المحتوى الرئيسى

مدرب رياضة 'الأيكيدو': لم تنل حظها فى مصر.. ونحلم باهتمام الاتحاد.. فيديو

03/21 16:55

قوة وتركيز وسرعة بديهة ترتكز على رد فعل الخصم هدفها حماية الذات والدفاع الشرعي عن النفس ، هذه هي رياضة الايكيدو" واحدة من أشهر رياضات الفنون القتالية التي أسسها اليابانيون واشتهرت في العديد من دول العالم .

وتشبه رياضة الايكيدو في حركتها القتالية لعبة الجمباز إلا إنها تختلف عنها في كونها أكثر عنفا وشراسة ، كما أسسها اللاعب الياباني" موريهيه اويشيبا" بدأت تنتشر اللعبة في عام 1940 خاصة بعد اعتراف الحكومة يابانية كاتحاد عام الألعاب القتالية.

وبالرغم من الشهرة العالمية التي نالتها اللعبة إلا إنها لم تنل ذلك الحظ في مصر ، لا يعرفها سوى القليل ممن يهون اللعبة ، أو سافروا من أجل تعلمها والعمل علي نشرها في مصر.

التقى "صدى البلد" بواحد من هؤلاء المحترفين ، وهو الكابتن "ممدوح بكار" والذي استطاع أن يقوم بالحصول علي العديد من الشهادات الخبرة والبطولات المعتمدة دوليا في تلك اللعبة.

في البداية قال "ممدوح بكار" أول مدرب معتمد دوليا للايكيدو في مصر، إن اللعبة ليست عنيفة فلا يمكن تصنيفها من رياضات قتال الشوارع اوحتي من الرياضات العنيفة، فهي رياضة روحية هدفها الدفاع عن النفس دون إيذاء الغير ،وتعتمد علي اللياقة البدنية العالية وسرعة رد الفعل ، وتتكون الرياضة من جزئين أو بدون استخدام أي عوامل خارجية أو ادوات قتالية ، وإما باستخدام بعض الأسلحة الخفيفة كالسيف والعصي.

وتابع: "وتستخدم قوة الخصم، أو بالأحرى عدوانه ورغبته في إلحاق الضرر، ليس المقصود منها هزيمة الخصم، ولكن الحد من محاولته للإعتداء"، مشيرا إلي إن الأيكيدو يمكن اعتباره مفهوم الدفاع عن النفس: رد فعل مناسب وفوري للعدوان وفي نفس الوقت ، ووفقا لروح الأيكيدو، ليس هناك قتال لأنه ينتهي في الوقت التي يُبتدى فيه.

وأوضح أنه لا يوجد مخاطر كبيرة في اللعبة فشأنها شأن كافة الألعاب القتالية ،يمكن أن تتعرض بها المخاطر ولكن باتباع الأساليب الحديثة والصحية يمكنك من تفادي تلك الأمور ،لافتًا إلي أن اللعبة ليست خطيرة على الاطلاق والدليل علي ذلك أن هناك عددا كبيرا من الأطفال في سن من7لـ8 سنوات يمارسون هذه الرياضة إضافة إلي البعض ممن بلغوا الـ60 سنة وأكثر فالعمر مجرد رقم في تلك اللعبة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل