المحتوى الرئيسى

«الزراعة»: خفض هدر المياه فى ربع مليون فدان بنسبة تصل إلى 50% بنهاية العام الجارى

03/22 22:21

قال سمير أبو سليمان، مدير مشروعات تطوير الرى الحقلى بوزارة الزراعة: إن مشروع وزارة الزراعة لتطوير طرق الرى فى الأراضى القديمة سينتهى فى آخر العام الحالى بعد أن يغطى نحو ٢٥٠ ألف فدان، مشيرًا إلى أنه تم تطوير طرق الرى فى ٢١٠ آلاف فدان حتى الآن فى ١٠ محافظات.

وبدأ المشروع عام ٢٠١١ بتمويل من قروض ميسرة وفرتها عدة جهات على رأسها البنك الدولى بنحو ١٠٠ مليون دولار، إلى جانب ٧٠ مليون دولار من هيئة التنمية الفرنسية والأوبك والإيفاد.

وقال أبو سليمان فى تصريحات على هامش ندوة عقدتها منظمة الأغذية والزراعة فى القاهرة، اليوم، لإطلاق مشروع «دعم الإدارة المستدامة للمياه وتحديث طرق الرى فى الأراضى المستصلحة»: إن مشروع تطوير طرق الرى يستهدف خفض الهدر فى استخدام مياه الزراعة بالغمر بنسبة تتراوح بين 20 إلى 50%، واستبدال الديزل بالكهرباء فى الطاقة المستخدمة، وتابع: «سنتجه لاستخدام الطاقة الشمسية خلال الفترة المقبلة».

وعن المشروع الجديد، قال أبو سليمان: إنه يستهدف بشكل رئيسى أراضى مشروع استصلاح المليون ونصف فدان، ويهدف إلى الاعتماد على الطاقة الشمسية فى استخراج مياه الآبار التى تستخدم فى استصلاح الأراضى.

وقالت إيمان سيد أحمد، رئيس قطاع التخطيط بوزارة الرى: إن مصر تعانى من عجز مائيًا يقدر بنحو ٢٠ مليار متر مكعب، وتعمل الدولة حاليا على استخدام المياه الجوفية فى استصلاح الأراضى وتقوم بتجارب للحفاظ على استدامة هذه المياه.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع الجديد نحو ٤٠٠ ألف دولار، وتساهم الفاو فيه بالمشورة الفنية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل