المحتوى الرئيسى

سفيرة سلوفينيا بالقاهرة: مصر أهم شريك إقليمي في الشرق الأوسط

03/20 16:01

أكدت سفيرة سلوفينيا بالقاهرة، تتيانا ميشكوفا، أن مصر تعد أهم شريك إقليمي لبلادها في منطقة الشرق الأوسط ، مشيرة إلى أن هناك كثيرا من الفرص التي لم تستغل بعد في مجالي الاستثمار والتجارة .

وأعربت في سياق كلمة ألقتها اليوم، في افتتاح ندوة " يوم ميناء كوبر " عن أملها في عقد اللجنة "العليا المشتركة" بين البلدين في سلوفينيا خلال العام الجاري ، لبحث وتحديد فرص التعاون الثنائي ، لافتة إلى أن "اللوجستيات "، و"النقل " تعد من أهم أولويات التعاون الثنائي .

وأبدت سعادتها فيما يتعلق بجهود المسئولين في "ميناء كوبر" و"مجتمع اللوجستيات " التي آتت ثمارها بحدوث زيادة في الصادرات المصرية عبر "ميناء كوبر" مشيرة إلى أنه لأول مرة يتم تنظيم ندوة "يوم ميناء كوبر" غدا الأربعاء في الاسكندرية

وأشارت إلى أهمية وجودة الخدمات التي يقدمها "ميناء كوبر" التى لمسها المصريون ، معربة عن الأمل في عقد هذه الندوة كل عام لجذب المزيد من "المصدرين " المصريين للتعامل مع "ميناء كوبر" .

ولفتت إلى أن الصادرات المصرية إلي سلوفينيا ارتفعت من 9ر31 مليون "يورو" عام 2016 إلي نحو 47 مليون "يورو" عام 2017 .. وعزت هذه الطفرة في الصادرات نتيجة استخدام "ميناء كوبر" .

وقالت إنها تأمل في المزيد من زيارات لوفود مصرية إلي سلوفينيا ، وذلك في أعقاب الزيارة التي قام بها الوفد المصري في سبتمبر عام 2016 ، موضحة أن اجتماعات ثنائية عقدت بين ممثلي "ميناء كوبر" و"مجتمع اللوجستيات " السلوفيتي ، مع رجال الأعمال المصريين ، لبحث التعاون الثنائي ، معربة عن أملها في تنظيم المزيد من هذه الندوات ، خاصة بعد مغادرتها مصر خلال الصيف الجاري ، وذلك بعد انتهاء فترة عملها .

ومن جانبه ، قال ايجور سيت ، رئيس قسم الشحن بغرفة التجارة والصناعة في سلوفينيا ،إن قطاع "اللوجستيات " والنقل يعد من أهم مجالات التي يتم تطويرها في سلوفينيا، منوها بأن موقعها الجغرافي وسط أوروبا ، وسهولة الوصول إلي البحر المتوسط عبر "ميناء كوبر " يعد نقطة مثالية لسلسلة الموردين في الأسواق الأوروبية .

وأضاف أن فعالية وجودة الخدمات التى تقدم للعملاء ، ساهمت في أن تصبح سلوفينيا مركزا " للوجستيات " لمنطقة وسط وشرق غرب أوروبا ، و"منطقة البلقان " مؤكدا استمرار سلوفينيا في ضخ استثمارات جديدة لتطوير البنية التحتية و القدرات "اللوجستية" من أجل توفير أفضل الخدمات للعملاء "المحتملين " للعمل في المنطقة .

ونوه بأن رجال الاعمال المصريين يحصلون علي أفضل الخدمات " اللوجستية " في سلوفينيا التي تمثل أفضل وأقصر الطرق لنقل المنتجات المصرية إلي الأسواق الأوروبية ، معربا عن أمله في تحسين التعاون بين البلدين في مجال "اللوجستيات" .

ومن جانبه ، قال الدكتور صفوت الحديد نائب وزير الزراعة والاستصلاح الزراعي ، إن مصر تعمل علي توفير ضمانات لتصدير أفضل المنتجات الزراعية ، وتقوم الوزارة بالتعاون مع مجلس الصادرات الزراعية و هيئة الاستيراد والتصدير بتحديث الأنظمة الذي بدأ منذ عام 2017 لتحليل وإصدار شهادة جودة لتصدير العنب المصري وتحسين جودة الفراولة وسوف نغطي الجوافة في المستقبل.

وأكد أن أهم أولوية هي الايفاء بالمتطلبات الرئيسية للتصدير وسبل دعم القدرات والاستثمار في الفرص المتاحة مشيرا إلي أن مصر تعتبر دول الاتحاد الأوروبي أهم شريك تجاري في العموم و سلوفينيا خاصة مشددا علي ضرورة العمل لتفعيل مذكرة التفاهم لدعم التعاون الثنائي والعمل علي التوصل إلي نتائج ملموسة .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل