المحتوى الرئيسى

ماذا قال عمرو موسى عن آراء يوسف زيدان التاريخية؟ - E3lam.Org

03/23 17:54

قالت الكاتبة نشوى الحوفي، إن أزمة الكاتب يوسف زيدان في حديثه عن التاريخ وأشخاصه، أنه يقيّم ويحاكم التاريخ برؤية وفكر اليوم وظروف اليوم، وليس بناءً على السياق التاريخي والظروف التي وقعت فيها حادثة ما.

جاء ذلك خلال الندوة التي أقامتها دار نهضة مصر، في مقر المكتبة بالمهندسين، أمس الخميس، خلال حفل توقيع كتاب “حي بين الأموات” للسفير محمد عبد الستار البدري، بحضور عمرو موسى أمين عام جامعة الدول العربية الأسبق، وعدد من السفراء.

نرشح لك: رأي صادم من أحمد مظهر في “الناصر صلاح الدين”

تابعت “الحوفي”: “دكتور يوسف زيدان مش بيرجع للتاريخ ويناقشه في ظروفه وواقعه، ولكن بيحكم عليه بظروف النهاردة، ويقوم بتشويه التاريخ”.

من جانبه قال “موسى” إن زيدان يقدّم وجهة نظر ورؤية أخرى للتاريخ، لم تكن موجودة، متابعًا: “هو يقدم رأيًا مغايرًا وما دام من يتحدث يلتزم بالمعايير العلمية فلنترك الناس تقول ما تريد وتعبر عما تشاء”.

في نفس السياق، ذكر “البدري” أن كتابه “حي بين الأموات” يتضمن حوارات متخيلة مع شخصيات تاريخية بارزة، مثل عبد الملك بن مروان، الخليفة الأموي، وغيره، مضيفًا أن يحاول من خلال الكتاب أن يسلط الضوء على مفهوم الدولة وكيف تبنى في لحظات الضعف.

تابع أنه اعتمد في كتابه على فهم السياق التاريخي للفترة التي عاش فيها من حاورهم في كتابه، ويناقش ما فعلوه بمعايير زمنهم، وليس معايير اليوم، وقال: “أنا من أشد المولعين بالدكتور يوسف زيدان، واتفق مع كثير مما يقول، لكن المشكلة أنه يقيّم التاريخ ويحكم عليه بناءً على ظروف الحاضر، وليس بناءً على الظرف والسياق التاريخي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل