المحتوى الرئيسى

نشرة أخبار الآثار اليوم الثلاثاء 20-3-2018

03/20 21:43

في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ» بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الآثار، يقدم الموقع نشرة أخبار للقطاع على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الآثار، اليوم الثلاثاء  20 مارس. 

«الآثار» تحتفل بمرور٦٩ عامًا على اكتشاف طريق الكباش

أعلن مصطفى الصغير، مدير عام آثار الكرنك والمشرف العام على طريق الكباش، إنهاء متحف الأقصر فعاليات الملتقى الثقافي الأثري، اليوم الثلاثاء، وذلك في إطار الاحتفال بمرور ٦٩ عامًا على اكتشاف طريق المواكب الكبرى (طريق الكباش) والذي يوافق 18 مارس عام 1949.

وأوضح "الصغير"، أن الملتقي نظمته منطقة آثار مصر العليا، وتضمنت فعالياته محاضرة ألقاها الصغير عن تاريخ الحفائر بالطريق منذ بداية الكشف عنه حتى الآن، مع التركيز على دور الأثريين المصريين الذين قاموا بالكشف عنه، مشيرًا إلى أن طريق المواكب هو أكبر موقع أثري عمل به مصريون دون غيرهم من البعثات الأجنبية.

كما ألقت الدكتورة سناء أحمد علي، مدير عام متاحف مصر العليا، محاضرة بحثية عن دور المرأة السياسي في مصر القديمة.

جدير بالذكر، أن طريق المواكب الكبرى المعروف باسم طريق الكباش هو أحد أهم المواقع الأثرية في طيبة القديمة؛ ويربط معابد الكرنك بمعبد الأقصر مرورًا بمعبد موت بمسافة تبلغ  2700 متر، ويتكون الطريق من رصيف من الحجر الرملي محاط جانبيه بصفين من تماثيل أبي الهول، يرجع الجزء الأقدم من الطريق بين معبدي الكرنك وموت إلى عصر الأسرة الثامنة عشر.

بدأ الكشف عن الطريق عام 1949 بواسطة الأثري زكريا غنيم الذي كشف أول 8 تماثيل عند بداية الطريق جهة معبد الأقصر، ثم واصل أعمال الكشف الدكتور محمد عبدالقادر في الفترة من  1958 و1961، حيث كشف عن 14 تمثالًا. 

تبعه الدكتور محمود عبدالرازق بالكشف عن 46 تمثالًا خلال الفترة من 1961 حتى 1964، كما نجح الدكتور محمد الصغير بالكشف عن الطريق الواقع بين معبدي الكرنك وموت، وأجزاء متفرقة من الطريق بإجمالي أطوال نحو 1100 متر خلال الفترة من 1984 حتى 2000.  

وبعد توقف دام 6 سنوات عن أعمال الحفر الأثري، أصدر الدكتور خالد العناني قراره باستئناف أعمال الحفائر والتطوير واستكمال الكشف عن الطريق تحت إشراف مصطفى الصغير، وفريق حفائر مدرب من المركز العلمي لآثار مصر العليا، والمقرر افتتاحه خلال العام الجاري.

استلام ٣٦ قطعة أثرية من جمرك البريد السريع بالعتبة

تسلمت وزارة الاثار ٣٦ قطعة أثرية من جمرك البريد السريع بالعتبة، كانت الوحدة الأثرية بالبريد قد قامت بضبطهم خلال السنوات السابقة أثناء محاولة تهريبها من البلاد إلى عدد من الدول العربية.

صرح بذلك أحمد الراوي رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية، مشيراً إلى أن المضبوطات هي عبارة عن عملات يونانية رومانية، وعملات ورقية عثمانية وعلوية، وعقود زواج ترجع لبداية القرن العشرين بالإضافة إلى صور فوتوغرافية أصلية للعائلة المالكة وكبار رجال الدولة.

وأوضحت إيمان عبد الرؤوف مدير عام التقيم والمتابعة بالمنافذ الأثرية، أن إدارة التقييم والمتابعة بالمنافذ الاثرية قامت بمتابعة القضايا الخاصة بتلك المضبوطات الاثرية بالمحاكم المختصة خلال السنوات السابقة منذ ضبطها، إلى ان اصدرت المحكمة  قرارا بتسليمها إلى وزارة الآثار أمس الاثنين الموافق 19 مارس 2018 ، على أن يتم إيداعها بمخازن وزارة الاثار على سبيل الامانة لحين الانتهاء من إجراءات التقاضي.

ومن جانبه قال أحمد فتوح مدير عام المنافذ البرية بالقاهرة الكبرى، إن بالتعاون مع قطاع المتاحف تم تشكيل لجنة مختصة لإستلام القطع والتي سيتم إيداعها  في مخازن متحف قصر

وزير الآثار يستقبل مدير عام المجلس الدولي للمتاحف

استقبل الدكتور خالد العناني وزير الآثار، أمس الأثنين الموافق ١٩\٣\٢٠١٨، الدكتور بيتر كلير مدير عام المجلس الدولي للمتاحف بقاعة الأجتماعات بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط؛ لبحث اليات دعم سُبل التعاون المشترك بين وزارة الآثار والمجلس الدولي للمتاحف " ايكوم" ، وذلك بحضور دلفين بودوان، و د. خالد عزب رئيس اللجنة الوطنية المصرية للمجلس الدولي للمتاحف، ود. عبد الرازق النجار الأمين العام للجنة الوطنية للمجلس الدولي للمتاحف.

وصرح أحمد عبيد المشرف العام علي مكتب وزير الآثار أنه خلال اللقاء رحب د. العناني بالسادة الحضور وأكد علي أهمية دورهم في مجال تطوير وتنمية العمل المتحفي . كما أستعرض مختلف المشروعات الأثرية وما تم افتتاحه مؤخراً من المتاحف بمختلف محافظات مصر منها متحف كهف روميل بمطروح، ومتحف تل بسطه بمحافظة الشرقية، ومتحف المسلة المفتوح بمنطقة المطرية.

هذا بالاضافة إلي نجاح الوزارة في إعادة افتتاح متحف الفن الإسلامي ومتحف ملوي وهو ما يعد خير دليل على القدرة المصرية للصمود في مواجهه الأرهاب ومساعي التخريب وطمس الهوية المصرية.

وأكد عبيد أن د. كلير أعرب عن سعادته وتقديره بما تحققه وزارة الآثار من مشروعات متحفيه وخاصة مشروع 

متحف المصري الكبير واصفا اياه بالمشروع الضخم.

كما قام  د.كلير والوفد المرافق له بجولة داخل مختلف اقسام المتحف القومي للحضارة من قاعات العرض وقاعة محاضرات ومسرح  وأماكن مخصصة للتربية المتحفية . واعربا عن أنبهارهم بما يحويه المتحف من مقتنيات أثرية وخاصه ما يضمة من قطع الحلي والأزياء بما يعكس تفاصيل وطبيعة حياة  المراة المصرية

متحف النسيخ يحتفل بعيد الأم غداَ

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل