المحتوى الرئيسى

بالصور.. البحر يهدد بابتلاع جزيرة تماثيل الفصح الأثرية

03/20 16:04

تتعرض جزيرة الفصح البركانية في المحيط الهادي، التي تضم حوالي 900 تمثال أثري قديم، لخطر الاختفاء في البحر، وفقا لتقرير أصدرته منظمة اليونسكو.

وقالت اليونسكو إن ارتفاع المد والجزر يهدد بإغراق الجزيرة، بما عليها. ووقال آدم مارخام، نائب مدير برنامج المناخ والطاقة في اتحاد العلماء المهتمين، والمعد الرئيس للتقرير: "بعض تماثيل جزيرة الفصح معرضة لخطر الضياع في البحر، بسبب التآكل الساحلي".

ووفقا لروسيا توداي، يتوقع العلماء أن ترتفع المحيطات إلى نحو مترين بحلول عام 2100، ويمكن أن تهدد العواصف والأمواج المناطق الساحلية. وفي العام الماضي، سقط جدار صخري على بعد 3 أمتار من الساحل الجنوبي للجزيرة، المعروفة باسم "جزيرة القيامة"، بسبب تأثير الموجات القوية.

والآن، سيحاول علماء الآثار إيقاف تآكل السواحل عبر بناء جدار بحري، كما قدمت الحكومة اليابانية تمويلا بقيمة 400 ألف دولار لإكمال العمل. ويدرس المسؤولون أيضا إمكانية نقل التماثيل الضخمة للحفاظ عليها، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز.

وكانت المنصات التي تحتوي على بقايا قديمة وتماثيل مواي العملاقة - وهي تسمية محلية لمجموعة من التماثيل المصنوعة من حجر البازلت في "جزيرة القيامة" - مهجورة منذ حوالي 2000 عام. وأصبحت الجزيرة، التي اكتشفها البولينيسيون منذ ألف عام، أرضا تشيلية رغم بعدها عن ساحل البلاد مسافة 3500 كيلومتر.

وبصرف النظر عن احتمال فقدان التراث الأثري، يمكن أن يتعرض سكان الجزيرة البالغ عددهم 6 آلاف نسمة، لخطر نفاد مصادر رزقهم، نتيجة اعتمادهم بشكل شبه كلي على السياح القادمين لزيارة الموقع.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل