المحتوى الرئيسى

أوكرانيا: اعتقال بطلة حرب سابقة بتهمة التخطيط للانقلاب

03/22 20:00

اعتقل جهاز أمن الدولة في أوكرانيا اليوم الخميس عضو البرلمان ناديا سافتشينكو، قائدة طائرات الهليكوبتر العسكرية السابقة التي تحولت إلى بطلة قومية بعد احتجازها في سجن روسي، بتهمة التخطيط لانقلاب عسكري.

واتهم الادعاء سافتشينكو، التي أصبحت عضوا بالبرلمان بعد عودتها من روسيا، بالتخطيط لهجوم على البرلمان واستخدام قنابل يدوية وأسلحة آلية مصدرها انفصاليون موالون لروسيا في منطقة الصراع بشرق أوكرانيا.

ولا تنفي سافتشينكو، التي انتقدت السلطات الأوكرانية الحالية مراراً في العلن، الاتهامات الموجهة إليها على نحو قاطع.

وتقول إن "عملاء سريين يسعون لتشويه سمعتها شجعوها على التخطيط للإطاحة بالحكومة، وأنها جارتهم لتكشف خطط السلطات".

واعتقلت سافتشينكو في البرلمان اليو،م بعد تصويت النواب على رفع الحصانة من الملاحقة القضائية عنها، واستجابوا لطلب النائب العام يوري لوتسينكو، احتجازها.

وقال لوتسينكو للنواب: "كانت الخطة تقضي بالإطاحة بالنظام الدستوري بشن هجمات إرهابية في منطقة الإدارات الحكومية وسط كييف، باستخدام أسلحة تلقوها من قادة ما يسمى بجمهورية دونيتسك الشعبية"، في إشارة إلى الإنفصاليين.

وستتسبب الاتهامات الموجهة لسافتشينكو على الأغلب في خسارتها الاحترام الذي حظيت به بعد مواقفها الصلبة أثناء محاكمتها في روسيا والتي شملت إضراباً عن الطعام.

وعادت سافتشينكو إلى أوكرانيا في مايو(أيار) 2016 في تبادل للسجناء مع روسيا وحظيت باستقبال حافل، لكنها سرعان ما تحولت إلى معارضة قوية في البرلمان لا يمكن التنبؤ بتصرفاتها.

وفي كلمة أمام النواب لم ترد فيها مباشرةً على الاتهامات الموجهة إليها، اتهمت سافتشينكو السلطات بخيانة قيم الانتفاضة المؤيدة لأوروبا في 2013 و2014.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل