المحتوى الرئيسى

إسلام.. «أم بديلة» لشقيقته «سما» المصابة بمتلازمة داون

03/21 22:10

«عيد الأم واليوم العالمي لمتلازمة داون».. مناسبتان اجتمعتا في يوم وشخص واحد، فبعد أن فرق المرض بينه وبين والدته بعد أن وضعت أخته الصغير «سما» أصبح إسلام بمثابة «أم بديلة» لها.

«إسلام خلي بالك من أختك.. سما أمانة في رقبتك.. أوعى تسيبها» بكلمات مودعة قالتها والدته قبل سفرها للعمرة، وبالفعل بعد مرور 5 أيام توفيت الأم، خلال أداءها صلاة الفجر في المسجد النبوي.

في حالة من التيه، استقبل إسلام حياته الجديدة بعد فقدان والدته ومسؤوليته الجديدة مع أخته صاحبة القدرات الخاصة، تاركًا ورائه دراسته وعمله، مكرثًا حياته لرعاية أخته والاهتمام بها.

«سما».. اسم على مسمى فهي هدية من السما لشقيقها، ومصدر فخر وحنية وحنان له.

«سما» ممن يعانون من متلازمة داون، إلا إنها برغم هذا تتمتع بقدر عالي من الذكاء فهي كانت عوضًا لي بعد فراق أمي ولا أتخيل دنيتي دونها، هكذا حكى إسلام أبو الفضل، أخو سما، عن شعوره فور سماع خبر ولادة أمه لسما وعن شعورة الآن، أنه بمحض صدفة مرض والدته، أخبرها الدكتور بحملها، وبمرور فترة الحمل وقبل الولادة كانت والدتي تمر بظروف صحية صعبة إلى أن اكتشفنا إصابتها بالسرطان، وبرغم مرضها أصرت على سفرها لإتمام مناسك العمرة دون اعتبار لنصائح الأطباء.

استطاع «إسلام» أن يتحدى ظروفه الجديدة لاحتواء سما، متحدثًا «الجميع ينظرون إلى أطفال متلازمة داوون بشيء من الخوف أو الاستغراب، فهؤلاء الأطفال حباهم الله طاقة وحنان بداخلهم لم تكن متواجدة في غيرهم من الأطفال الطبيعيين، بكوني المسؤول الأول عن تربية شقيقتي».

وأضاف: «هؤلاء الأطفال يشعرون بما حولهم بشكل كبير، فيعرفون من يحبهم ويتقبلهم، ومن يشعر باستغراب في التعامل معهم، وعلى أساس هذا يتشكل رد الفعل لطفل متلازمة داون».

وقرر إسلام استغلال قدرات سما في تطويعها لعمل فيديوهات معايشة بينه وبين أخته ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، وإنشاء صفحة باسم «أيوة أنا إسلام أخو سما» لتساعد في تغيير الفهم والشعور لدى الأخرين عن كيفية التعامل مع هؤلاء الأطفال وتغيير معتقداتهم وإزالة الرهبة في التعامل معهم.

وطالب إسلام بتوفير دور رعاية متخصصة لمراعاة أطفال متلازمة داون، لأن ما يتوفر حاليًا غير مؤهل ولديهم استغلال دون أي إفادة، فهؤلاء الأطفال لابد من أن يحظوا برعاية خاصة، ولابد من وضع برنامج خاص في دور الرعاية هذه لاكتشاف قدرات هؤلاء الأطفال وتنميتها بالشكل الأمثل.

أدى الدكتور أيمن عبدالمنعم محافظ سوهاج، اليوم، واجب العزاء في وفاة والدة علي مبارك مدير الاتحاد الإقليمي للجمعيات الأهلية بسوهاج، وأمين عام الصناعات والتجارة المصرية بسوهاج، وذلك بمقر العائلة بمدينة ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل