المحتوى الرئيسى

ساندبوكس والمانجروف.. 10 أشجار مميتة حول العالم

03/22 11:52

قد تكون شجرة الحياة مفهومًا شائعًا في الفولكلور والأساطير والقصص حول العالم، ولكن في عالم البيولوجيا، هناك مجموعة متنوعة من "أشجار الموت" الحقيقية التي تسبب ضررًا كبيرًا لأي إنسان يلمسها، وبناء على ذلك يجب تفاديها لكي لا تتعرض للمرض أو الموت، ويُقدم موقع "TopTenz" أغرب القصص حول تلك الأشجار.

الفاكهة التي تنتجها تلك الشجرة أشبه بالتفاح تمامًا، حيث تشبه شجرة التفاح في الغطاء النباتي وشكل الفاكهة، لكنها خطر جدا على الصحة، لأنها تحتوي على مركب كيميائي سرطاني ومسموم للغاية يعرف باسم Porbol، بالإضافة إلى مجموعة من الخلطات الكيميائية غير المعروفة ذات تأثير سام كبير، وأي اتصال بشري مع تلك الأشجار يؤدي إلى حروق مؤلمة للجلد، كما أن مجرد الوقوف تحت الشجرة أثناء المطر قد يسبب طفحا جلديا وحروقا، وإذا لمست المياه الملوثة المتساقطة من الشجرة العين فإنها تؤدي إلى حروق فيها قد تصل إلى التلف الدائم، وتعتبر شجرة Manchineel القاتلة من الأنواع المهددة بالانقراض التي توجد في سواحل الكاريبي بما في ذلك مناطق تمتد على طول فلوريدا والمكسيك وأمريكا الوسطى والجنوبية.

الشكل الخارجي قد يخفي داخله العديد من الكوارث، وهذا ما ينطبق على شجرة الانتحار، حيث إنها تضم خليطا قويا من المواد الكيميائية الضارة المميتة تماما للبشر، والهند تستخدم هذا النوع بشكل كبير في مشاريع المناظر الطبيعية الخاصة، لقدرتها الرادعة الدخانية، وذات مرة أضاف أحد الأشخاض نبات تلك الشجرة إلى الطعام بسبب نكهته القوية التي تشبه الفلفل الحار، ومن هنا وقعت الحالة المأساوية.

جوزالهند من الأطعمة لذيذة المذاق، التي تعطي نكهة مميزة للأطعمة، ولكن عند النظر إلى الشجرة الخاصة به، سنجدها خطرة للغاية، بسبب ارتفاعها العالي والقشرة الصلبة الخارجية لجوز الهند، كل ذلك قد يعرض حياة البعض للخطر، فإذا كنت مارا ووجدت إحدى أشجار جوز الهند وأردت أن تحصل على الظل فجلست تحتها أو مررت بالقرب منها، ستجد كرات جوز الهند تسقط وتضرب رأسك وقد تتعرض للموت، حيث تزن القشرة الصلبة المغطاة أكثر من 3 أرطال.

Strychnine ليست مادة كيميائية غامضة، ولكنها إكسير الموت الذي تنتجه الشجرة، فهي من الأنواع الأصلية في الهند وجنوب شرق آسيا والتي أصبحت سيئة السمعة كشجرة مميتة، حيث إنها المصدر الأساسي لسم الإستركنين السام القاتل ولها تاريخ من الاستخدام الواسع على الحيوانات التي تعتبر آفة أحيانًا، على البشر الذين يعيقون طريق شخص خبيث ويخرجون من أجل القتل على أساس كيميائي.

ويوجد هذا السم داخل بذور الشجرة، فإذا تعرض أحد له يُصاب بالأعراض التالية: ألم العين، والدوخة، والتشنج العضلي، والشلل، وثقل اللسان، وعلى الرغم من كل ذلك فالطب الحديث يحاول استخدام هذا السم لعلاج السرطان بطرق متعددة.

شجرة الصنوبر من الأنواع المميتة، حيث يصل ارتفاعها إلى 148 قدمًا، وتحتوي على أقماع ذات حجم كبير إذا وقعت على رأس أحد الأشخاص تسبب له الموت، ويعود تاريخ تلك الشجرة إلى عصور ما قبل التاريخ، وبسبب أن حبات الصنوبر كبيرة فهذا يساعد على قدرة الشجرة على التكاثر عن طريق تشتت البذور، ثم تسقط الأقماع مباشرة على الأرض تلقائيا مما يسبب الضرر للمار من جانبها.

أشجار المنجروف من الأشجار السامة التي لا يستطيع أي بشر لمسها أو التعامل معها بسبب تركيبها السام، وهي موجودة على نطاق شرق آسيا وجنوب شرق آسيا وأستراليا، ويصل ارتفاعها إلى 65 قدمًا، ونبتة من أشجارالمنجروف المورقة تحتوي على مزيج هائل من المواد الكيميائية التي قد لا تؤدي فقط إلى تهيج الجلد البشري عن طريق التورم والبثور المؤلمة ولكنها تسبب العمى غير الدائم أيضًا عند التلامس بين النسغ (محلول مائي في النباتات) وأنسجة العين البشرية.

هذه الشجرة يطلق عليها اسم آخر وهي "شجرة الديناميت"، ويبلغ  طولها 200 قدم، وتطلق حبيبات كبيرة تنفجر، وتدفع بشظايا حبيبات ضخمة الحجم بسرعات تبلغ 160 ميلا في الساعة، وتهبط على بعد 100 قدم أو أكثر من الشجرة، تلك القنابل البيولوجية الغريبة يمكن أن تسبب إصابة خطيرة إذا تم تفجير الشظايا الحادة في جسم أي إنسان أو حيوان في محيط شجرة التكاثر، بالإضافة إلى الطريقة "المتهورة جنائيا" التي تتكاثر بها شجرة ساندبوكس، فإن الشجرة نفسها محصنة بقفزات شائكة تعمل على الجذع وهي خطيرة على البشر.

توجد هذه الشجرة في أستراليا وتحتوي على نباتات قادرة على إنتاج مواد كيميائية سامة عند ملامسة الجلد، وقد تقتل البشر والحيوانات الكبيرة أو على الأقل تسبب انزعاجًا خطيرًا قد يستمر في بعض الحالات لعدة أشهر.

تنتج شجرة Yew حبوب التوت الأحمر الجذاب، وعلى الرغم من ذلك فإن أوراقها تحمل السموم، وإذا حدث خطأ خلال فصل البذر عن الورق يُصاب الشخص بالسموم.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل