المحتوى الرئيسى

17 معلومة عن العارف بالله «الشيخ أحمد رضوان» بالأقصر

03/20 12:39

تحتفل محافظة الأقصر خلال الأيام القليلة المقبلة بمولد العارف بالله الشيخ أحمد رضوان.

ويحييي الاحتفال ريحانة المداحين الشيخ أمين الدشناوي، بمشاركة مئات الآلاف من مريدي الشيخ والذين يحرصون علي القدوم من داخل وخارج لمصر للأقصر والمشاركة في الأحتفال السنوي.

وفي هذا الصددد يستعرض "الدستور" 15 معلومة عن "العارف بالله الشيخ أحمد رضوان"، والذي حظيت سيرته العطرة بالكثير من المواقف الحسنة، والزهد، إضافة إلي علاقته الوطيدة بالرئيس جمال عبد الناصر:

1- هو السيد أحمد بن محمد بن أحمد بن رضوان بن يونس بن محمد بن عبدالله بن سليمان بن عامر الصغير بن سليمان بن الحسين بن محمد بن عامر الكبير بن يس بن رضوان بن محمد بن نافع بن سرور بن ملاك بن محمد بن عبد الرازق بن شرف الدين بن أحمد بن علي الهاشمي بن شهاب الدين أحمد بن شرف الدين بن عبدا لرازق قطب الوجود سيدي عبد القادر الجيلاني أبي صالح بن موسي بن عبدالله الجبلي بن يحيي الزاهد بن داود بن عبدالله المحض بن الحسن المثني بن الحسن بن إمام الأولياء والصديقين سيدنا الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.

2- أصل أجداده ينتمون إلى سيدي عبدالقادر الجيلاني بالعراق، وسكن جده أحمد بن محمد بن رضوان بقرية البغدادي بالأقصر بإذن من سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم.

3- أقامت الأسرة بالبغدادي حتى الآن فتشرف به المكان وتعطر الزمان.

4- ولد بقرية البغدادي بالأقصر – محافظة قنا بصعيد مصر في 28 من شهر ربيع الأول سنة 1313 من الهجرة النبوية.

5- كان حجة عصره بالرغم من أنه كان لا يقرأ ولت يكتب.

6- لُقب برئيس المجاذيب في صعيد مصر.

7- حفظ القرآن صغيرًا وقد قرأ كتب الفقه والتوحيد على الشيخ حامد أحمد الجبالي رضي الله عنه.

8- تفقه في مذهب الإمام مالك، لكنه تبحر في جميع المذاهب حتي أجادها وأصبح عالمًا متمكنًا فيها، كما تبحر في جميع علوم الدين.

9- سلك الطريقة السمانية علي يد والده الذي كان من كبار الأولياء، ثم سلك الطريقة الخلوتية علي يد الشيخ أبي القاسم بحجازة، ثم سلك علي يد الشيخ عبد الجواد الدومي، ثم جدد الطريق على يد الشيخ الرملي بالمنيا الطريقة الخلوتية.

10- كانت عبادته مداومة الذكر والصلاة على سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم حتى وصل عدد مرات صلاته في بدايته سبعة آلاف مرة، حتى رأي مولانا رسول الله صلي الله عليه وسلم يسقيه من زجاجة لبن وقام من النوم وهو يشرب منها.

11- كان دينه حب الله عز وجل، وحب مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله.

12- كان يقول (والله الذي لا إله إلا غيره ما قلت لكم إلا ما سمعته من مولانا رسول الله صلي الله عليه وسلم).

13- وقال ( لو تنفست خمسة عشر نفسًا لا أري فيها حبيب الله صلي الله عليه وسلم لأيقنت أنني من المدعين).

14- ظل في البلاء 45 سنة فلم يجزع، وكان يقول (نحن قوم نستعذب البلايا فيه).

15 -هو القائل "عجبًا لمن ذاق حلاوة محبتك كيف ينقطع عن خدمتك، تلاشت كل قدرة أمام قدرتك، حارت الأفهام في فهم بدائع والفعل والحال ومحبة أهل بيته ومحبة أصحابه وورثة النور المحمدي".

16 – التقي بالرئيس جمال عبد الناصر، وغضب منه في الزيارة الأولي بسبب قيام عبد الناصر بإهدائه علبة صدفية تحتوي على نقود، وهذا ما أثار أعجاب عبد الناصر ومن ذلك الحين توطدت علاقة الصداقة بينهما.

17 – يحتفل مريدو آل رضوان كل عام بشهر أبريل بمولده من خلال إقامة حلقات الذكر والتواشيح الدينية.

قال الدكتور أيمن عبد المنعم، محافظ سوهاج، إن كلية الطب البيطري بجامعة سوهاج، قد قامت بالتعاون مع مديرية الطب البيطرى والوحدة المحلية لمركز ومدينة أخميم، بتنظيم قافلة طبية بيطرية في قرية الحواويش شملت ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل