المحتوى الرئيسى

مندوب مصر الدائم فى الأمم المتحدة: تحركات دولية لمواجهة الإرهاب ودعم جهود مصر

03/22 23:10

أكد السفير محمد إدريس مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة أن الهيئة الدولية تدعم جهود مصر فى مكافحة الإرهاب. وكشف خلال لقائه بوفد صحفي مصرى فى نيويورك أن وكيل السكرتير العام زار مصر للتباحث حول قضية الإرهاب وخرج بانطباعات إيجابية بشأن خطة مصر لمكافحة الإرهاب.

وأوضح السفير أنه سيعقد خلال شهر يونيو القادم اجتماعًا دوليًا يشارك فيه رؤساء الاجهزة المعنية بقضايا الإرهاب لتطوير الاستراتيجية الدولية لمكافحة الإرهاب. وقال إن ظاهرة الإرهاب صارت عابرة للحدود ولا يمكن مواجهتها دون التنسيق والتعاون بين كافة الدول. واعتبر أن مواجهة الإرهاب لا تخلو من التسييس، موضحًا أن كل طرف يتعامل مع القضية طبقًا لمصالحه. وأشار إلى حرص مصر على توضيح حقيقة وجود دول داعمة للإرهاب فى كافة المحافل والاجتماعات الدولية. وقال إن مصر كانت ضمن ثلاثين دولة دفعت لإنشاء مركز لمكافحة الإرهاب بتمويل من عدة دول فى مقدمتها المملكة العربية السعودية التى قدمت نحو 100 مليون دولار لهذا الغرض. أضاف أن المركز سيقوم بتمويل ثلاثة

وأشار «إدريس» إلى أنه ستتم الاستعانة بشيخ الأزهر للمشاركة فى توضيح وسطية الإسلام وتأكيد احترام الدين الإسلامي لثقافة قبول الآخر ونبذ العنف.

وقال مندوب مصر لدى الأمم المتحدة إن العقد العالمي للمياه سينطلق اليوم لمناقشة كافة القضايا المتعلقة بملف المياه فى العالم. فضلا عن عقد مؤتمرين فى البرازيل خلال إبريل والثاني فى يونيو بطاجيكستان  لبحث نفس القضايا. وأشار إلى أن مصر ستوضح رؤيتها بشأن التعامل مع أزمة المياه كدولة لديها فقر وندرة مائية عبر هذه المحافل.

وتطرق « إدريس» ــ الذى عمل من قبل كسفير لمصر فى إثيوبيا ــ لملف سد النهضة حيث أكد أن القضية لها جوانب عديدة فنية وسياسية ودولية، وأن التعامل معها

وأكد أن مصر تتبنى موقف إفريقيا فيما يخص زيادة عدد مقاعد القارة السمراء فى الأمم المتحدة من ثلاثة مقاعد غير دائمين إلى مقعدين دائمين وخمسة مقاعد غير دائمة. كما تطالب قارة إفريقيا بمنحها حق الفيتو أسوة بالدول الخمس الكبرى.

وحول التحركات الدبلوماسية فى إفريقيا قال إن مصر بدأت تحركات واضحة لاستعادة القارة السمراء مشيراً إلى أن الفترة الأخيرة شهدت أول زيارة لرئيس مصري إلى أثيوبيا منذ أكثر من عشرين عاما وأول زيارة لرئيس مصرى إلى دولة الجابون بعد استقلالها. فضلا عن تكثيف التعاون الإستراتيجي فى مجالات الاقتصاد والتجارة. وقال إن مصر تم اختيارها لرئاسة مجموعة الـ77 لبناء موقف موحد فيما يخص قضايا التنمية والسلم والأمن والإصلاح المالي والإداري.

وعن قرار ترامب بنقل السفارة الامريكية الى القدس، قال السفير إن الاجماع الدولي الذي تحقق برفض هذا القرار في الجمعية العامة كان خطوة مهمة يجب البناء عليها وطرح قضية الحقوق الفلسطينية على مؤتمر عدم الانحياز الذي سيعقد الشهر المقبل وكذا استمرار اثارة الحل العادل للقضية الفلسطينية في كل المحافل المتعددة الاطراف.

نرشح لك

Comments

عاجل