المحتوى الرئيسى

جميل راتب عن صورته بمعرض كاريكاتير "الأقصر السينمائي": عجبتني.. وطارق عبدالعزيز: حاجة عظيمة- صور

03/20 15:34

أعرب عدد من ضيوف مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، عن إعجابهم بالرسوم الكاريكاتورية التي تم عرضها أمس الاثنين، ضمن معرض تم افتتاحه في ثالث أيام الدورة السابعة، وشهد حضور الفنان جميل راتب، الفنان طارق عبدالعزيز، الفنان صبري فواز، المخرج رشيد مشهراوي، الخبير السينمائي انتشال التميمي.

وكان لـ"مصراوي" لقاء مع صاحب المعرض الفنان أحمد دياب، الذي رسم بريشته معظم ضيوف المهرجان، في تقليد جديد سيتبعه المهرجان، يوثق من خلاله حضور النجوم بطريقة مختلفة عن الصور الفوتوغرافية، كما تحدثنا مع الفنان جميل راتب عن رأيه في اللوحة الخاصة به، وكذلك مع الفنان طارق عبدالعزيز:

قال أحمد دياب "إدارة المهرجان اقترحت عليّ الفكرة، لتقديم تقليد مختلف عما يُقدم كل عام، فبدلًا من تسجيل حضور الناس عن طريق الفوتوغرافيا، هذه المرة فكروا في أمر يُنفذ لأول مرة على مستوى العالم، أن جزء من الحضور يترسم كاريكاتير ويتعمل بيه معرض خلال فترة المهرجان".

وعن الطريقة التي يختار بها كيف سيرسم الفنان، "مش حاجة محددة حسب روح الشخصية بستمد منها الجانب اللي هيكون فيه مبالغة، بجرب كذا شكل وطريقة وبعدين بختار الشكل الأفضل واللي بيريحني، مثلًا تامر حبيب اخترت رسمه بالغمزة، وفك جميل راتب هو اللي فيه مبالغة"، نافيًا أن يكون قد تلقى من قبل أي رفض أو عدم رضا من فنان رسمه، موضحًا "غالبًا الناس بتنبسط وبتحب الموضوع ده، وناس كتير بتطلب انها تترسم كاريكاتير".

يضم المعرض صورة للفنان الكبير جميل راتب، الذي يكرمه المهرجان، عن صورته قال لـ"مصراوي": "كويسة جدًا لأنه لقط روح الشخصية ودي مش حاجة سهلة، فنانين الكاريكاتير مش كلهم بيلقطوا روح الشخصية، ده هايل عجبتني جدًا الصورة"، مؤكدًا أن الكاريكاتير فن مهم ويعتمد في الأصل على المبالغة وبالتالي لا يغضبه أن يتم تضخيم جزء معين في وجهه.

وتحدث الفنان طارق عبدالعزيز عن رأيه في الصورة المرسومة له بالمعرض، وقال لـ"مصراوي": "أنا خالص جايب ملامحي تمام وحاجة جميلة"، ووجه كلمة شكر للفنان أحمد دياب، مضيفًا "فنان جميل وكل رسومات المعرض جميلة بصراحة".

وردًا على أن البعض قد يغضب من رسمه وملامح وجهه بها الكثير من المبالغة، قال "حد يطول يترسم كاريكاتير دي حاجة عظيمة جدًا، مهما هو بالغ دي وجهة نظره ودي حاجة عظيمة، وانا بحب أشوف نفسي مختلف".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل