المحتوى الرئيسى

«عيد القسوة».. 62 أمًا أسيرة خلف قضبان قوات الاحتلال

03/21 15:28

قال مركز أسرى فلسطين للدراسات "إن الاحتلال الإسرائيلي يعتقل في سجونه 62 أسيرة فلسطينية من بينهن 20 أمًا تعانين من ظروف قاسية، إضافة إلى معاناتهن الخاصة بحرمانهن من الأبناء وخاصة الصغار جدًا منهم، الذين يحتاجون إلى رعاية الأم بشكل مستمر.

وأوضح المركز في تقرير أصدره بمناسبة عيد الأم، والذي يصادف الواحد والعشرين من مارس من كل عام أن الأسيرات الأمهات لديهن العشرات من الأبناء في مختلف الأعمار، ومنهم من لم يتجاوز الأربع سنوات من العمر، وأكثرهن أبناء الأسيرة المصابة عبلة العدم (45 عامًا) من محافظة الخليل، وهي أم لتسعة أبناء.

وبين أن الأسيرة العدم تعرضت لإصابة بالغة في رأسها قبل أن يتم اعتقالها في 20 ديسمبر 2015، ولا زالت تعاني وضعًا صحيًا صعبًا، وحكم عليها الاحتلال بالسجن 3 سنوات.

وأشار إلى أن الأسيرة نسرين عبد الله أبو كميل (40 عامًا)، من سكان قطاع غزة، وهي أم لسبعة ابناء أصغرهم لم يتجاوز 3 أعوام، اعتقلت في أكتوبر من العام 2015، على حاجز بيت حانون "ايرز"، وتعاني من ظروف صحية صعبة ولم ترى أولادها منذ اعتقالها وحكم عليها الاحتلال بالسجن لمدة 6 سنوات.

وأضاف أن الأسيرة أسيا كعابنه (41 عامًا) من نابلس، أم لـ8 أبناء، اعتقلت في أبريل (نيسان) من العام الماضي، على حاجز قلنديا بحجة طعن مجندة إسرائيلية، وتعاني من ظروف نفسية صعبة كونها أم لتسعة أبناء بينهم أطفال صغار لا يستطيعون العيش دونها، وتعيش حالة من القلق المستمر على أبنائها.

أما الأسيرة ابتسام عيد موسى (59عامًا) من خان يونس، جنوب قطاع غزة، وتعتبر أكبر الأسيرات سنًا ولديها 7 أبناء، اعتقلت في أبريل الماضي على حاجز بيت حانون خلال مرافقتها لشقيقتها "باسمة" التي تعاني من مرض السرطان، وحكم عليها الاحتلال بالسجن لمدة عامين.

وبين أن الأسيرات يشعرن بالمرارة والقسوة كلما مر عليهن مناسبة وهن لا يزلن في سجون الاحتلال بعيدًا عن الأهل والأحبة، ولكن معاناة الأمهات منهن تكون مضاعفة لافتقادهن إلى أبنائهن خلال تلك المناسبات وخاصة التي يحتاج فيها الأطفال إلى وجود الام بجانبهم، وحرمان أبنائهن من حنان ومودة أمهاتهن.

وأشار إلى أن فرحة الأسيرات الأمهات وتتلاشى مع الحزن والألم الذي يشعرن به كلما تذكرن أولادهن، وكيف يقضون أوقاتهم بعيدًا عنهم، وكيف يرافق بقية الأطفال أمهاتهم إلى الأسواق لشراء الهدايا والألعاب وهم فرحين، بينما أبنائهن محرومين من هذه السعادة لغياب أمهاتهم خلف القضبان.

وأوضح أن الأسيرات الأمهات يعشن حالة نفسية صعبة نتيجة القلق الشديد، والتوتر والتفكير المستمر بأحوال أبنائهن وكيفية سير حياتهم بدون أمهاتهم، خاصة أن بعضهم لا يزال صغير السن ولم يتجاوز السنوات الخمسة الأولى من عمره، وهذا القلق يزداد في حالة اعتقال الأب.

وأفاد بأن أوضاع الأسيرات صعبة للغاية، حيث تتعمد إدارة السجن التضييق عليهن وإذلالهن وخاصة مع استمرار منع عدد منهن من زيارة ذويهم بحج واهية.

كما يتعرضن لحملة قمع منظمة وحرمان من كافة حقوقهن، "ولا زالت إدارة السجون تمارس سياسة اقتحام الغرف في ساعات متأخرة من الليل بهدف التفتيش عن أشياء ممنوعة، إضافة إلى عدم السماح لهن باقتناء مكتبة داخل السجن، وحرمانهن من التعليم.

ونقل الأسيرات في سيارة البوسة السيئة في ظروف صعبة، وفرض أحكام مرتفعة وردعية بحقهن، وكان الاحتلال قد وضع كاميرات في قسم الأسيرات لمراقبة تحركاته، مما يعتبر انتهاكًا للخصوصية.

وناشد مركز أسرى فلسطين المنظمات التي تنادى بحقوق الإنسان، والمؤسسات التي تعنى بقضايا المرآة، التدخل العاجل لوضع حد لمعاناة الأسيرات المتفاقمة، وتطبيق اتفاقية جنيف الرابعة على الأسرى والأسيرات، والتي تزداد أوضاعهم قساوة يومًا بعد يوم.

ودعا المركز وسائل الإعلام "إلى تسليط الضوء أكثر على معاناة الأسيرات الفلسطينيات، خاصة الأمهات والمريضات منهن وفضح الانتهاكات التي يتعرضن لها في سجون الاحتلال.

قام حي جنوب الجيزة بالتنسيق مع الهيئة العامة للنظافة والتجميل، تحت إشراف اللواء هشام الطويل، رئيس الحي، بحملة نظافة مكثفة، لرفع كفاءة الشوارع من أعمال نظافة وتشجير الطرق ورفع تجمعات القمامة. كما قامت ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل