المحتوى الرئيسى

«الإندبندنت»: فضح الجواسيس يثير رعب بريطانيا

03/22 13:58

يشعر المسؤولون الأمنيون في بريطانيا بقلق شديد من أقدام «الكرملين» على كشف هوية ضباط المخابرات البريطانية الذين تم طردهم من روسيا، في إطار المواجهة المتصاعدة بعد اغتيال العميل الروسي سيرغي سكريبال، حسبما ذكرت صحيفة الإندبندنت.

وقالت الصحيفة: لم تنشر المملكة المتحدة أسماء الروس الـ23 الذين طُردوا ولا توجد خطط للقيام بذلك، غير أن بعض كبار أعضاء إدارة فلاديمير بوتين يشعرون بالغضب بسبب ما يعتبرونه تصريحات عدوانية وتحريضية من قبل الوزراء البريطانيين بشأن مسؤولية روسيا عن محاولة اغتيال جاسوس سيرجي سكريبال السابق وابنته يوليا، ويقال إنهم يدفعون باتجاه اتخاذ إجراء قاسٍ.

هناك أيضا قلق من أن موسكو قد ترغب في نشر أوسع للمعلومات الأمنية والاستخباراتية البريطانية وربما باستخدام منصة مثل ويكيليكس التي كانت، في الماضي، معتادة على فضح الأسرار الغربية.

وصرح مسؤول رفيع المستوى في «وايتهول» بأن التهديدات الروسية بالكشف عن هوية ضباط المخابرات البريطانية غير مبررة وغير مسؤولة على الإطلاق، وهم يعرفون أننا لم نعلن أسماء أولئك الذين يعملون تحت أوراق اعتماد دبلوماسية وتم طردهم من البلد. تم تقييم هذه القائمة من الأسماء بعناية ونعتزم الحفاظ على قنوات الاتصال.

كانت جهود المملكة المتحدة لتنظيم عمل دولي منسق ضد موسكو، حتى الآن، غير ناجحة إلى حد كبير. على الرغم من عبارات التضامن من الاتحاد الأوروبي، لم تكن هناك أي تحركات لمزيد من العقوبات.

ولا تزال الحكومة البريطانية تهدد باتخاذ إجراءات عقابية من جانب واحد ضد روسيا، وظهر بوريس جونسون أمام لجنة الشئون الخارجية في مجلس العموم، وكرر اتهامه بأن بوتين كان مسؤولًا عن هجوم ساليسبري، قائلًا: إن مسار المسؤولية عن الاغتيال يؤدي بلا شك إلى الكرملين، وبغض النظر عن كيفية القيام بذلك بالضبط، فإن مسار المسؤولية يعود إلى أولئك الموجودين في القمة.

ونوهت الصحيفة أنه يُطلب من وسائل الإعلام في المملكة المتحدة أن تلتزم بشكل عام باتفاقية معلومات الأشخاص الحساسة (SPI) والتي بموجبها لا يتم وضع التفاصيل الشخصية لأعضاء الأجهزة الأمنية والاستخباراتية ووكالات مكافحة الإرهاب، وكذلك القوات الخاصة ووزارة الدفاع للجمهور.

استعدت بعض مدارس منطقة السيدة زينب، التابعة لمحافظة القاهرة، المقرر أن تكون لجانا لإجراء الانتخابات الرئاسية القادمة، لاستقبال الناخبين، بإنشاء استراحات خاصة لهم، لحمايتهم من أشعة الشمس، تحت رعاية حي ...

شهدت انتخابات النقابة العامة لأطباء الاسنان على مستوى الجمهورية، "التجديد النصفى" بالنقابة الفرعية بالإسماعيلية وشمال سيناء، إقبالا متوسطًا. وقال المستشار حمادة حسين صابر، رئيس اللجنة المشرفة على ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل