المحتوى الرئيسى

عروض وفنون إندونيسية بـ"ثقافة القليوبية"

03/24 20:44

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية أمس، بفرع ثقافة القليوبية تضمنت حفلاً مصرياً إندونيسياً في إطار التبادل الثقافي بين البلدين بقصر ثقافة بنها.

بدأ البرنامج بافتتاح معرض مشترك لعرض المنتجات والمشغولات الفنية لفرع ثقافة القليوبية ودولة إندونيسيا ومكتبة مصر العامة، وعلى مسرح القصر رحب الأديب فؤاد مرسي مدير عام الثقافة بالقليوبية بالحضور، موضحا القيمة التاريخية لمدينة بنها العريقة معبرا عن مدي سعادة فرع ثقافة القليوبية لاستقبال ضيوفنا من دولة إندونيسيا لعمل هذا اليوم الثقافي المتبادل بين البلدين.

وفي كلمته أعرب اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية عن سعادته لاختيار القليوبية لهذا اللقاء، ورحب بالوفد الإندونيسي بالقاهرة، كما رحب بهذا التبادل الثقافي بين دولة مصر ودولة أندونيسيا العريقة كما شدد علي أهمية دولة إندونيسيا سياسيا ومدي عمق العلاقات بين البلدين.

وأكد عشماو، أن علاقة مصر بإندونيسيا علاقة وطيدة وقوية متمنيا أن يكون هناك إستثمار خدمي وسياحي في المستقبل القريب بين الدولتين.

من جانبه أشار كمال هاري بروانتو نائب السفير الإندونيسي بالقاهرة، خلال كلمته إلى أن برنامج اليوم هو مصري إندونيسي يبدأ بعروض فنية بدوية لدولة إندونيسيا وأن الجمهور الكريم سوف يستمتع بالتنوع الثقافي بين الدولتين، وذلك من خلال رقصات عديدة تعبر عن المجتمع في دولة إندونيسيا، وختم كلمته بأن علاقة مصر وإندونيسيا علاقة قوية.

واستهلت إندونيسيا عروضها برقصة "باتين كيمونينج" وهي رقصة تحكي عن مجموعة من الأصدقاء مختلفين في الصفات والطباع ولكن لم تمنعهم تلك الاختلافات من أن يلعبوا معا بكل سرور، ورقصة "اونديل اونديل" وهي رقصة عادة ما تؤدي في الحفلات الشعبية وهي صورة توضيحية للجدة التي تقوم بحماية أحفادها، ثم فيلم تسجيلي قصير يحكي عن حياة المجتمع الإندونيسي، أعقبه رقصة "بنتشاك سبلات" وهي إحدي الرقصات المعبرة عن فنون القتال، ثم الرقص علي موسيقي "دانجدوت" وهي نوع من أنواع الموسيقي الإندونيسية، التي تعبر بشكل خاص عن العناصر الهندية والملايوية والعربية وتعتمد على أصوات الطبلة والدف والمزمار.

واختتم البرنامج الفني برسالة سلام للعالم تبعثها محافظة القليوبية على نغمات موسيقي فرقة "سماع الدولي للإنشاد والموسيقي الروحية" بقيادة الدكتور انتصار عبد الفتاح، الذي مزج بين الإنشاد الديني والترانيم والتي أبهرت الحضور، وختمت سماع فقراتها بأغنية "قوم يامصري" واختتم برنامج الحفل بتبادل الدروع التذكارية، حيث كرم اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية، الفنانة انتصار عبد الفتاح مايسترو فرقة سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية، بإهدائه درع المحافظة تلاها تبادل الدروع بين المحافظة وسفارة أندونيسيا.

وقدم بروانتو نائب السفير الإندونيسي درع السفارة للأديب فؤاد مرسي مدير عام الثقافة بالقليوبية، كما قدم درع السفارة لسوزان بدوي مدير مكتبة مصر العامة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل