المحتوى الرئيسى

مصنع التغذية المدرسية بالمنوفية يتوقف مجدداً بعد 4 أيام عمل بسبب أزمة التسمم

03/23 10:15

«يا فرحة ما تمت»، لسان حال 270 عاملاً فى مصنع التغذية المدرسية بمدينة قويسنا الصناعية فى المنوفية، فالماكينات المتوقفة لمدة عام كامل عادت للتوقف مجدداً بعد 4 أيام فقط من دورانها، على خلفية قرار السكرتير العام، الدكتور أيمن مختار، القائم بأعمال المحافظ، بوقف توزيع الوجبات المدرسية لحين انتهاء التحقيقات فى واقعة تسمم 58 تلميذاً فى مدرسة بير شمس الابتدائية، الثلاثاء الماضى.

فى 21 مارس من العام الماضى، صدر القرار الأول بوقف توزيع التغذية المدرسية على التلاميذ، بعد تحويل 81 تلميذاً فى مدرسة كفر الخضرة الابتدائية، التابعة لإدارة الباجور التعليمية، إلى مستشفيى الباجور وسرس الليان، للاشتباه فى إصابتهم بتسمم غذائى، ما أدى إلى توقف عمل المصنع التابع للمشروع الخدمى للتغذية المدرسية بالمنوفية، رغم تأكيدات الفريق الطبى بأن معظم الإصابات ناتجة عن الذعر، وأن أياً منها لا تعانى من التسمم. وبعد مرور عام كامل على توقف المصنع، سادت الفرحة بين العمال مع الإعلان عن استئناف توزيع التغذية المدرسية، إلا أن الفرحة لم تكتمل مع صدور قرار القائم بأعمال المحافظ بوقف التغذية المدرسية فى جميع مدارس المحافظة لحين صدور تقارير معتمدة بصلاحيتها ومطابقتها للاشتراطات الصحية من وزارة الصحة، لضمان عدم تكرار حوادث تسمم الطلاب.

السكرتير العام: مصير المصنع متوقف على نتائج تحليل العينات فى المعامل المركزية.. ووكيل «زراعة المنوفية»: لسنا جهة إشراف على المصنع لأنه خاضع لـ«مكتب الوزير»

«شغلنا المصنع 4 أيام، ووزعنا الوجبة المدرسية 3 أيام فقط، ثم توقفنا عن الإنتاج مجدداً لحين إشعار آخر»، بهذه الكلمات عبر المهندس حسين محمد، أحد العاملين فى المشروع، عن صدمته من قرار وقف توزيع الوجبة المدرسية، مضيفاً أن «القرار المترتب عليه توقف العمل فى المصنع جاء صادماً ومتسرعاً، وقضى على فرحة العمال بالعودة إلى الإنتاج، خاصة أن تحقيقات مديرية التربية والتعليم، وتصريحات أطباء مستشفى الباجور العام، كلها تبرئ الوجبات المدرسية من تسميم التلاميذ».

وأوضح: «الواقعة كلها مبنية على شائعة مغرضة تسببت فى إثارة الذعر بين التلاميذ فى أول أيام توزيع الوجبة بإدارة الباجور التعليمية»، مضيفاً «مصنع قويسنا يعتبر واحداً من أفضل مصانع التغذية المدرسية على مستوى الجمهورية، سواء فى الجودة أو مراعاة الاشتراطات البيئية والصحية، بالإضافة لحرص العمال على صيانة خطوط الإنتاج وتنظيفها دورياً، أثناء فترة التوقف المتواصلة على مدار عام كامل».

الدكتور أيمن مختار، القائم بأعمال المحافظ، قال لـ«الوطن»، فى تصريحات خاصة: «إن لجنة مشتركة من الصحة والتعليم والتموين تفقدت مصنع التغذية المدرسية فى قويسنا، فور الإبلاغ عن الاشتباه فى حالات تسمم بين التلاميذ، وأعدت تقريراً مفصلاً عن نتائج الزيارة، بعدما سحبت عينات من الوجبات لتحليلها، بالتزامن مع قرار وقف صرف التغذية المدرسية».

وأشار «مختار» إلى إرسال العينات للتحليل فى معامل وزارة الصحة بالقاهرة، موضحاً: «نتائج التحاليل ستصدر مطلع الأسبوع المقبل، وإذا كانت النتيجة سلبية، وهو المتوقع، سيصدر قرار باستئناف توزيع الوجبات، بعدما نتأكد من أن الواقعة ناتجة عن شائعة، أما إذا أثبتت التحاليل أن المنتج غير صالح، سيتم عندها اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المورد والمصنع».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل