المحتوى الرئيسى

كيف أفشلت السعودية المخطط الإيرانى فى اليمن؟

03/24 17:56

يعد الحوثيون هم الأداة التى تستخدمها إيران في اليمن، تحمل أجندة توسعية، وتسعى لتغيير الهوية وتأجيج الطائفية، فيما تعتمد على صناعة الميليشيات وتغذيتها بالمال والسلاح لتدشن جيوشًا موازية تخلع ثوب «العروبة» وتدين بالولاء لأطراف إقليمية، وتتحول إلى مجرد أوراق ضغط على الأنظمة الحاكمة والدول المجاورة، وتمثل تهديدًا صريحًا للأمن القومى العربى.

من أخطر ما يقوم به الحوثيون، هو محاولات ميليشياتهم الانقلابية لإنشاء جيش طائفى على غرار الحرس الثورى الإيرانى، مما دعا إليه نائب رئيس الحرس اليمين، القيادات العسكرية باليقظة والاصطفاف مع أبناء الشعب اليمنى لمحاربة المشروعَ الحوثى الطائفى الإيرانى الذى يهدف إلى طمس هوية الجيش، وعقيدته الوطنية.

مراقبون للشأن اليمنى، اعتبروا أن المخطط الذى حذر منه نائب الرئيس اليمنى ليس وليد اللحظة، ولكنه بدأ منذ عدة سنوات، وتحديدًا فى ٢٠٠٤، بعد حرب الحوثيين ضد الدولة اليمنية والدعم الإيرانى غير المعلن للميلشيا فى هذا التوقيت، إلا أن الأمر أصبح يسير بخطى متسارعة ويتم تنفيذه على الأراضى اليمنية.

بعد انطلاق الثورة اليمنية عام ٢٠١١، بدأ الدعم الإيرانى، بعدما بدأ الحرس الثورى بنقل شحنات أسلحة سرية إلى حلفائه الحوثيين، إضافة إلى مستشارين عسكريين إما مباشرة إلى اليمن أو عبر الصومال، ثم استخدامه لمياه الخليج بين الكويت وإيران مع بحثه عن سبل للتحايل على حظر نقل أسلحة لحلفائه الحوثيين.

التحالف العربي نجح في استهداف مراكز ألوية تابعة للحوثيين في صنعاء وعدن، ففى إعلان للمتحدث باسم عاصفة الحزم، اللواء أحمد عسيرى الذي أكد أن العمليات الجوية ما زالت مستمرة، وأن منهجية العمل أصبحت تركز على دعم اللجان الشعبية وعناصر الجيش الموالية للحكومة اليمنية، بالإضافة إلى استعادة القصر الرئاسى فى عدن من الحوثيين، بعد مواجهات دامية مع اللجان الشعبية الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، والقصف الجوي لقوات التحالف بقيادة السعودية.

على الرغم من بدء عملية "عاصفة الحزم" في ساعة متأخرة من الليل، فإنها تصدرت عناوين بعض الصحف العربية والخليجية.

وذكرت "عكاظ" السعودية فى افتتاحيتها: «عاصفة الحزم تدك معاقل الحوثيين»، فيما قالت "الوطن" البحرينية في عنوان رئيسي "دول التعاون تحمي اليمن وشعبه من ميليشيات الحوثيين".

وأكدت صحف الخليج أن الضربات الجوية تهدف إلى "حماية اليمن من العدوان الحوثى"، وأنها ضربات عربية وليست سعودية فقط، وتتمتع بدعم من واشنطن.

وقالت صحيفة "الراية" السعودية فى عنوان بصفحتها الأولى: «السعودية تبدأ ضرب الحوثيين وتقود 9 دول في عملية عاصفة الحزم»".

وفي خبر على موقعها، ذكرت صحيفة "الإمارات اليوم" إن «السعودية تعلن مشاركة مصر والمغرب وباكستان في عاصفة الحزم»، بينما نقلت «عكاظ» السعودية من بيان مجلس التعاون الخليجي قوله إن البيان يأتى «استجابة لطلب الرئيس عبدربه منصور هادى، رئيس الجمهورية اليمنية، لحماية اليمن وشعبه العزيز من عدوان الميليشيات الحوثية التى كانت ولا تزال أداة فى يد قوى خارجية لم تكف عن العبث بأمن واستقرار اليمن الشقيق»، مؤكدة أن «واشنطن تدعم عاصفة الحسم لوجيستيا وبالمعلومات الاستخباراتية».

ولم تنقل معظم الصحف اليمنية التطورات، بغض النظر عن الصحف الصادرة من عدن الجنوبية، مقر الرئيس هادي.

وقالت "عدن الغد" إن "الطائرات السعودية تضرب قوة حوثية في طريقها إلى أبين ،وسقوط معسكر بدر على أيدي اللجان الشعبية، واللجان الشعبية تستعيد السيطرة على مطار عدن،" فيما قالت «الطريق نيوز» في عنوان لها: «دول الخليج تقرر ردع الحوثي والوقوف مع شرعية هادى".

تسلّم رجال القوات المسلحة، السبت، المقار الانتخابية بمحافظة الدقهلية، تأهبًا لتأمين سير العملية الانتخابية والمقرّر انعقادها في أيام 26 - 27 - 28 من مارس الجاري تحت إشراف قضائي كامل. يشار إلى أن ...

أجرى اللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، اليوم السبت، جولة تفقدية لأعمال التطوير التى تم تنفيذها بمبنى الوحدة الصحية بقرية القنادلة بمركز إدفو، والمقام على مساحة 1200 متر مربع بتكلفة مليون جنيه شاملة ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل