المحتوى الرئيسى

زوكربرغ مطلوب للمثول أمام لجنة برلمانية بريطانية

03/20 19:38

مؤسس شركة فايسبوك مارك زكربيرغ

"فايسبوك"... بيئة العمل الأفضل في عام 2018

"مجهول" يخترق حساب "إيلاف" على فايسبوك

تسجيل أكبر عملية خرق للبيانات في تاريخ فايسبوك

فايسبوك يزيد موظفيه لمنع التلاعب بالانتخابات الاميركية

فايسبوك يطلب من المستخدمين صورًا عارية!

من هي الدولة التي تعتزم فرض ضرائب على غوغل وفايسبوك؟

إيلاف: طلبت لجنة برلمانية بريطانية الثلاثاء من رئيس إدارة شركة "فايسبوك" مارك زوكربرغ المثول أمامها ليقدم تفسيرًا لكيفية استغلال بيانات ملايين المستخدمين في حملات سياسية. وكتب رئيس اللجنة الرقمية والثقافية والرياضية في مجلس العموم داميان كولينز رسالة إلى زوكربرغ طالب فيها توضيح "الفشل الإجرائي الكارثي هذا". 

قُدم الطلب في اطار التحقيق الذي تجريه اللجنة في الأخبار الكاذبة، والذي زار في إطاره اعضاؤها في الشهر الماضي واشنطن لحضور جلسات استماع مع مسؤولين من "فيسبوك" و"تويتر". 

وكتب كولينز "بعد مواد نشرت في صحفيتي غارديان ونيويورك تايمز خلال الأيام الأخيرة، ترغب اللجنة في الطلب منك الحضور أمامنا لتزويدنا أدلة شفهيه". أضاف "سألت اللجنة فايسبوك مرارًا بشأن كيفية حصول الشركات على معلومات المستخدمين والاحتفاظ بها عبر الموقع، وتحديدًا إن أخذت المعلومات من دون موافقتهم". 

تابع بالقول إن الردود التي وردت من مسؤولي "فايسبوك" "قللت باستمرار من خطورة ذلك، وضللت اللجنة. حان الوقت الآن للاستماع إلى مسؤول تنفيذي رفيع في فايسبوك، لديه السلطة الكافية لإعطاء سرد دقيق عن الفشل الإجرائي الكارثي هذا". أضاف "نظرًا إلى تعهدك في بداية العام إصلاح فايسبوك، آمل أن يكون هذا المندوب هو أنت". وحدد كولينز مهلة نهائية لزوكربرغ للرد حتى 26 مارس. 

وكانت أسهم فايسبوك تراجعت الاثنين وسط فضيحة تهز عملاق مواقع التواصل الاجتماعي في أميركا وخارجها على خلفية معلومات ذكرت أن شركة عملت لمصحلة حملة ترمب الرئاسية جمعت بيانات لخمسين مليون مستخدم لفايسبوك وأساءت استخدامها.

صدرت دعوات في الولايات المتحدة وخارجها تطالب بالتحقيق، بعدما رد فايسبوك على تقارير عن إساءة استخدام معلومات شخصية لمستخدميه، بتعليق حساب شركة "كامبريدج أناليتيكا" البريطانية التي تعاقدت معها حملة ترمب الرئاسية عام 2016.

وطالبت السناتورة الديموقراطية إيمي كلوبوشار والجمهوري جون كينيدي بأن يمثل مؤسس فايسبوك مارك زكربيرغ أمام الكونغرس مع المديرين التنفيذيين لغوغل وتويتر.

وقال السناتوران إن شركات التواصل الاجتماعي "جمعت كميات غير مسبوقة من المعلومات الشخصية"، وإن غياب المراقبة "يثير القلق إزاء نزاهة الانتخابات الأميركية وكذلك حق الخصوصية".

ورأى مسؤول الأمن في فايسبوك أليكس ستاموس أن دوره تحول إلى التركيز على المخاطر المستجدة وأمن الانتخابات في شبكة التواصل الاجتماعي العالمية.

كشف ستاموس عن التغيرات بعدما أوردت صحيفة "نيويورك تايمز" أنه يغادر فايسبوك في أعقاب خلافات داخلية حول كيفية التعاطي مع المنصة المستخدمة لنشر أخبار مضللة.

وقال ستاموس في رسالة نشرت على حسابه على تويتر: "رغم الشائعات، لا أزال أقوم بعملي بشكل كامل في فايسبوك". وأضاف "صحيح أن دوري تغيّر. فأنا حاليًا أمضي وقتًا أطول في دراسة المخاطر الأمنية المستجدة والعمل على أمن الانتخابات".

وكان ستاموس قد دعا إلى إجراء تحقيق والكشف عن التلاعب بالأخبار على موقع التواصل الاجتماعي من جانب كيانات روسية، وسط استياء مدراء تنفيذيين كبار آخرين، بحسب ما ذكرته صحيفة تايمز نقلًا عن موظفين حاليين وسابقين لم تسمهم.

طلب السناتور رون وايدن من فايسبوك تقديم المزيد من المعلومات حول ما وصفه سوء استخدام "مقلق" لمعلومات خاصة قد تكون استغلت للتأثير على ناخبين.

وقال وايدن إنه يريد معرفة كيف استخدمت كامبريدج أناليتيكا أدوات فايسبوك "لتحويل معلومات حول شخصية المستخدمين أسلحة ضد عشرات ملايين الأميركيين". وفي أوروبا أعرب مسؤولون عن سخط مماثل.

فقد وصفت فيرا جوروفا، المفوضة الأوروبية للعدل والمستهلك والمساواة بين الأجناس، تلك المعلومات بأنها "مروّعة إذا تأكدت"، وتعهدت مناقشة المخاوف في الولايات المتحدة خلال هذا الأسبوع.

وبحسب تحقيق مشترك لنيويورك تايمز والأوبزرفر البريطانية، تمكنت كامبريدج أناليتيكا من جمع معلومات تتعلق بشخصية 50 مليون مستخدم لفايسبوك، من خلال تطبيق للتنبؤ بشخصية المستخدم قام 270 ألف شخص بتنزيله، لكنه تمكن أيضًا من الوصول إلى بيانات أصدقاء للمستخدمين.

ونفت كامبريدج أناليتيكا أن تكون أساءت استخدام بيانات فايسبوك لمصلحة حملة ترمب. وأعلنت إليزابيث دنهام المفوضة البريطانية للمعلومات والمكلفة تنظيم القطاع في البلاد، أن مكتبها سيسعى إلى استصدار مذكرة تفتيش الثلاثاء للبحث في خوادم حواسيب كامبريدج أناليتيكا.

وقالت إن الشركة "لم تتجاوب" مع طلبات للوصول إلى سجلاتها، وفوتت مهلة انتهت الاثنين. من ناحيتها، قالت شركة فايسبوك إنها تعاقدت مع مؤسسة للتحليلات الرقمية، لمعرفة كيفية حصول عملية تسريب البيانات ولضمان أن يتم التخلص من أي معلومات تم تخزينها.

وتراجعت أسهم فايسبوك بمقدار 6.8 بالمئة في ختام تعاملات ناسداك وسط مخاوف من المطالبات الملحّة لقوانين جديدة يمكن أن تضر بنموذج عمل الشركة. وسجلت الأسهم مزيدًا من التراجع بمقدار واحد بالمئة وصولًا إلى 170 دولار في تعاملات فترة بعد الظهر.

طال التراجع عمالقة تكنولوجيا آخرين في وول ستريت، بينهم أبل وألفابيت، التابعة لغوغل ونتفليكس. وامتدت الخسائر إلى الأسواق الآسيوية مع تراجع أسهم سوني في طوكيو وسامسونغ في سيول وتنسنت في هونغ كونغ.

قالت جنيفر غريدجيل أستاذة مادة التواصل الاجتماعي في جامعة سيراكوز، إن فضيحة اختراق المعلومات ستزيد الضغط لوضع ضوابط لعمل فايسبوك وشركات تواصل اجتماعي أخرى، والتي تخضع لإجراءات تدقيق بعد سماحها بانتشار معلومات مضللة من مصادر يديرها روس.

وقالت غريدجل إن "الضوابط الذاتية لا تعمل". واعتبر دانيال كريس، أستاذ الإعلام والاتصال في جامعة نورث كارولاينا، أن فايسبوك فشل في الوفاء بمسؤولياته المتعلقة بالإعلانات الانتخابية. وعلق كريس "إن عدم تمييز فايسبوك على ما يبدو بين بائعي أحذية وبائعي منصات انتخابية، مشكلة عميقة".

وأشار برايان وايزر من مركز بيفوتال للأبحاث إلى أن ما كشفت عنه الفضيحة يظهر "مشكلات ممنهجة"، لكنه لن يؤثر فورًا على عائدات الشبكات الاجتماعية.

وقال ديفيد كارول أستاذ الإعلام في كلية بارسونز للتصميم إن فايسبوك وغيره سيُجبرون قريبًا على التعايش مع قوانين جديدة للخصوصية كتلك التي يستعد الاتحاد الأوروبي لتطبيقها. أضاف كارول "على فايسبوك وغوغل أن يطلبا من المستخدمين الكثير من الأذون لتعقبهم"، متوقعًا أن "معظم الأشخاص سيقولون لا، ولذا أعتقد بأن ذلك سيكون له تأثير كبير على هذه الشركات".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل