المحتوى الرئيسى

مديرة سوالم أبنوب للتربية الخاصة تكشف دور المدرسة في تنمية متحدي الإعاقة | أسايطة

03/24 12:26

الرئيسيه » بين الناس » مديرة سوالم أبنوب للتربية الخاصة تكشف دور المدرسة في تنمية متحدي الإعاقة

حوار – محمود المصري وإيمان عثمان:

تري سناء محمد عباس، مديرة مدرسة سوالم أبنوب للتربية الخاصة، أن الإعاقة إبتلاء من الله سبحانه وتعالى للإنسان، والطفل متحدي الإعاقة ليس عالة على المجتمع، ولكن يحتاج إلى معاملة خاصة، وهو طفل يمكن أن يكون منتج نافع للمجتمع.

وتقول مدير مدرسة سوالم في حوارها لـ”الأسايطة”، إن المدرسة الفكرية انتجت العديد من الأطفال النافعين للمجتمع، وحصدوا العديد من الجوائز في كثير من المسابقات… وإلى نص الحوار.

تتعامل أو تستقبل مدرسة سوالم أبنوب للتربية الخاصة إعاقتين “الذهنية والسمعية”، وعدد طلاب المدرسة 169طفلًا، ويشرف عليهم 62معلمًا وعاملًا الهيكل الإداري كامًلا.

يجب أن يكون الورق يحتوي على شهادة الميلاد وتقارير طبية تؤكد الإعاقة وحالتها، ويجلس الأخصائي الإجتماعي مع ولي الأمر ليأخذ تفاصيل كاملة عن حياة الطفل، هل الأب والأم أقارب أم لا؟ الحالات المرضية التي تعرضت لها الأم؟ العلاج التي تناولته أثناء فترة الحمل؟ ما سبب الإعاقة؟ الإعاقة وراثية أم نتجت عن سلوك خاطئ؟

فهناك إعاقة تنتج عن إصابة الطفل بسخونة بعد الولادة بتأثر على المخ وينتج عنها فقدان الطفل للكلام، وهناك حالت إعاقة تنتج عن الفقر أن الطفل عندما يصاب بمرض ليس هناك مقدرة للأهل لشراء دواء للطفل.

المدرسة تؤهل الطفل في كيفية التعامل مع الآخرين، وكيفية المعيشة والتفاعل في المجتمع، وكيفية الاعتماد على نفسه، وكيف يضبط سلوكياته مع الآخرين، وكيفية الأكل والشرب، وعندما يكبر لا يكون عالٍ على المجتمع ويشعر بأنه فرد سوي، وهؤلاء الأطفال لديهم نسبة ذكاء عالية جدا، ولكن يحتاجون لتكرار المعلومة لكي تثبت لديهم.

مشكلاته أنه يعاني من التعب بشكل متكرر، فقد يمرض عدة مرات في الشهر الواحد، لذلك يتم التواصل مع أهله بشكل مستمر، وخاصة أن المدرسة تستلم الطفل الفكري من عمر6سنوات حتى 19سنة

المدرسة مجانية بالكامل، فالوزارة تقوم بتوفير اللبس والأكل والشرب، ويتم توفير الأكل، ويأكل الطفل يومين لحوم ويومين فراخ ويوم سمك ويوم السبت عدس، والزى والكتب يتم توفيرها من قبل المدرسة، ويتم عمل رحلات من ميزانية الوزارة للطلبة.

في المطعم يتم الفصل بين البنين والبنات، وفي السكن أيضا هناك سكن مخصص للبنين وآخر للبنات، البنات يشرف عليهم مشرفين سيدات والأولاد أيضا يشرف عليهم مشرفين رجال، وفي الليل أحضر معهم العشاء، وأجلس معهم بعض أوقات اللعب، مثل لعب كرة القدم، وتشغيل أغاني للطلبة في وقت المرح.

ثم يتم الذهاب إلى غرف المعيشة، ويتم جلوسهم أمام التلفاز للفرجة عليه بعض الوقت، كل مجموعة تجلس معا للعب أو التلوين بالباذل أو لعب الكوتشينة، ثم يبدؤوا في النوم الساعة 10.

– هل هناك أيام مخصصة لزيارة أهالى الطلاب؟

لا يتم زيارتهم بالمدرسة فلا يوجد مكان مخصص للزيارة إلا لو هناك شئ طارئ أو جاء ليطمئن على أبنه، فالطالب يأتي للمدرسة يوم السب ويذهب لبيته يوم الخميس من كل أسبوع.

يتم خروجه كل أسبوع بتصريح يوقع عليه ولي الأمر باستلام الطفل يوم الخميس من المدرسة، فالمدرسة تحرص على سلامة الطفل.

نعم يمارسون أنشطة متعدده.. وشاركوا في الحركة الكشفية وتم حصد المركز الأول على مستوي المحافظة، وتم حصول الطلبة على الميدالية البرونزية، وتم تكريمهم من قبل المحافظ ومنحهم مبالغ مالية، وفي كرة القدم حصلت مدرستنا على المركز الثالث، وتم تكريمهم من قبل المحافظة.

وسنشارك يوم 2 من الشهر المقبل في مسابقة الظاهرات للبنات، والمعسكرات الكشفية عبارة عن تدريب الأولاد على العيش في الحياة البرية من خلال عمل أكل وشرب خاص بهم عمل خيم ومنشر وكشفية وعمل طهي خلوي، أي حياة برية كاملة، ويتم تعليمهم لو في الصحراء كيف يمكنه عمل شاي، إذا امتلك بطاطس ويريد أن يأكل ولا يملك أدوات للطهي يتم تعليمه كيف يسلق البطاطس أو يشويها ويأكلها.

يستفيد الطلاب من تلك المسابقات أنهم يذهبون لمدارس أخري ويكونوا علاقات مع زملاء لهم، ويتواصلوا معا عن طريق التلفون والأنترنت، وهم متفوقون جدا في استخدام الأنترنت والتلفونات الأندر ويد، وخاصة أصحاب الإعاقة السمعية، فهناك بعض المشكلات في أجهزة الكمبيوتر يعجز المدرس عن حلها، ويقوم الطلاب بحلها

نتلقى العديد من المساعدات ولا أحد يتأخر، على سبيل المثال احتجت لموتور رفع مياه الأهالي وفروه لنا، وبعض المحلات تبرعت بالملاعق وأدوات الأكل، وبعض المحلات تتبرع بالملابس المتبقية من الموسم للأطفال، وهناك من يتبرع بالصلصال والألوان، وأهل الخير لايتأخرون في تقديم التبرعات للمدرسة.

أحتاج من المجتمع أن يأتي ويزور الأطفال، ويري المدرسة الفكرية، لأن هناك العديد من الأشخاص لا يعرفون من هي المدرسة الفكرية، احتاج لإقامة أنشطة التعليم العام في المدرسة الفكرية ليري أبناء المدرسة الفكرية.

أريده أن يري طفلي المهذب والمؤدب ويعرف كيفية التعامل مع الآخرين، والذي في الخارج من مثله يتم ضربه ويقال عليه أهبل أو عبيط، إذا رأوه سيغيروا فكرتهم عن صعوبة التعامل مع الطفل الفكري.

والطفل المعاق أول ما يقرأ يقرا تعبيرات الوجه، لو شعر أن الذي أمامه مستجيب معه يتعامل معه بشكل جيد، فانا لو عاملته بشكل سلبي سأنمي فيه الأجرام

أود تقديم النصيحة لثالث الأولي لكل المقبلين على الزواج أطالبهم بإجراء تحاليل لتفادي مشكلة إنجاب طفل يعاني من أي تشوه، ويجب دراستهم حالتهم جيدا، لأنه من الصعب على الإنسان أن يري أبنه بتلك الحالة، وتوجد نماذج هنا ل3 أبناء من أسرة واحدة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل