المحتوى الرئيسى

بعد تتويجه كأفضل لاعب مغربي.. كيف أصبح أزارو «رقم 1» في الأهلي؟

03/20 15:17

تُوج وليد أزارو، مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، بجائزة أفضل لاعب مغربي في العام الماضي 2017، وذلك خلال حفل نظمته محطة (راديو مارس) الإذاعية، بعد منافسة قوية مع أيوب الكعبي نجم نهضة بركان، وعبد الإله الحافيظي، لاعب الرجاء البيضاوي، وجاء اختيار أزارو بعد تقديمة مستوى مميزا مع القلعة الحمراء، مما أسفر عن استدعائه من قبل الفرنسي هيرفي رونار للمشاركة مع أسود الأطلس في وديتي صربيا وأوزباكستان، لخوض غمار مونديال روسيا 2018، المقرر إقامته في الصيف المقبل خلال الفترة من 14 يونيو إلى 15 يوليو، وسيقام في 11 مدينة مختلفة من بينها العاصمة موسكو وسان بطرسبرج وكازان.

وتسلم الأسطورة المغربية نور الدين نايبت، الجائزة نيابة عن أزارو، أمس الإثنين، حيث يوجد الأخير في معسكر منتخب المغرب بمدينة تورينو الإيطالية، استعدادا لمواجهة صربيا، وقال أزارو في تصريح مباشر من تورينو، خلال الحفل، إنه سعيد بهذه الجائزة، مضيفًا أنها ستحفزه للمزيد من العطاء، سواء مع الأهلي أو المنتخب المغربي، موجها الشكر لكل من دعمه، سواء في المغرب أو في ناديه الأهلي.

ولد وليد أزارو، في إقليم آيت ملول (التابع لمدينة أكادير) في الحادي عشر من يونيو لعام 1995، وكان عاشقا لكرة القدم منذ طفولته، وعلى الرغم من الوضعية المادية المتواضعة لعائلته، فإن وليد قرر أن يصبح لاعب كرة قدم وهو في عمر الثالثة عشرة، وذلك من خلال التحاقه بالفريق الأمازيغي أدرار سوس الذي ينشط في دوري الهواة.

وتمكن من الوصول للفريق الأول في أدرار سوس، بعدما كان قد تدرج في كل فئاته، وقد حصل على فرصة جيدة عندما ذهب لخوض تجربة مع حسنية أكادير، لكن مدرب هذه الأخيرة السكيتيوي رفض ضم وليد لصفوف فريقه.

وفي ظل تألقه في دوري الدرجة الثالثة المغربي مع نادي أدرار سوس أحد أندية درجات الهواة، انتقل إلى الدفاع الحسني الجديدي في 2015، حيث كان يتدرب هناك تحت إشراف المدرب جمال السلامي، الذي اكتشف فيه موهبته وأقنعه باللعب في مركز الهحوم، كما كان حافزا له من أجل اللعب مع الفريق الأول من جهة والمشاركة مع منتخب المغرب للمحليين في وقت لاحق من جهة ثانية.

ومع المدرب الجديد عبد الرحيم طالب، تمكن وليد من جلب أنظار الصحافة والمتابعين، خاصة بعدما تمكن من تسجيل ثنائية في مرمى الرجاء البيضاوي في الدور السادس عشر من مسابقة كأس العرش المغربية في نسخة 2016، وهذا ما مكنه من الحصول على مركز في تشكيلة المنتخب الرسمية. 

وموسم 2016-2017 كان رائعا بالنسبة لوليد أزارو، حيث تمكن فيه من تسجيل 12 هدفًا مع 8 تمريرات حاسمة في البطولة المغربية رفقة فريقه الدفاع، ليصبح مجموع مبارياته مع الفريق 57 مباراة سجل خلالها 24 هدفًا.

تألق أزارو مع الدفاع الحسني الجديدي جعل أحد الوكلاء اللاعبين بعرضه على علاء ميهوب رئيس لجنة التحليل والإحصاء بالنادي الأهلي، وبدأ ميهوب بمتابعته واقتنع بمهاراته وموهبته وبمرونته، ليقوم ميهوب بعرض اللاعب على الجهاز الفني.

واقتنع حسام البدري المدير الفني للقلعة الحمراء باللاعب وطلب التعاقد معه، وسافر ميهوب للمغرب وتابعته عن قرب وتم إنهاء كل الأمور مع الدفاع الجديدي، ووقع  أزارو يوم 18 يونيو 2017، عقدًا مع الأهلي مدته 4 سنوات، وذلك مقابل مبلغ مالي قدره 1.4 مليون دولار. 

وشارك أزارو مع الشياطين الحمر في البطولة العربية للأندية 2016–17 والتي دارت رحاها في مصر في الفترة الممتدة ما بين 21 يوليو و6 أغسطس 2017، وقد تمكن من تسجيل أول أهدافه بالبطولة في مباراته الرابعة، وذلك بتاريخ 2 أغسطس أمام الفيصلي الأردني في الدقيقة 99 من عمر المباراة.

وأعاد المغربي وليد أزارو رقمًا للفريق الأحمر، في دوري أبطال إفريقيا، كان غائبًا 5 أعوام كاملة، حين هز أزارو شباك النجم الساحلي التونسي بهاتريك في الدقائق 23 و30 و48 خلال المباراة التي أقيمت على ملعب برج العرب بالإسكندرية في إياب دور الأربعة بدوري أبطال إفريقيا، لتكون الثلاثية الأولى للأحمر في المسابقة القارية منذ عام 2012.

كان آخر هاتريك سجله الأهلي في دوري الأبطال قد أحرزه النجم السابق محمد أبو تريكة يوم 14 مايو 2012 أمام الملعب المالي في إياب دور الستة عشر للبطولة وقاد فريقه للتأهل وقتها لدور المجموعات، ولم يسجل الأهلي على مدى السنوات الخمس الماضية أي هاتريك قبل أن يسجل أزارو الثلاثية في شباك النجم، ويقود الفريق الأحمر للتأهل إلى نهائي البطولة.

كما أصبح وليد أزارو معشوق الجماهير الأهلاوية، بعدما قدم مستويات رائعة مع الفريق الأحمر خلال الفترة الأخيرة، وأصبح "ماكينة" الأهداف الأهلاوية، وهو ما أسفر عن تصدره قائمة هدافي الدوري برصيد 17 هدفًا بعد خوضه 27 مباراة بواقع 2.303 دقيقة صنع خلالها 4 أهداف.

وينتظر "أزارو" تحطيم العديد من الأرقام القياسية في الكرة المصرية خلال الفترة المقبلة، حيث اقترب من التتويج بلقب هداف الدوري، ليصبح أول مغربي في تاريخ الكرة المصرية يحصد لقب هداف الدوري.

كما حطم "أزارو" الرقم المسجل باسم اليمني على محسن، مهاجم نادي الزمالك في موسم 1960، والذي نجح في تسجيل 15 هدفًا ليصبح هداف العرب التاريخي، حيث لم يسبق لأي لاعب عربي أن سجل 16 هدفًا في مسابقة الدوري الممتاز.

كما بات "أزارو" على بعد هدف من لقب أكثر لاعب أجنبي يسجل في موسم واحد بمسابقة الدوري، حيث سجل 17 هدفًا ليتساوى مع الثنائي جون أوتاكا مهاجم الإسماعيلي السابق وآمادو فلافيو مهاجم الأهلي السابق، في صدارة أكثر اللاعبين الأجانب تسجيلا للأهداف في الدوري بموسم واحد، حيث سجل كل من الثنائي 17 هدفًا، حيث أحرز أوتاكا مع الدراويش موسم 99-2000، قبل أن يكرر فلافيو الأمر موسم 2006-2007 مع الأهلي.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل