المحتوى الرئيسى

"محاكم التفتيش" يحظى باهتمام روّاد معرض الربيع بالفيوم

03/24 10:50

الفيوم – حسين فتحي :

حظي كتاب ""محاكم التفتيش.. ضحايا الفكر بين الماضي والحاضر" للكاتبة الدكتورة دينا أنور، على اهتمام روّاد معرض كتاب الربيع في الفيوم.

جاء ذلك خلال الحلقة النقدية التي قادها القاص عصام الزهيري، والروائي محمد جمال الدين، بحضور محمود خليل، مدير تحرير برنامج "آخر النهار" الذي يُقدّمه معتز الدمرداش، على فضائية "النهار" والخاصة بالرؤية النقدية لكتاب الأديبة الدكتورة دينا أنور، والصادر عن دار ابن رشد بعنوان "محاكم التفتيش.. 24 ضحية بين الماضي والحاضر".

أقيمت الحلقة على هامش معرض كتاب الربيع، والذي أقيم بقصر ثقافة الفيوم، وشارك فيه أكثر من 10 دور للنشر.

وقال القاص عصام الزهيري إن الكتاب جرى صياغته بقلم رشيق وبمزاج فني أقرب إلى روح المزج التاريخي ورسم جدارية فكرية.

وتمكنت الأديبة من جمع سير فكرية، وحياتية لأربعة وعشرين شخصية من أهل الفكر، والفلسفة، والأدب، والفن ورجال الدين قديمًا وحديثًا، مزاوجة بين 12 شخصية من التاريخ العربي والإسلامي، و12 شخصية من التاريخ المعاصر والحديث، صانعة عشرات من التداخلات والروابط والعلاقات الحية بين سير عظماء الفكر في الماضي والحاضر هؤلاء الذين تعرضوا لملابسات قمع واضطهاد وتكفير، ونفي، وقتل بسبب أفكارهم المجددة وعقولهم النابغة في مختلف المجالات.

كما قدّم الكتاب أدلة دامغة وبليغة من الماضي والحاضر على ثقل تركة التكفير، وميراث القمع، والاضطهاد في الثقافة العربية والإسلامية، مبشرًا بميلاد وعي تاريخي جديد ومستنير بقضايا الحرية والعقلانية والمدنية والتجديد، كتاب "محاكم التفتيش" وثيقة من وثائق ميلاد جيل من التنويريين تمكن من إخراج إشكاليات التحضر والتخلف، والتقدمية والرجعية، والاستنارة والظلامية، من بطون كتب المؤرخين واهتمامات المثقفين وأروقة التنظير الأكاديمي إلى الساحات والميادين والشوارع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل