المحتوى الرئيسى

خبير نقل: السكة الحديد تحتاج إلى إعادة هيكلة وشركات قابضة لإدارتها

03/21 17:53

قال الدكتور حسن مهدى أستاذ هندسة النقل والطرق جامعة القاهرة، إن توصيات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتطوير منظومة السكك الحديدية جاءت لأنها تعانى من انهيار وديون بقيمة 55 مليار جنيه للدولة بالإضافة إلى تحمل أعباء مرتبات 72 ألف موظف يعملون فى هيئة السكة الحديد بإجمالى مرتبات 3 مليارات و 145 مليون ويقدر إجمالى الدخل من الركاب ونقل البضائع 3 مليار و200 ألف سنويا، إذن دخل السكة الحديد لا يكفى الرواتب ولا يوجد ما يكفى للصيانة وإنشاء خطوط وإحلال عربات جديدة.

وأشار مهدى فى تصريحات خاصة لـ " صدى البلد"، أن إدارة منظومة السكة الحديد تحتاج إلى هيكلة واتباع أساليب جديدة والعمالة غير منظمة وتحتاج إلى إعادة هيكلة والاستفادة من تلك الأعداد وإعادة تأهيلهم للعمل وفق خطة منظمة وتحديد مهام للالتزام بالمسئولية.

وأكد على ضرورة تقيم السكة الحديد إلى شركات قابضة للتعامل مع 72 ألف موظف وحصر تعدد الاختصاصات وتجزئة العمالة وتحسين الأداء والموارد البشرية والاستعانة بنماذج أخرى لمحاكاة القطارات بالإضافة إلى أهمية دور المواطن فى الحفاظ على القطارات من الإهمال ويوجد حوالى 500 مليون راكب يستخدمون السكة الحديد فى السنة منهم 150 مليون يركبون بطرق غير شرعية.

وأوضح أن المزلقانات العشوائية غير الرسمية تقدر بـ 4000 مزلقان منهم 1430 مزلقان تابع للسكة الحديد اما عن المزلقانات غير الرسمية فهى مسئولية المحافظين والتنمية المحلية والسكة الجديد أيضا ويجب تغليظ عقوبة من يقوم بعملها لانها تؤدى للعديد من المخاطر.

وأوضح أن المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء السابق قد أعلن موافقته عن إيقاف تشغيل الخطوط غير كثيفة الركاب لتقليل التكلفة وخفض سرعة القطارات لاستعمال إرشادات الأمان وأصلا الإشارات للقطارات بالمزلقانات وهذه فى إطار خطة قصيرة المدى وفورية بدون الاحتياج الى ميزانية لذلك.

وتابع أن الموافقة على دخول القطاع الخاص فى تطويل النقل والشراكة بالإدارة خطوة هامة وسيعود تأثيرها على المواطن بمردود إيجابى لتطوير قطاع نقل البضائع وتحقيق ربح من ذلك من خلال القطاع الخاص وتوفير عائد لدعم وصيانة قطاع نقل الركاب وتحسين الخدمة وبالتالى رفع اسعار التذاكر بالإضافة إلى تخفيف الأحمال على الطرق.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، اجتمع مع المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور هشام عرفات، وزير النقل، وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن وزير النقل، عرض خلال الاجتماع المستجدات على صعيد تطوير منظومة السكك الحديدية، مشيرًا إلى الخطوات الجارية للارتقاء بنظم الإدارة والتشغيل.

وتم تطوير شامل للمزلقانات بما يضمن تعزيز معايير الأمان والسلامة، وذلك بإجمالي استثمارات تبلغ نحو 56 مليار جنيه، وكذلك جهود تطوير أسطول الوحدات المتحركة على السكك الحديدية بما تشمله من جرارات وعربات جديدة، فضلًا عن استحداث نظام الإشارات على الشبكة، وتجديد وصيانة السكك الحديدية، من أجل الارتقاء بمستوى الخدمة التي يقدمها المرفق للمواطنين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل