المحتوى الرئيسى

بعد فوزه بولاية رئاسية رابعة في روسيا.. أبرز المهنئين والمنتقدين لـ"بوتين"

03/20 12:13

فاز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بولاية رئاسية رابعة بفارق كبير عن أقرب منافسيه حيث أكدت المفوضية المركزية للانتخابات إن بوتين حصل على 76 في المئة من أصوات الناخبين بعد فرز الأصوات، ومن بعدها تلقى الرئيس بوتين العديد من رسائل التهنئة وهناك أيضًا من انتقدوه مُعربين عن عدم اعترافهم بالانتخابات التي تم إجراءها.

هنأ الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش الزعيم الأول الذي بوتين، متمنيا له أن يواصل  قيادة بلاده "على طريق التقدم الثابت بما فيه خير لجميع مواطنيها".

كما رحب رئيس بوليفيا إيفو موراليس بـ"الفوز المقنع للرئيس فلاديمير بوتين"، مشيرا إلى أن روسيا تحترم كرامة الشعوب وتضمن التوازن الجيوسياسي والسلم العالمي في وجه الضغط الإمبريالي".

وتلقى بوتين التهاني من الزعيم الكوبي راؤول كاسترو، ورئيس فنزويلا نيكولاس مادورو، الذي شدد على أن "التفاف الشعب الروسي حول زعيمه ومشروعه الاستقلالي والتنموي يشكل ضمانا أساسيا للتوازن العالمي المطلوب والمبني على مبادئ العدل والتضامن واحترام القانون الدولي وتعددية الأقطاب".

وفي نفس السياق، أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ في برقية تهنئة إلى بوتين أن "علاقات التعاون الاستراتيجي الشامل بين روسيا والصين بلغت مستوى عاليا وغير مسبوق وتشكل نموذجا لعلاقات دولية من نوع جديد تقوم على الاحترام المتبادل والمساواة والتعاون المتبادل المنفعة".

وأعرب شي جين بينغ عن استعداد بلاده لمواصلة العمل المشترك مع روسيا على تعزيز العلاقات الثنائية وتقديم المساعدة المتبادلة وتطويرها ودعم السلم والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي.

وفي تهنئته، تمنى الرئيس عبد الفتاح السيسي لبوتين التوفيق والنجاح، ولروسيا المزيد من التقدم والازدهار، مشيدا بالعلاقات الاستراتيجية التي تربط البلدين، وحرصهما المستمر على تطويرها وتعزيزها.

كما تلقى الرئيس بوتين برقية تهنئة من نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، أعرب فيها عن ثقته باستمرار تطوير الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وأضاف أن نتائج الانتخابات في روسيا جاءت تعبيرا عن الدعم القوي الذي يبديه المواطنون لسياسة بوتين الرامية إلى ضمان التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة للبلاد وتعزيز مكانتها على الصعيد الدولي.

وتعرضت الانتخابات الروسية للانتقادات إذ زعم الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أن التصويت في شبه جزيرة القرم، التي عادت إلى قوام روسيا عام 2014، كان "غير قانوني".

واعتبر بوروشينكو أن الزعماء العالميين غير مستعدين للاعتراف بنتائج الاقتراع في القرم، مضيفا: "الرئيس الوحيد الذي ستختاره القرم، سيكون رئيس أوكرانيا. لا أشك في ذلك".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل