المحتوى الرئيسى

ريشة "أحمد دياب" توثق نجوم مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

03/21 21:11

رسم الفنان أحمد دياب 23 لوحة لعدد من النجوم ضيوف الدورة السابعة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، في تجربة هي الأولى من نوعها في الوطن العربي والعالم يتم توثيق تواجد نجوم الفن السابع في مهرجان سينمائي ليس من خلال صور فوتوغرافية بل بالرسوم الكاريكاتير.

وضمت قائمة الفنانين والشخصيات العامة، كل من وزير الثقافة الجزائري، والسفير الكوري والفنان الكبير جميل راتب وهالة صدقي وغادة عادل وليلي علوي وآسر ياسين والسيناريست تامر حبيب والفنان محمود حميدة وغيرهم، بالإضافة إلى المخرج سليمان سيسيه، وموسي توريه، وغيرهم من نجوم المهرجان من الأفارقة بالإضافة إلي لوحتين لكل من الزعيم جمال عبدالناصر ونيسلون مانديلا حيث يحتفل المهرجان بمئويتهما في هذه الدورة. 

وقال أحمد دياب "إدارة المهرجان اقترحت عليّ الفكرة، لتقديم تقليد مختلف عما يُقدم كل عام، فبدلًا من تسجيل حضور الناس عن طريق الفوتوغرافيا، فكروا في أمر يُنفذ لأول مرة على مستوى العالم، أن جزء من الحضور يتم رسمهم بفن الكاريكاتير ثم تنظيم معرض للوحات خلال فترة المهرجان".

وعن الطريقة التي يختار بها كيف يرسم الفنان، "مش حاجة محددة حسب روح الشخصية بستمد منها الجانب اللي هيكون فيه مبالغة، بجرب كذا شكل وطريقة وبعدين بختار الشكل الأفضل واللي بيريحني، مثلًا تامر حبيب اخترت رسمه بالغمزة، وفك جميل راتب هو اللي فيه مبالغة"، نافيًا أن يكون تلقى من قبل أي فنان رفض أو عدم رضا، موضحًا "غالبًا الناس بتنبسط وبتحب الموضوع ده، وناس كتير بتطلب انها تترسم كاريكاتير".

وحضر افتتاح المعرض، عدد من السينمائين منهم المخرج رشيد مشهراوي، والخبير السينمائي انتشال التميمي، الفنان صبري فواز، الفنان طارق عبدالعزيز، والدكتور غادة جبارة، كما حرص الفنان الكبير جميل راتب على حضور المعرض على كرسيه المتحرك، والتقط عدد من الصور التذكارية مع صاحب المعرض والحضور.

الفنان أحمد دياب اتبع طريقة جديدة خاصة به أو كما يقال "خلطته الخاصة" في اللوحات التي قدمها ليرى الجمهور جانب جديد من شخصيات نجومهم المفضلين، وليس المقصود بها نجوم الصف الأول من الفنانين لا يقسم فيه الفنان حسب الطبقات ولكن جميع النجوم والمثقفين المتواجدين فى المهرجان ولن تستخدم الألوان سنعود إلى الماضي قليلا ونستحضر الأبيض والأسود فقط.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل