المحتوى الرئيسى

3 شركات روسية تدخل مزايدات «البترول» بالبحر الأحمر في مايو

03/20 13:30

علم "الدستور"، أن 3 شركات روسية عاملة فى مجال البحث والاستكشاف، تستعد ماليًا وفنيًا للدخول فى المزايدات الجديدة التى ستطرحها وزارة البترول بمنطقة البحر الأحمر، خلال شهر مايو 2018.

ومنذ أن التقى الرئيس عبدالفتاح السيسى، نظيره الروسى فلاديمير بوتين، فى ديسمبر 2017، وازدادت العلاقات المصرية الروسية عمقًا خاصة فى مجال الطاقة والبترول، ما دفع عددا من شركات البترول الروسية، لضخ مزيد من الاستثمارات فى بعض مواقع امتيازها بالحقول المصرية، وتأتي على رأس تلك الشركات:

والتى تعمللأول مرة فى مصر منذ توقيعها اتفاقًا مع شركات إينى الإيطالية والشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"فى سبتمبر 2017 تدخل بموجبه الشركة الروسية شريكًا في منطقة امتياز شروق البحرية التي يقع فيها حقل "ظهر" للغاز الطبيعى بالبحر المتوسط من خلال شراء حصة نسبتها 30% من حصة إينى الإيطالية في منطقة الإمتياز، وذلك بقيمة 1،125 مليار دولار بالإضافة إلى منحة تنازل بقيمة حوالى 114 مليون دولار والتي تعتبر أكبر منحة تنازل يحصل عليها قطاع البترول.

كما تنوى "روسنفت"، الدخول فى مجال توريد الغاز من إسرائيل إلى أوروبا عبر خطوط الغاز المصرية، بالإضافة إلى تصدير جزء من حصتها بحقل ظهر بعد الاكتفاء الذاتى من الغاز فى مصر إلى أوروبا.

كما أعلنت " روسنفت" عملاق النفط الروسي، كما يسمونها فى معظم دول العالم، ارتفاع صافى أرباحها إلى 222 مليار روبل حوالي 3.85 مليار دولار، وارتفع إنتاجها إلى 4.53 مليون برميل يوميا.

كما تستعد "لوك أويل" للدخول بقوة فى المزايدات العالمية التى ستطرحها وزارة البترول بالبحر المتوسط والبحر الأحمر، لكونها واحدة من كبريات الشركات العالمية فى مجال النفط، والتى تمثل أكثر 2٪ من إنتاج النفط في العالم ونحو 1٪ من احتياطيات النفط والغاز المؤكدة، والتى تعمل فى مصر منذعام 2012، فى مجال التنقيب عن الغاز، وفازت في عام 2013 بحق توريد 500 ألف طن سولار لهيئة البترول المصرية في مناقصة لاستيراد نحو 1.2 مليون طن سولار.

كما وقعت الشركة في أبريل 2015 اتفاقية لتوريد نحو 35 شحنة غاز مسال لمصر على مدار خمس سنوات بمعدل 7 شحنات سنويا وحتى 2020.

كما يوجد لها عدة مشروعات فى مصر بمناطق الصحراء الغربية، والصحراء الشرقية، بحقول مليحة وعش الملاحة، وتشارك عدة شركات عالمية ومصرية فى عملية إنتاج الغاز من الحقول.

وتعمل "غاز بروم" حاليًا لتقليص نشاطها فى بعض الدول، استعدادًا للدخول فى مشروعات البحث والتنقيب عن الغاز فى مصر، مؤكدة فى تصريحات سابقة لها، أن مصر من أهم وأكبر الأسواق الواعدة فى مجال النفط والغاز، خاصة بمناطق البحر المتوسط والبحر الأحمر والصحراء الغربية.

وتعد "غاز بروم"، أيضًا من كبرى شركات استخراج الغاز الطبيعي في العالم ومقرها الرئيسي في مقاطعة "شيريوموشكى" بموسكو، كما تقوم بتوريد أكثر من ثلث كميات الغاز التي يحتاجها الاتحاد الأوروبي.

قام اليوم محمد فاروق حماد، مديرعام التعليم العام بمديرية التربيه والتعليم بالغربيه، ترافقه جيهان صابر مدير إدارة المدارس الرسمية للغات بمديرية التربيه والتعليم، بمتابعة المدرسة الرسمية للغات التابعة ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل