المحتوى الرئيسى

مصطفى الفقي: مصر لن تسمح لأحد أن ينال من حصتها المائية | المصري اليوم

03/22 15:54

قال الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، إن مصر لن تسمح لأي أحد أن ينال من حصتها المائية، حيث إن المياه هي الحياة، والحضارة المصرية كرست هذا المعنى، فالمصريين أكثر شعوب الأرض ارتباطا بالنهر، والمصري القديم أقسم أنه لن يلوث ماء النهر، حفاظا على شريان الحياة.

وأعرب «الفقي»، خلال كلمته أثناء الاحتفال باليوم العالمي للمياه، الذي استضافته مكتبة الإسكندرية، تحت عنوان «المياه هي أصل الحياة» ضمن فعاليات الحملة القومية لترشيد استهلاك المياه بمشاركة وزارات الإسكان، والري، والأوقاف، والثقافة، والبيئة، والتربية والتعليم، والشباب والرياضة، والأزهر الشريف، والكنيسة، عن سعادة منارة العلم بالإسكندرية، أن تستضيف هذه التظاهرة المصرية الوطنية ذات الطابع العالمي، لنشر ثقافة ترشيد استهلاك المياه وأهمية الحفاظ عليها.

وقال المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، إن العالم يحتفى اليوم بـ«اليوم العالمي للمياه» لجذب الانتباه إلى أهمية المياه، والدعوة إلى الإدارة المستدامة لموارد المياه العذبة.

وأشاد «رسلان» بتضافر جهود كافة الوزارات والهيئات والمؤسسات العلمية والدينية لتعميق الوعى بقضية المياه، مشيراً إلى انطلاق حملات توعوية بكافة شركات مياه الشرب بكل محافظات الجمهورية.

وأكد «رسلان»، في كلمته، ضرورة ترشيد استهلاك المياه حفاظا على مواردنا والاستثمارات التي تضخ في قطاع مياه الشرب والصرف الصحى من ناحية، وحفاظا على اقتصاد المواطن ومدخراته.

ودعا «رسلان» المواطنين لتعديل السلوكيات والممارسات الخاطئة في التعامل مع المياه، لاسيما أن بعض التقارير الدولية تشير إلى أنه من المتوقع أن يعانى نصف العالم من ندرة المياه العذبة.

وقال خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، إن مبادرة «المياه هي أصل الحياة»، بمشاركة نخبة مميزة من كبار الأساتذة والعلماء في مجال الإدارة المستدامة لبحث ودعم إدارة منظومة المياه، لإحداث تحول جذري للوصول إلى اقتصاديات خضراء.

وأضاف أن «اصطلاح المياه أصل الحياة، أحد القواسم المشتركة بين خبراء التخطيط للموارد الطبيعية خاصة المائية، للحفاظ على حقوق الأجيال القادمة في الموارد المائية، وضمانا لمستوى معيشي أفضل».

وأوضح أن برامج التنمية المحلية تهدف للوصول لخطة ترشيد مستدامة للحفاظ على الموارد المائية من خلال التعاون مع الوزارات والجهات المختلفة، والتصدي لإلقاء المخلفات في مياه النيل.

وقال الدكتور فتحى شمس الدين، معاون مجلس الوزراء لشؤون الإعلام، إن المجتمع المصري يعانى من تحدى كبير في قطاع المياه لمجابهة الزيادة السكانية المطردة، لذا يجب أن نبحث عن مصادر جديدة كتحليه مياه البحر، وترشيد استهلاك المياه، والنظر لإيجاد آليات حديثة تستخدم في الزراعة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل