المحتوى الرئيسى

«النقد الدولى» يستعرض أهمية الاتحادات النقدية فى العالم

03/22 13:58

كشفت دراسة صادرة عن صندوق النقد الدولي بشأن برامج الاتحادات النقدية، أن هناك أربعة اتحادات نقدية في العالم حاليّا، الجماعة الاقتصادية والنقدية لوسط إفريقيا، والاتحاد النقدي لمنطقة شرق الكاريبي، والاتحاد النقدي الأوروبي، والاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقي، مشيرة إلى أنها كلها تفوض مؤسسات الاتحاد في سياستها النقدية، كما تفوضه في سياسة سعر الصرف وسياسة القطاع المالي، وإن كان بدرجات متفاوتة.

وتشكل الاتحادات النقدية جزءا من المشهد المالي العالمي منذ وقت طويل، لكنها تمثل الآن أكثر من 15% من الاقتصاد العالمي، ونظرا لعدم وجود إرشادات مستقرة، كان هناك شيء من عدم الاتساق في تعاوننا مع مؤسسات الاتحادات النقدية في أثناء البرامج السابقة، ومع توضيح كيفية تصميم برامج التصحيح الاقتصادي في المستقبل، نأمل أن نشجع تصميم برامج أقوى وأن ندعم مزيدا من التكافؤ في معاملة الجميع.

وتشهد الاتحادات النقدية تطورًا مع الوقت، بما في ذلك تحديد السياسات التي تتحمل مسؤوليتها مؤسسات الاتحاد والسياسات التي تظل تحت تصرف السلطات الوطنية، وستزداد قوة البرامج التي يدعمها الصندوق إذا زاد الوضوح بشأن التوقيت والكيفية الملائمين لإدراج الإجراءات الضرورية على مستوى الاتحاد ضمن هذه البرامج الاقتصادية حتى تقدم مساعدة فعالة للبلدان في حل مشكلاتها.

وأضافت الدراسة أنه قد تتغير مع الوقت طبيعة الإجراءات التي يمكن أن يُطلَب إلى المؤسسات الاتحادية الاضطلاع بها دعما لبرنامج بلد عضو، وذلك مع تطور طبيعة الاتحاد.

فعلى سبيل المثال، تم تكليف آلية الرقابة الموحدة (SSM) بمسؤولية الرقابة المصرفية في منطقة اليورو، وبموجب هذا التغيير لم تعد السلطات الوطنية متحكمة في الإجراءات المهمة للرقابة على القطاع المالي والتي كانت مطلوبة في ظل البرامج السابقة مع اليونان وآيرلندا والبرتغال وقبرص، وبالتالي، أصبحت البرامج اللاحقة التي يُرتأى أن الإجراءات المصرفية تشكل نفس درجة الأهمية فيها تتطلب بعض الإجراءات من خلال آلية الرقابة الموحدة.

وتساعد الإرشادات أيضا في تحديد مرتكزات السياسة الملائمة على مستوى الاتحاد (مثل السياسة النقدية في مجموعة من البرامج المنفذة مؤخرا مع أعضاء اتحاد نقدي إفريقي).

وإذا طلب عضو في اتحاد نقدي دعما من الصندوق، يطلب الصندوق إلى مؤسسات الاتحاد النقدي تأكيدات بشأن السياسات – أي تعهدات طوعية باتخاذ إجراءات معينة تعتبر ضرورية للنجاح في استكمال البرنامج.

استعدت بعض مدارس منطقة السيدة زينب، التابعة لمحافظة القاهرة، المقرر أن تكون لجانا لإجراء الانتخابات الرئاسية القادمة، لاستقبال الناخبين، بإنشاء استراحات خاصة لهم، لحمايتهم من أشعة الشمس، تحت رعاية حي ...

شهدت انتخابات النقابة العامة لأطباء الاسنان على مستوى الجمهورية، "التجديد النصفى" بالنقابة الفرعية بالإسماعيلية وشمال سيناء، إقبالا متوسطًا. وقال المستشار حمادة حسين صابر، رئيس اللجنة المشرفة على ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل