المحتوى الرئيسى

"أصدقاء الشعب السوري" يجتمعون مع الائتلاف المعارض

03/20 19:31

استقالة رياض سيف من رئاسة الائتلاف السوري

الائتلاف السوري المعارض يدين اعلان واشنطن تشكيل قوة أمن حدودية

الائتلاف السوري يطالب مجلس الأمن بالتحرك تحت الفصل السابع

الائتلاف السوري يناقش دعم حكومته الموقتة

بهية مارديني: انتهى بعد ظهر الْيَوْم اجتماع سفراء أصدقاء الشعب السوري مع قيادة الائتلاف الوطني السوري المعارض في اسطنبول.

وشارك في الاجتماع سفراء عدة دول إقليمية وغربية، وكان لافتا أنه لم تشارك أية دول عربية، وكانت الدول المشاركة في اجتماع الْيَوْم هي الولايات المتحدة الأميركية ، بريطانيا، تركيا ، ألمانيا ،بلجيكا، فرنسا ، كندا ، إسبانيا ، إيطاليا ، هولندا ،اوكرانيا ،اضافة الى الأمم المتحدة.

في بداية الاجتماع قدم أكرم طعمة نائب رئيس الحكومة المؤقتة التابعة للائتلاف مداخلة من الغوطة الشرقية عبر السكايب.

وتطرق النقاش الى الوضع الميداني والأوضاع في الغوطة الشرقية والمنطقة الشمالية في إدلب وعفرين اضافة الى تطورات المسار السياسي ومتابعة لموضوع تطورات المسار ومحادثات جنيف واللجنة الدستورية، وإحاطة المبعوث الأممي ستيفان دي مستورة في مجلس الأمن ومحادثات استانا.

أعلنت فصائل المعارضة السورية المشاركة في عملية "غصن الزيتون"، أمس الإثنين، عن اعتقالها لعدد من الذين سرقوا ممتلكات المدنيين في مدينة عفرين عقب إعلان السيطرة عليها الأحد.

وقالت غرفة عمليات يغصن الزيتوني في حسابها على موقع تويتر إن القيادة العامة للجيش السوري الحر ألقت القبض على عدد من الذين شاركوا في السرقة بعد الاشتباك معهم، وأضافت أنه تم نشر مجموعات خاصة لملاحقة الخارجين عن القانون، وأضافت غرفة العمليات أنها نشرت وحدات خاصة للتفتيش، ووضعت الحواجز على مخارج المدينة للتدقيق، ومنع خروج المسروقات.

وتوعدت الفصائل بفصل فوري لكل من يثبت تورطه بالسرقة والتعدي على حقوق المدنيين، داعيةً المواطنين للتعاون والتبليغ عن أي مسيء حتى يتم محاسبته.

كما طالبت الحكومة السورية المؤقتة فصائل الجيش الحر، بتأمين الحماية اللازمة للمدنيين في عفرين، والحفاظ على المنشآت والممتلكات واحترام خصوصية كافة المكونات الدينية والمذهبية والعرقية.

وطالبت الحكومة المؤقتة في بيان لها بإحالة "مرتكبي المخالفات ومصادرة كافة المسروقات وإعادتها إلى أصحابها".

وحدثت عمليات سرقة ارتكبتها مختلف الأطراف المسلحة في سوريا، وعلى رأسها قوات نظام بشار الأسد، بحسب عملية غصن الزيتون ، و نهبت ممتلكات المدنيين.

يشار إلى أن قوات عملية غصن الزيتون المؤلفة من الجيش التركي، وفصائل من المعارضة السورية، أعلنت الأحد سيطرتها بشكل كامل على مدينة عفرين، بعد انسحاب وحدات "حماية الشعب" الكردية منها.

من جانبها وجهت قوات سوريا الديمقراطية تهنئة في عيد الربيع ( النوروز) لدى الأكراد الْيَوْم.

وقالت "يأتينا نوروز هذا العام في مرحلةٍ حساسةٍ ودقيقةٍ من تاريخ شعوب المنطقة، التي ناضلت على مدى عقودٍ من الزمن في وجه اعتى الأنظمة الاستبدادية لنيل حريتها وحقوقها ، ونحن الآن أمام استحقاقات كبيرة ، وعلى قدر ماهي الآمال عظيمة لنيل شعوب المنطقة لحقوقها وتكريسها لمبادئ الحرية ، بقدر ما هي مخططات الأعداء كبيرة تستوجب الوقوف ضدها والقضاء عليها".

وأوضحت في بيان، تلقت "إيلاف" نسخة منه، أنه تعرض شعبنا الكردي على مدى عقود من الزمن للعديد من المجازر والويلات في شهر نوروز، فقد كان العدو يعمل دائماً لجعل هذا الشهر شهر مآسيٍ و حزنٍ.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل