المحتوى الرئيسى

لكل مجتمع رقصاته.. فكيف تطور "الهز" حتى وصل إلى "المهرجانات"؟ - صوت الأمة

03/20 14:43

للرقص الشرق والعربي تحديداً أنواعه وأفكاره فذلك النوع الذي يعتمد بشكل أساسي على تحريك واستخدام منطقة الجذع في الجسم، وينحصر غالبا بالنساء، لم تعد له مدرسة فنية معنية مع انتشار أنواعه سواء داخل مصر أو خارجها، إلى أن وصل بنا الحال الأن لرقص المهرجانات.

طبيعة الرقص في مصر مختلفة نوعاً ما عن باقي الرقصات في دول العالم، فالرقص المصري ذو تراث فني كبير على امتداد التاريخ،  حيث كان يقام هذا الرقص في الحضارة الفرعونية ولكن جرى تغيير حركاته لتتناسب مع الايقاع الشائع في موسيقى الشرق الأوسط.

خلال السطور القليلة القادمة نستعرض أهم أنواع الرقص المصري التي مثلت جزءاً كبيراً من التراث الفني.

من بين هذه  الرقصات رقصة شعبية للنساء تُقام غاليا في أفراح الصعيد و الدلتا وتسمي "رقصة الفكة" وهو عبارة عن وحدات حركية غير ثابتة بتنويعات لكل مؤدي بمفرده تعبر عن الفرح أو المجاملة او النقوط لأهل الفرح.. سمي بالفكة لأن المرأة تُروح أو تفك عن نفسها.

ونمط هذه الرقصة لا يتميز بوحدات حركية ثابتة بل تنويعات يختص بها كل مؤدي بمفرده، وهو يعبر عن الفرحة أو المجاملة وفي بعض الأحيان يعتبر نقوط،  كما أنه يمارس من أجل التفريج عن النفس، وهذا النمط من الرقص نجده منتشراً في كثير من المناطق المصرية خاصة الفلاحين.

وهذه الرقصة خاصة بالسيدات فقط ولا يوجد سيدات محترفات تتقاضى أجر في مقابل هذه الرقصة ، ولكن يوجد سيدات متميزات.

كما أن هناك قصة أخرى يتميز بها سكان الجنوب من حلايب و شلاتين بمحمية جبل علبة وتسمى رقصة الهوسيت أو السيف والدرك حيث يمسك كل راقص سيف ودرع مصنوع من الجلد ويبدأ القتال والمبارزة بينهم، أما رقصة البيبوب أو الطنبور والدف فهى من أهم رقصات الأفراح فى القبائل، وقد أدى هذا الزخم فى الرقصات إلى تشكيل فرقة الشلاتين للفنون التقليدية منذ عام 1995.

كما تعتبر رقصة التحطيب هي الرقصة الأشهر والأوسع انتشاراً بمدن وقرى الصعيد، البعض يعتبرها لعبة أكثر من رقصة، ولكن مصاحبة الموسيقى لها، واستعراضات اللاعبين الجسدية، تجعلها رقصة.

هذه الرقصة كانت لعبة للتباري والمنافسة بين أبناء العائلات، وتستند إلى فكرة الفروسية، وإظهار البطل الشعبي، فالبعض يرجح أنها مستخرجة من حروب الهلالية، وهي إحدى المهارات التي يتعلمها الشباب الصعيدي، وتؤدى في ما يشبه الحلقة، وأهم حلقات التحطيب مولد سيدي عبد الرحيم القنائي، والعارف بالله، وأبي العباس، وسيدي الحجاج.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل