المحتوى الرئيسى

6 معلومات عن «يويا وتويا» المقرر عرضها بالمتحف المصري

03/18 22:42

شكلت وزارة الآثار لجنة تضم مدراء أكبر 5 متاحف عالمية، لوضع خطة علمية لإعادة توزيع القطع الأثرية بالمتحف المصري، التي تصل إلى 5 آلاف قطعة، وقررت اللجنة عرض مجموعة «يويا وتويا» بدلا من القطع المنقولة.

وترصد "الدستور" أبرز المعلومات عن مجموعة يويا وتويا:

- الزوج "يويا" والزوجة "تويا" من نبلاء مدينة أخميم بمحافظة سوهاج، وهما والدا الملكة "تى" زوجة الملك "أمنحتب الثالث".

- "يويا وتويا" أجداد الملك "اخناتون" والأجداد العظام للملك "توت عنخ آمون"، وربما كانا أيضا والدي الملك "أى" الذي خلف "توت عنخ آمون" على العرش.

- يرجع يويا للأسرة الثامنة عشرة، وكان يشغل منصبا رفيعا فى الدولة كمستشار للملك أمنحتب الثالث، وتزوج من تويا التي كان والدها كاهن الإله مين وأمها كانت وصيفة فى القصر والمشرفة على الملابس فى البلاط الملكي، وكانت تحمل ألقاب الوصيفة الملكية ومغنية الإله آمون والأم الملكية لزوج الملك العظيمة.

- عثر على مقبرة يويا عام 1907 فى وادى الملوك بطيبة بالمقبرة رقم 46 بواسطة تيودور ديفيز وحضر الكشف عنها جاستون ماسبيرو، الذى كان يشغل منصب مدير المتحف المصري، ووجدت مومياء يويا داخل ثلاثة توابيت أحدها داخل الآخر إضافة إلى تابوت زوجته تويا.

- وجد مع المقبرة مجموعة من التماثيل والأواني وثلاثة كراسي خشبية وسريرين وعجلة حربية ونقلت محتويات المقبرة إلى المتحف المصري.

- وما عثر عليه داخل مقبرة يويا وتويا يعتبر من أجمل الأثاث الجنائزي الذي عثر عليه في وادي الملوك.

انتهى ماراثون الركض «الجري» الذي أقيم اليوم في مدينة دهب وأقيم السباق من فندق المردين دهب إلى منطقة اللاجونا "اللسان" لمسافة 6 كيلو. وقال سعيد خضر، منظم احتفالية "ماراثون الركض" بمدينة دهب، إنها ...

يستعد أهالي السيدة زينب للاحتفال بمولد على زين العابدين، حيث زُيّنَ الممر الخاص بالضريح بعدد كبير من المصابيح، وأُشعل فيه أعواد البخور التي تفوح رائحتها في كل الأرجاء. وتوافد إلى شارع السلخانة -مقر ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل