المحتوى الرئيسى

مطالب برلمانية بزيادة المعاشات وعلاوة غلاء للموظفين - برلمانى

03/19 00:08

ينسق البرلمان مع الحكومة لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بتوسيع واستمرار برامج الحماية الاجتماعية لصالح الفقراء ومحدوى الدخل، وتؤكد على زيادة مخصصات برامج الحماية الاجتماعية فى مشروع الموازنة العامة للسنة المالية الجديدة 2018/2019، والذى وافقت عليه الحكومة أمس تمهيدا لعرضه على مجلس النواب لمناقشتها.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، أن الموازنة الجديدة تعد غير مسبوقة من حيث حجم الاستثمارات المرصودة لقطاعات التنمية الشاملة وخاصة الصحة والتعليم والبنية الأساسية، إلى جانب زيادة مخصصات برامج الحماية الاجتماعية، والبنود الخاصة بالإنفاق على تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ورفع كفاءاتها.

"قوى البرلمان": نطالب ببرامج قوية للحماية الاجتماعية تنفيذا لتوجيهات الرئيس

وفى هذا الإطار، طالبت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب الحكومة، بإقرار الزيادة السنوية للمعاشات والعلاوة الخاصة للعاملين بالدولة غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وعلاوة غلاء للمعيشة للعاملين بالدولة، استمرارا لتفعيل برامج الحماية الاجتماعية وتنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية.

وشدد النائب محمد وهب الله، وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، فى تصريحه لـ"برلمانى"، على أن الموازنة العامة للدولة للعام المالى الجديد 2018/2019 لابد أن تتضمن عند عرضها على مجلس النواب تخصيص ميزانية لبرامج الحماية الاجتماعية وزيادة المعاشات بحيث لا تقل عما صرف فى العام الماضى.

وأضاف "وهب الله"، أن مشروعات القوانين الخاصة بزيادة المعاشات السنوية وعلاوة الغلاء والعلاوة الخاصة ترسل من الحكومة لمجلس النواب ليناقشها ويقرها كما حدث خلال العام الماضى، مناشدا الحكومة بسرعة طرح هذه الزيادات وعرض المشروعات على البرلمان، على ألا تقل عما صرف للعاملين بالدولة فى العام الماضى.

فايز أبو خضرة: المعاشات الحالية متدنية ولا تليق أو تفى بحاجة المواطن

من جانبه، قال النائب فايز أبو خضرة، عضو لجنة القوى العاملة، إنه لابد أن تكون هناك زيادة سنوية فى المعاشات بنسب متدرجة، بالإضافة إلى منح العاملين علاوات خاصة وغلاء للمساعدة فى التغلب على أعباء المعيشة وتحسين المستوى الاجتماعى للمواطنين، على أن تكون الزيادة أكبر من العام السابق.

وأوضح "أبو خضرة"، أن لجنة القوى العاملة بدأت خلال الأسابيع الأخيرة مناقشة مشروع قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات المقدم من بعض النواب من حيث المبدأ، مما سيضطر الحكومة ممثلة فى وزارة التضامن الاجتماعى إلى سرعة إرسال مشروعها التى تأخرت فى إرساله منذ ما يقرب من عامين، قائلا: "التأمينات والمعاشات متدنية جدا ولا تليق ولا تفى بحاجات المواطنين".

وتابع "أبو خضرة": "لابد أن يتم النص فى مشروع قانون التأمينات الاجتماعية على زيادة سنوية فى المعاشات ويكون هناك تدرج طبيعى كل سنة فى الزيادة بحيث تتواكب مع ارتفاع الأسعار ومعدل التضخم، وكذلك زيادات فى العلاوات الدورية والخاصة"، مشيرا إلى أن الدولة تسعى لتطبيق شبكة حماية اجتماعية قوية وواسعة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل