المحتوى الرئيسى

من هو الرئيس الكورى الجنوبى المتهم بالفساد؟

03/23 03:31

يُعد الرئيس الكوري الجنوبي السابق لي ميونج باك، من أبرز السياسيين الذين عارضوا كافة المحادثات مع كورياء الجنوبية، وأصدرت محكمة كورية جنوبية، مذكرة توقيف بحقه، بعد أيام على استجوابه من قبل مدعين حول اتهامات بالفساد.

ويعد آخر مسؤول بين سلسلة مسؤولين متورطين في تحقيق جنائي بتهمة تلقي رشاوى تقدر بملايين الدولارات، وقد يتعرض لعقوبة السجن 45 عامًا.

و"لي" الذي ينفي معظم التهم الموجهة إليه، هو الرئيس الكوري الجنوبي السابق الرابع الذي سيسجن بتهمة الفساد، وبحسب الاتهام قد تكون مجموعة "سامسونج" أعطته رشوة في عام 2009؛ للحصول على عفو رئاسي لصالح رئيسها "لي كون" المدان بتهمة التهرب الضريبي.

وترصد "الدستور" في السطور التالية جزء من حياة "لي ميونخ":ــ

- ولد "لي ميونخ" في 19 ديسمبر عام 1941 في أوساكا باليابان.

- هو رئيس كوريا الجنوبية العاشر، فقد تولى رئاسة كوريا الجنوبية من 25 فبراير 2008 إلى 25 فبراير 2013.

- اشتغل عددًا من المناصب، فشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة "هينداي"، للهندسة والبناء، بالإضافة لكونه عمدة "سول" من 1 يوليو 2002 إلى 30 يونيو 2006.

- تزوج "إي ميونغ باك" من "كم ين أوك" ولديه ثلاثة بنات وابن واحد، وأخوه الأكبر هو "إي سانغ دك" أحد السياسيين الكوريين الجنوبيين.

- انضم "إي ميونغ باك" إلى كنيسة سومانغ المشيخية، وتخرج "إي" من جامعة كوريا، وحصل على الدرجة الفخرية من جامعة باريس ديديرو في 13 مايو 2011.

- غير "إي" من التوجة الحكومي لكوريا الجنوبية واليابان تجاه كوريا الشمالية مفضلًا سياسة متشددة، خاصة في أعقاب الاستفزازات المتزايدة من كوريا الشمالية، مع أنه كان داعمًا للحوار الإقليمي مع روسيا، والصين، واليابان.

- تحت حكم "إي"، زادت كوريا الجنوبية من تأثيرها على الساحة العالمية، مما أدى لأن تكون الدولة المضيفة لمجموعة العشرين الاقتصادية في 2010م، ومع ذلك فإن جدلًا كبيرًا وقع بخصوص المبادرات الحكومية رفيعة المستوى والتي أدت إلى احتجاج ومعارضة بعض الفصائل ضد الحكومة وحزب "ساينري"، وكان الحزب الإصلاحي داخل حزب "ساينري" في خلاف مع "إي".

التقت المطربة شيرين عبد الوهاب، بالموزع الموسيقي حسن الشافعي- اليوم-؛ لتسجيل أغنية جديدة "دويتو". وخلال اللقاء، أهدت شيرين "وردة" للشافعي، في موقف فكاهي، والتقطا عددًا من الصور التذكارية داخل ...

‎خضعت الفنانة "غنوة" لجلسة تصوير جديدة، بعدسة المصور هادي كرم، ظهرت خلالها بإطلالة صيفية مميزة، وألوان مبهجة. وارتدت "غنوة"- خلال الجلسة- ‎فستانا ورديّ اللون، كشف عن ذراعيها، وهو من تصميم بهيج حسين، ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل