المحتوى الرئيسى

سفير السودان بالقاهرة: زيارة البشير ناجحة بكل المقاييس

03/23 13:48

في حوار له مع لموقع "24.ae" الإماراتي اعتبر السفير السوداني لدى القاهرة، عبد المحمود عبد الحليم، زيارة رئيس بلاده لمصر الأسبوع الماضي، ناجحة بكل المقاييس وأنها ستعمل على تعزيز العلاقات بين البلدين الفترة المقبلة، مؤكدًا أن مصر لم تبلغ السودان بأي تحفظ على علاقته مع تركيا.

وقال عبدالحليم، اليوم الجمعة، في حواره: "إن زيارة الرئيس عمر البشير لمصر ساهمت في تعزيز الإرادة السياسية بين البلدين بعد قمة أديس أبابا في يناير الماضي، ووضعت كافة نقاط المصارحة والاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة لتكون العلاقات السودانية المصرية مزدهرة وراسخة خلال الفترة المقبلة".

وأكد عبدالحليم أنه سيعمل في الفترة المقبلة على تهيئة الظروف لعقد اللجان المشتركة بين البلدين خلال الأشهر المقبلة، فضلًا عن مناقشة القضايا الخلافية بين الجانبين والعمل على حلها في أقرب وقت.

وأوضح عبدالحليم أن شهر إبريل المقبل سيشهد اجتماع اللجنة العسكرية والأمنية بين البلدين، فضلًا عن عقد عدد من اللجان المشتركة بين البلدين خلال شهرين إبريل ومايو مثل لجنة المعابر واللجنة القنصلية، تمهيدًا لعقد اجتماعات اللجنة المشتركة العليا برئاسة البشير والسيسي، التي من المقرر أن تُعقد نهاية العام الجاري في الخرطوم.

وردًا على سؤال تعلق بقضية حلايب قال عبدالحليم إن هذا الملف أصبح في أيدى الرئيسين وأن اللجنة الأمنية ستعمل على حل هذا المسألة، موضحًا: "تتملكنا الآن روح جديدة والإخوة هنا يتفقون معنا في كل ذلك على قاعدة الاحترام المتبادل".

وحول أسباب استدعائه، في يناير الماضي إلى بلاده، أشار إلى إن القضايا العالقة والتصعيد الإعلامي مع بعض التدخلات في الشأن السياسي السوداني كانت السبب في استدعائه، لافتًا أن لقاء الرئيسين، الأربعاء الماضي بالقاهرة، أزال كل ذلك.

وعن الاجتماع الثلاثي حول سد النهضة الذي كان مقرر عقده بالخرطوم نهاية فبراير الماضي، أوضح عبدالحليم أن الظروف السياسية في إثيوبيا أجلته، وسيُعقد اجتماع ثلاثي لوزراء الخارجية والري ورؤساء أجهزة المخابرات في الدول الثلاث، يومي 4 و5 أبريل المقبل، منوهًا بأن هناك التزام حول ملئ خزان سد النهضة، مؤكدًا على ثقته في اللجنة الفنية وقدرتها على تنفيذ ما طلبه الرؤساء منها.

وعن مدى تأثير االعلاقات بين السودان وتركيا على علاقات الخرطوم بالقاهرة، أجاب عبدالحليم قائلًا: "علاقة السودان بتركيا أمر داخلي خاص بالسودان، ومصر لم تبلغنا بأي تحفظ على علاقتنا مع تركيا، على عكس ما روّج له الإعلام المصري".

«الدقهلية» من أكبر محافظات الجمهورية تعدادًا، إلا أنها تعاني من نقص الحمامات العمومية، إلا أن عدد منها كان في شوارعها قديمًا، خاصة على الطرق السريعة لكن مع مرور السنين طالتها يد الإهمال والتخريب ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل