المحتوى الرئيسى

وصفات طبيعية لعلاج لسعات النحل!

03/20 12:12

هل سبق لك أن لسعتك نحلة؟ كيف تصرفت عندها؟ وما الذي حدث لك تحديداً؟ في هذا المقال سوف نستعرض بعض الوصفات الطبيعية لعلاج لسعات النحل، وما الذي قد يحدث في جسمك حال أن تلسعك النحلة.

مع أن لسع النحل قد لا يكون أمراً خطيراً لدى المعظم، إلا أنه قد يسبب مخاطر تهدد حياة المصاب إذا ما كان يعاني من الحساسية ضد النحل!

عندما تقوم نحلة بلسعك، يبقى الخطاف الذي لسعك من النحلة عالقاً في جلدك، الأمر الذي يتسبب بانتزاع جزء من جسم النحلة مسبباً موتها بعد اللسع، وهذا فقط إذا ما كنا نتحدث عن نحل العسل.

وتخلف لسعة النحلة في جسمك وراءها مادة سامة، قد تتسبب في شعورك بالألم، وأحياناً قد  تتسبب بمضاعفات خطيرة للأشخاص المصابين بحساسية من سم النحل.

وبينما قد تتسبب الحساسية الطفيفة بظهور أعراض على المصاب، مثل الاحمرار الشديد والتورم في موضع اللسع، إلا أن الحساسية الحادة تتسبب للمصاب بظهور الأعراض التالية:

وإذا ظهرت أي من هذه الأعراض، يجب على المصاب التوجه للطبيب أو الطوارئ وفوراً، خوفاً من تعرضه لما يسمى "الصدمة التاقية" والتي قد تعرض حياته للخطر!

إذا لم تكن من الأشخاص الذين لديهم حساسية من لسع النحل، تستطيع علاج إصابتك والتخفيف منها بطرق منزلية بسيطة، ولكن أولاً قم باتباع الإجراءات التالية:

ومع أن الوصفات التي سوف نذكرها فيما يلي لعلاج لسعات النحل ليست مدعمة بالعديد من الدراسات العلمية، إلا أنها قد تكون مفيدة، لا سيما أن بعضها مجرب في البيوت ولأجيال:

وهو وصفة طبيعية قد تساعد على التخفيف من الألم والحكة والاحمرار، فقط قم بوضع القليل من العسل على موضع اللسعة وقم بتغطيته بضمادة رخوة وغير مشدودة لمدة أقصاها ساعة.

من الممكن لمعجون مصنوع من مسحوق صودا الخبز والماء أن يعمل على تعطيل مفعول سم النحل والتقليل من الألم والحكة والتورم في موضع الإصابة.

قم بوضع طبقة سميكة من المعجون على منطقة الإصابة، وبعد ذلك قم بتغطية المنطقة بضمادات وذلك لمدة 15 دقيقة، وقم بتكرار هذه العملية أكثر من مرة إذا ما احتاج الأمر ذلك خلال اليوم.

قد يساعد خل التفاح في تعطيل مفعول سم النحل، فقط قم بتغطيس قطعة قماش في خل التفاح، ثم ضعها على موضع الإصابة لمدة 15 دقيقة.

مع أن سبب قدرة معجون الأسنان على المساعدة في علاج لسعات النحل لا زال غير واضح علمياً، إلا أنها وصفة قد تنجح بالفعل مع البعض، فقط قم بوضع القليل من معجون الأسنان على موضع الإصابة.

من الممكن أن تساعد بعض الزيوت والأعشاب الطبيعية في التخفيف من تأثير لسعة النحل:

عادة لا تتطلب لسعات النحل التوجه للطبيب، إلا في حال ظهور رد فعل تحسسي قوي لدى المصاب، مثل المشاكل في التنفس والدوار والطفح الجلدي.

كما يفضل التوجه للطبيب أو لغرفة الطوارئ في حال كان المصاب قد تعرض للسع من عدة نحلات، لا نحلة واحدة فقط.

إذا كنت من الأشخاص الذين يقضون فترة طويلة خارج المنزل، وفي الطبيعة، حاول اتخاذ هذه الإجراءات الوقائية للتقليل من فرص تعرضك للسعات النحل:

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل