المحتوى الرئيسى

7 شائعات شغلت المصريين خلال 12 يومًا.. أبرزها "سحب بطاقات التموين"

03/20 14:59

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، بيانًا اليوم الثلاثاء، أوضح فيه حقيقة بعض الشائعات التي شغلت المصريين خلال 12 يومًا، من 9 حتى 20 مارس، كان أبرزها، سحب البطاقات التموينية ممن يتجاوز دخله الـ2500 جنيه ونقص السلع التموينية وارتفاع أسعارها بالتزامن مع حلول شهر رمضان، ومنح إجازه لجميع المدارس خلال فترة الانتخابات الرئاسية.

ويرصد مصراوي الشائعات الـ7، ورد المركز عليها.

نفت وزارة التموين، حذف أي مواطن يتجاوز دخله الـ 2500 جنيه من منظومة البطاقات التموينية، وقالت إن الدولة تسعى لتوزيع الدعم بصورة عادلة على المواطنين، مُشيرةً إلى أن ما يتردد من أنباء شائعات لا أساس لها من الصحة تهدف لإثارة البلبلة بين المواطنين خاصةً مع بدء عملية الانتخابات الرئاسية.

زيادة أسعار السلع قبل رمضان

نفت وزارة التموين ما تردد على المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، عن نقص السلع التموينية وارتفاع أسعارها بالمجمعات الاستهلاكية بالتزامن مع حلول شهر رمضان، لافتة إلى أن هناك كميات وفيرة تُضخ يوميًا بجميع فروع المجمعات الاستهلاكية والمنافذ التموينية، دون تغيير في الأسعار.

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، منح إجازة أثناء الانتخابات الرئاسية للطلاب -دون المدرسين- بالمدارس المخصصة فقط كمقار للجان الانتخابية المقرر انعقادها خلال الفترة من 26 إلى 28 مارس الجاري، موضحة سير الدراسة بشكل طبيعي ومنتظم في باقي المدارس بمختلف أنحاء الجمهورية.

وأضافت الوزارة أن هذا الإجراء يأتي في إطار حرص الوزارة على خطة توزيع المناهج الدراسية طبقًا لما ورد بالخريطة الزمنية للعام الدراسي 2017/ 2018.

نفت وزارة الصحة، وجود أي نقص في ألبان الأطفال المدعمة، وأن الكميات وفيرة والمخزون آمن، بعد نجاح تطبيق منظومة توزيع الألبان من خلال وحدات الرعاية الأساسية فقط، مشيرةً إلى أن هناك 1092 منفذاً موزع على كافة أنحاء الجمهورية يقوم بتوفير ألبان الأطفال المدعمة.

وأوضحت الوزارة أن ألبان الأطفال المدعمة تباع بسعر 5 جنيهات للعبوة للأطفال عمر أقل من 6 أشهر، أما بالنسبة للأطفال الأكثر من 6 أشهر تباع بـ26 جنيهًا في وحدات الرعاية الصحية الأساسية، ومنافذ التوزيع حيث يتم صرف تلك الألبان من خلالها.

كما نفت الوزارة أيضًا ما تردد عن وجود نقص في ألبان الأطفال المدعمة بمحافظة مطروح, مؤكدة أن المخزون يكفي استهلاك أكثر من 3 أسابيع و أن التوريد يتم بصفة شهرية، مشيرةً إلى أن إجمالي رصيد المحافظة اليوم من الألبان يبلغ 6318 من عمر يوم حتى 6 أشهر و5244 من عمر 6 أشهر حتى عام.

أكدت وزارة التجارة والصناعة أن السلطات الروسية لم تًصدر قرارًا بفرض حظر شامل على واردات البطاطس المصرية، وحقيقة الأمر أن الهيئة الفيدرالية الروسية للحجر الزراعي، اعترضت على شحنتي بطاطس واردتين من حوضي تصدير فقط، وليس كل شحنات البطاطس الواردة من مصر كما انتشر، مشددةً على أن هذا الحظر يخص حوضين فقط من اجمالي 476 حوض يتم التصدير منها إلى السوق الروسي.

حرمان الابنة من ميراث أبيها

تداولت العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، أنباء تفيد بحرمان الابنة غير المتزوجة من حقها في معاش والدها المتوفى بناءً على قرار منظمة العمل الدولية باعتبارها الجهة المشاركة في إعداد مشروع قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة التضامن الاجتماعي، والتي نفت صحة تلك الأنباء تمامًا

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل