا إلى أن إنشاءها يتطلب تعديل مسار خطوط الكهرباء.

فيما تقدم النائب ممتاز دسوقى، بطلب ثالث بخصوص أبراج الضغط العالى بمحافظة أسيوط، مشيرًا إلى أن أهالى المحافظة يعانون من انتشار خطوط الضغط العالى فى معظم القرى والمراكز، وهو ما يتسبب فى الإضرار بصحة أهالى المحافظة.

تأثير أبراج الضغط العالي على جسم الإنسان

قالت عزة عبدالناصر، أستاذة المخ والأعصاب بجامعة عين شمس، إن أبراج الضغط العالي تسبب تأثير كبير على الإنسان خاصة في أجهزة المخ والأعصاب وتؤدي إلى الصرع والاضطرابات الكهربائية، بالإضافة إلى الشعور بالتوتر وقلة التركيز وزيادة العصبية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل