المحتوى الرئيسى

أفضل أفلام عن الأمومة مستوحاة من أحداث حقيقية - رو...

03/21 19:13

يحتفل الوطن العربي اليوم بـ«ست الحبايب»، وتزخر مكتبات السينما العالمية بالعديد من الأفلام التي تتكلم عن دور الأم تجاه أبنائها والتحديات التي تواجهها، نرصد لكم في هذا التقرير أفضل 4 أفلام اعتمدت على أحداث حقيقية وبرؤية مختلفة، لنلقي الضوء على الوجه الآخر لمشاعر الأمومة غير المرتبطة بالحنان، بل ترتبط باكتئاب بعد الولادة، الذي يتسبب في معاناة شديدة للسيدات.

I don’t know how she does it

الفيلم يجسد بامتياز مشاعر كل امرأة عاملة تجاه أسرتها وأطفالها بالأخص، هذا العمل الدرامي مستوحى من أحداث حقيقية لمجموعة من السيدات العاملات، على الرغم من أنه لاقى انتقادًا كبيرًا؛ لأنّه قدم نموذج المرأة العاملة الثرية التي تملك الإمكانات لتوظيف من يساعدها في رعاية الأطفال والمنزل، كما أن لديها زوجا متفهما وهو أمر ليس شائعًا على الإطلاق، وبالتالي لم يقدم حقيقة معاناة الأم العاملة في الطبقة المتوسطة أو الفقيرة التي لا تملك كل تلك الأشياء.

يبقى المضمون الذي لم يفهمه الكثيرون، هو أنه حتى المرأة الثرية التي تمتلك الكثير من الإمكانات لا تزال تشعر بالذنب تجاه غيابها عن أطفالها، والصراع المتواصل بداخلها دائمًا حول نجاحها في الحياة العملية وأطفالها.

الفيلم من بطولة «سارة جيسكا باركر»، و«بيرس بروسنان»، و«غريغ كينير»

يحكي قصة الفيلم عن صبر البطلة «درية» التي قامت بتمثيلها سيدة الشاشة العربية «فاتن حمامة»، على الحياة المرة مع زوجها الدبلوماسي لمدة 20 عامًا من أجل ابنها حتى يكبر سويًا بين أبيه وأمه، ثم تطلب الطلاق، لكنها تواجه تعنتًا من قِبل المحاكم والقوانين، وتتعرض لسلسلة من العقبات التي تهدر كرامتها، وتتعقد الأمور عندما يأتي الزوج بشهود زور يشهدون ضدها في جلسة سرية، وينتهي الفيلم بأن تخسر «درية» قضيتها بعد مرور أكثر من أربع سنوات.

الفيلم يُجسد قصة زواج «فاتن حمامة» من النجم الراحل «عمر الشريف»، الذي طلقها عام 1974، وهو من بطولة «فاتن حمامة» و«رشدي أباظة».

We need to talk about kevin

ترتبط الأمومة في أذهاننا بالعطاء والحنان والمحبة والحب غير المشروط، لكن ماذا عن كل جرائم القتل التي نسمعها عن أمهات قتلن أطفالهن؟ ما الخلفية النفسية وراء هذه الأفعال الشنيعة؟ يتناول فيلم We need to talk about kevin الفريد من نوعه هذه المشاعر المضطربة لامرأة لم ترغب يومًا في الحمل، كيف تعاملت مع وليدها، والتباين الواضح بين مشاعرها تجاه طفلها غير المرغوب به وبين حملها الذي اختارته.

تدور أحداث هذا الفيلم البريطاني– الأميركي حول «إيفا» كاتبة مختصة بالأسفار وإنسانة تعيش حياة تملؤها السعادة إلى جانب زوجها «فرانكلين الذي يتمتع بشخصية هادئة، إلاّ أنّ كل شيء ينقلب رأسًا على عقب بعد أن أنجبت أول طفل لها، الذي حول هذه الحياة الهانئة إلى جحيم حقيقي.

الفيلم مقتُبس من رواية تحمل نفس الاسم للكاتبة «ليونيل شريفر»، وتحمل لمحات عن أحداث حقيقية لسيدات عانين من اكتئاب الولادة استمر لسنوات، وهو من بطولة «إرزا ميلر»، «تيلدا سوينتون»، و«جون سي رايلي».

Black Milk أو الحليب الأسود:

على الرغم من أنها لا تزال رواية، ولم تتحول إلى عمل درامي بعد، إلا أنها تُعد من أفضل الروايات التي تتناول الأمومة بمفهوم مختلف وغير تقليدي، المؤلفة «إليف شفاق» ناقشت في روايتها «الحليب الأسود»، رحلة تجربة اكتئاب مابعد الولادة، وهو يُعد سيرة ذاتية للكاتبة التي صادف أن توقفت عن إنجاب الفِكر عندما أنجبت صغيرها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل