المحتوى الرئيسى

"المركزي الأمريكي" يعلن زيادة شبه مؤكدة لمعدلات الفائدة

03/22 09:24

مقر بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

يعلن المجلس المالي للاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي الأمريكي)، اليوم الأربعاء، الذي يعقد أول اجتماع له منذ توليه رئيسه الجديد جيروم باول مهامه، اليوم الأربعاء، زيادة شبه مؤكدة لمعدلات الفوائد للمرة الأولى في 2018، وذلك لتفادي تضخم الاقتصاد بعد إجراءات الدعم التي اتخذها الرئيس دونالد ترامب.

وكان باول الذي خلف جانيت يلين في فبراير/شباط الماضي، قد قال مؤخرا أمام الكونجرس: "ستكون هناك زيادات أخرى تدريجية"، بالنظر إلى "النمو الاقتصادي القوي" بدفع من "سياسة الموازنة التي باتت أكثر تحفيزا".

ومن المفترض أن يتراوح معدل الفائدة الجديد بين 1,50 و1,75%، وستكون الزيادة الخامسة منذ ديسمبر/كانون الأول 2016، بعد انتخاب ترامب.

وبالإضافة إلى هذه الزيادة المرتقب الإعلان عنها في بيان عند الساعة 18:00 بتوقيت جرينتش، ستتركز أنظار خبراء الاقتصاد على التوقعات الاقتصادية الجديدة للاحتياطي الفيدرالي سواء على صعيد النمو أو التضخم أو السياسة النقدية.

وتعود التوقعات الأخيرة بالنمو (%2,5 لعام 2018 و2,1% لـ2019) إلى ديسمبر/كانون الأول، وكانت قد شملت خفض الضرائب الذي دعا إليه ترامب.

إلا أن الإدارة الأمريكية ومنذ ذلك التاريخ، أضافت 300 مليار دولار من النفقات العسكرية على عامين؛ ما سيشكل حافزا جديدا للاقتصاد.

وكانت مؤشرات الأسهم الأمريكية قد ارتفعت ختام تداولات، يوم الثلاثاء، بدعم من قطاع الطاقة رغم الأداء الضعيف لقطاع التكنولوجيا مع استمرار أزمة "فيسبوك"، وتتجه الأنظار نحو الاحتياطي الفيدرالي اليوم للإعلان عن قراره بشأن معدل الفائدة.

وارتفع "داو جونز" الصناعي بنحو 0.5% أو 116 نقطة إلى 24727 نقطة، كما ارتفع "ناسداك" بنسبة 0.3% أو عشرين نقطة إلى 7364 نقطة، في حين ارتفع "S&P 500" الأوسع نطاقا بنسبة 0.1% أو أربع نقاط إلى 2717 نقطة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل