المحتوى الرئيسى

مطربات نافسن أم كلثوم واختفوا بسبب نجومية كوكب الشرق

03/18 23:06

لم تكن أم كلثوم هي الوحيدة على الساحة عندما ظهرت بل كانت صغيرة في حين كان هناك مطربات شعبيتهم طاغية وتصل إلى القصر الملكي وكان عليها، ان تنافس كل هؤلاء لتحتل مكانة كبيرة لكن ما حدث كان أكثر من ذلك في ظل رغبة كوكب الشرق في تحقيق شئ ما حتى أصحت هي الوحيدة على الساحة.

منيرة المهدية مغنية وممثلة مصرية. اشتهرت بلقب سلطانة الطرب. وهي أول سيدة تقف على خشبة المسرح في مصر.

ولدت في قرية المهدية مركز ههيا التابع لمحافظة الشرقية في مصر. توفي والدها وهي صغيرة وتولت شقيقتها رعايتها. بدأت منيرة المهدية حياتها الفنية كمطربة تحيي الليالي والحفلات في مدينة الزقازيق. وذات يوم شاهدها أحد أصحاب المقاهي الصغيرة في القاهرة، فأعجب بجمال صوتها واستطاع إقناعها بالسفر إلى القاهرة. 

كان ذلك في العام 1905 وفي القاهرة، ذاع صيتها ولقبت بسلطانة الطرب وسريعًا ما افتتحت ملهى خاصًا بها أطلقت عليه اسم «نزهة النفوس» تحول إلى ملتقى رجال الفكر والسياسة والصحافة في مصر وبلاد الشام والسودان بفضل ما كانت تتمتع به من شخصية قوية وقيادية.

أسمهان أو آمال الأطرش والدها فهد الأطرش وهو درزي من جبل الدروز في سوريا وكان مدير ناحية في قضاء ديمرجي في تركيا، ولديها شقيقين هما: فؤاد وفريد الأطرش المطرب والموسيقار المعروف والذي كانت على وفاق تام معه وهو الذي أخذ بيدها إلى عالم الفن وجعلها نجمة غناء لامعة إلى جانب شهيرات ذلك الوقت أم كلثوم، نجاة علي لكن وفاتها المفاجئة كتبت نهاية لمسيرتها الفنية اللامعه.

كان صعودها شبيهًا بام كلثوم فحققت نجاح كبير حتى أن البعض أطلق عليها لقب «أم كلثوم الشام» وتتلمذت منذ الصغر على غناء التراث السوري والموشحات، إلا أنها لم تلبث أن غيّرت في لون الغناء الذي تقدمه، وبدأت بتطوير المونولج والأغنية الرومانسية السورية لكنها لم تصل لنجومية أم كلثوم واختفت سريعًا

هي أول مطربة ظهرت في السينما الصامتة بمصر، ثم شاركت بالغناء والصوت في كثير من الأفلام مع كوكبة من نجوم السينما والطرب. قدمت على العديد من الأغاني في الإذاعة المصرية، وكانت أول من غنى «الأطلال» من ألحان محمد فوزي، قبل أن تُغنيها أم كلثوم.

تحية نشأت في حي الجمالية بالقاهرة، ووالدها كان منشدًا على نطاق ضيق بالمنطقة، كما أن شقيقتها هي المطربة رتيبة أحمد، ووالدتها بامبة كشر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل