المحتوى الرئيسى

بالصور.. قصة أول "كورنيش" بلا مسطح مائي في واحة الخارجة

03/20 11:57

الوادي الجديد – محمد الباريسي :

"الكورنيش" كلمة اعتاد المصريون إطلاقها على الطريق الموازي للنهر أو البحر، بينما في محافظة الوادي الجديد، حيث لا يوجد أنهار أو بحار أطلقها أبناء مدينة الخارجة على طريق أسفلتي في مدخل المدينة، بطول 500 مترًا.

"لكل مدينة "كورنيش" و"كورنيش" الخارجة هو الممشى السياحي في شمال المدينة".. هكذا وصف محمد محروس حامد، أحد سكان مدينة الخارجة، لــ"مصراوي" تعامل الأهالي وسكان الحي الاقتصادي بالمدينة على الممشى السياحي الجديد، والسور المواجه لمنازلهم بطول 300 متر بشارع جمال عبدالناصر، مجسدًا اشتياقهم للكلمة والمعنى، في محاولة منهم للتشبّه بالمحافظات الساحلية، نظرًا لحرمان محافظة الوادي الجديد من المسطحات المائية.

بينما قال محمد صلاح عبده، موظف بمدينة الخارجة، إن الممشى السياحي، شمال مدينة الخارجة أو الكورنيش الجديد، أصبح لافتًا للنظر، وأضاف لمسة جمالية لمدخل المدينة من ناحية محافظة أسيوط خاصة، كما تحوّل إلى متنفس طبيعي لأهالي واحة الخارجة في ظل قلة المتنزهات العامة بالمدينة، ولكن للأسف زيادة الإقبال عليه تسببت في كثرة توقف السيارات طوابير طويلة على طريق سريع، ما يُعرّض حياة الأطفال لخطر الحوادث في ظل التصرفات الصبيانية لراكبي الدرّاجات النارية، وتعرض السيارات المتوقفة بطول الممشى لخطر اصطدامها في الشاحنات العملاقة القادمة للمحافظة متجهة إلى شرق العوينات.

في حين قال محمد حسن محمد، موظف، ومقيم بحي الزهور بالخارجة، إن الممشى يحتاج إلى خدمات أمنية مكثفة من الشرطة في ظل التوافد الكبير عليه من أبناء الواحة مع ضرورة عمل مطبات صناعية عديدة لتهدئة سرعة السيارات المُقبلة من محافظة أسيوط نظرًا لإقامته على طريق سريع، وهو طريق الخارجة – أسيوط، إضافًة إلى أن الامتداد الخاص بالممشى في اتجاه منطقة البجوات يحتاج إلى إنارة كثيفة، ومطبّات، نظرًا لقربه من الطريق السريع.

فيما قال ناصر قناوي، من أبناء قرية بولاق، ومسؤول عن تقديم خدمات ترفيهية بالممشى السياحي، حرص المسؤولين على تشغيل الممشى على راحة المواطنين، وتقديم أفضل الخدمات، والمأكولات، والمشروبات بأسعار مناسبة، إضافة إلى إقامة ملهى أطفال خلال الفترة القليلة المقبلة، وإقامة ما يشبه بالمخيم مصنوع من الحصر والمنتجات البيئية مع وجود شاشة عملاقة لإذاعة المباريات والأحداث الهامة.

وأضاف "قناوي" إنه جارٍ الإعداد حاليًا لإقامة أول "كافيه نسائي" فقط على في جزء من الممشى السياحي، وبذلك يكون أول كافيه للسيدات فقط على أرض الوادي الجديد، وهي فكرة أقدمت عليها مجموعة من الفتيات من أبناء المحافظة لإقامته بغرض الخصوصية لهن، وللسيدات، وطالبات جامعة أسيوط فرع الوادي الجديد.

من جهته قال المهندس مجدي الطماوي، رئيس مركز الخارجة بالوادي الجديد، إن المركز بمجرد رصده لإقبال المواطنين للجلوس بطول شارع جمال عبد الناصر، بالقرب من مساكن الحي الاقتصادي أو ما يُسمى"الكورنيش القديم" وضع خطة لتجميل مداخل المدينة الثلاثة ناحية الطرق السريعة من خلال إقامة ممشى سياحي، وبالفعل انتهى المركز من إقامة الممشى السياحي الأوّل بطريق الخارجة – أسيوط بطول 500 متر، كمرحلة أولى وجارٍ الانتهاء من 500 متر إضافية حتى منطقة البجوات الأثرية بتكلفة إجمالية تصل إلى 1.2 مليون جنيه.

أضاف "الطماوي" أن المركز بصدد إقامة مطبّات صناعية بطول الممشى، والتنسيق مع مديرية الأمن لتكثيف التواجد الأمني والمروري، إضافًة إلى البدء الفعلي في ممشى ثانٍ بحي 25 يناير، بطريق الخارجة – الداخلة، مع الإعداد لإقامة ممشى ثالث بطريق باريس لتجميل مدخل المدينة الجنوبي خلال الفترة المقبلة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل