المحتوى الرئيسى

ستيفن هوكينج.. قصة الورقة التي كادت أن تمنحه «نوبل»

03/19 14:58

قبل أسبوعين فقط من وفاته، قدم ستيفن هوكينغ ورقة بحثية تكشف عن كيفية الكشف بطريقة عملية ولأول مرة عن أدلة على وجود أكوان متعددة والتنبؤ بنهاية العالم وفناء الكون، حسبما أفاد تقرير ديلي ميل البريطانية.

الأكوان المتعددة هي نظرية تثبت أن كوننا هو واحد فقط من العديد من الكواكب الأخرى التي تسبب فيها الانفجار الكبير، تناقش الورقة، التي اكتملت وهو على فراش الموت، فكرة أنه يمكننا قياس أكوان أخرى باستخدام كاشف على مركبة فضائية.

وتقول صحيفة "ديلي ميل" إنه إذا تم اكتشاف هذه الأدلة خلال فترة حياة هوكينج، فقد يكون سببًا في وضعه على قائمة المرشحين لجائزة نوبل، وهو شيء لم يتمكن من تحقيقه.

وقال توماس هيرتوغ، الذي شارك في تأليف الورقة البحثية التي تحمل اسم "الخروج السلسل من التضخم الأبدي"، لصحيفة "صنداي تايمز": "لقد تم ترشيحه لجائزة نوبل، وكان يجب أن يفوز به.. الآن لا يستطيع أبدًا".

ويشرح كتاب هوكينغ عام 1983 مع جيمس هارتل كيف نشأ الكون، ولكن النظرية تشير كذلك إلى أن الانفجار الكبير الذي خلق عددًا لا نهائيًا من الكواكب الأخرى، كل منها ينتج الكون الخاص به.

هذه النظرية للتضخم تفيد بأن الكون قد توسع بشكل مضاعف قبل الاستقرار على حجمه وشكله الحالي، كان من المستحيل اختبارها قبل ورقة هوكينغ.

ويدعي هيرتوغ أنه أراد مع هوكينغ أخذ فكرة وجود أكوان متعددة وتحويلها إلى "إطار علمي قابل للاختبار"، ومع ذلك تشير الأبحاث التي يحتمل أن تكون رائدة، إلى أن وجود الأرض سيتلاشى في الظلام عندما تنفذ طاقة النجوم.

إن الفكرة القائلة بأننا سوف نتلاشى في نهاية المطاف إلى السواد والعدم تبقى مثيرة للجدل مع علماء الكونيات، بما في ذلك البروفيسور نيل تورك، مدير معهد بيرميتر في كندا، الذي تساءل لماذا وجد هوكينج الفكرة مثيرة للاهتمام؟.

ومن ناحية أخرى، توصل بعض العلماء إلى أن عمل هوكينج يمكن أن يكون بمثابة الحدث العلم الجديد الذي يحتاجه علم الكونيات، ويعود هذا إلى حد كبير إلى كونها النظرية الأولى التي يمكن اختبارها.

وتوافق كارلوس فرينك، أستاذة علم الكونيات، على أنه من المستحيل في السابق قياس الأكوان الأخرى، قائلة: "إن الفكرة المثيرة للفضول في ورقة هوكينغ هي أن الأكوان المتعددة تركت بصمتها على خلفية إشعاع يتخلل كوننا ويمكننا قياسه بكاشف على مركبة فضائية".

وتجادل فرينك بأن العثور على أدلة على أكوان أخرى يمكن أن يغير نظرتنا الكاملة لمكانتنا في الكون.

شنت شرطة المرافق بالتعاون مع مباحث الآداب بمديرية أمن البحرالاحمر، حملة أمنية، برئاسة اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، لتنفيذ قرارات غلق بعض المحلات التجارية المخالفة في مدينة الغردقة. أسفرت ...

التقى الدكتور نبوى باهى، وكيل وزارة التربية والتعليم ببورسعيد، اليوم الاثنين، بلجنة التعليم الخاص بديوان عام المديرية، بحضور هدى صالح وكيلة المديرية، وسمية دعية مدير إدارة التعليم الخاص المركزية، ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل