المحتوى الرئيسى

"حقوق المنصورة" تنظم مؤتمر "القانون والتطورات التكنولوجية"

03/18 20:55

نظمت كلية الحقوق جامعة المنصورة، اليوم، مؤتمرًا حمل عنوان "القانون والتطورات التكنولوجية"، وذلك بقاعة الدكتور عبد الرازق السنهورى، وبحضور الدكتور محمد القناوى رئيس الجامعة، والدكتور أشرف سويلم نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى الأسبق، والدكتور شريف خاطر عميد الكلية ورئيس المؤتمر، والدكتور رضا عبد السلام وكيل الكلية للتعليم والطلاب، والدكتور تامر صالح وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث ونائب رئيس المؤتمر، والدكتور نضال السعيد رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، والدكتور أكمل يوسف، والدكتور سمير سعد مقررا المؤتمر.

ويهدف قطاع الدراسات العليا، من المؤتمر علي زيادة التواصل بين الطلاب، وما يحدث من تطورات تكنولوجية فى المجتمع، كما يهدف إلى إلقاء الضوء على التطورات التكنولوجية وأثرها البالغ فى تطوير أحكام القانون بمختلف فروعه وأقسامه كى يتمكن القانون من ضبط ما نجم عن الثورة التكنولوجية من آثار.

وقال الدكتور تامر صالح، إن الكلية تشجع مجتمع الباحثين عن طريق الندوات الثقافية والمؤتمرات العلمية وقد تظافرت الجهود بين الطلاب والقطاع إلى تشكيل مجلس طلابى يعبر عن آرائهم ويكشف عن طموحاتهم ويرفع شعار "كلنا معا".

وأضاف صالح، في افتتاح المؤتمر، كان المؤتمر الثانى هذا العام تحت عنوان "التطورات التكنولوجية"، والتى تساهم فى حدوث طفرة الكرتونية فى مجال الحقوق فظهرت المحاكمات الإلكترونية وأثارت أيضا مشكلات مثل النصب والاحتيال الإلكتروني ومكنت الأشخاص ضعاف النفوس من استغلاله فى أراء الجرائم، ودفع هذا لجنة التصالح بمجلس النواب للنظر فى وضع قانون للجرائم الإلكترونية للحد من هذه الظاهرة.

وأكد الدكتور شريف خاطر، عميد الكلية ورئيس المؤتمر، أن موضوع المؤتمر من أهم الموضوعات المثارة حاليا فى التكنولوجيا، وأصبحت شيئا أساسيا فى حياتنا اليوم، ولذلك كان لابد من تدخل تشريعى لتنظيم استخدام التكنولوجيا واختراق حق الخصوصية، ويتضمن المؤتمر 3 جلسات هامة تناقش القانون الخاص والتطور التكنولوجى برئاسة الدكتور محسن البيه أستاذ ورئيس قسم القانون المدنى، والقانون الجنائى والتطور التكنولوجى برئاسة الدكتور أحمد شوقى أبو خطوة، التطور التكنولوجى والتنمية الإدارية برئاسة الدكتور السيد عبد الخالق.

وقال الدكتور أشرف سويلم، إن كلية الحقوق من الكليات التى تهتم بالنهج العلمى والدراسات العليا ودائما تناقش قضايا هامة من خلال مؤتمراتها ويناقش مؤتمر اليوم التطورات التكنولوجية الهامة من خلال شباب الباحثين مما يحفزهم على الانطلاق فى موضوعات شائكة فالتطور التكنولوجى أحدث تطور واسع فى مجال الخصوصية والحقوق وكان لابد من وضع تشريعات تخص هذا الموضوع.

وأضاف أن الجامعة أنشأت مركزا للنشر الدولى وأن ذلك له دورًا هاما فى نشر البحوث وملخصاتها عالميا وأصبح ركيزة أساسية فى تصنيف الجامعات.

وشدد الدكتور نضال السعيد أننا فى حاجة إلى مجموعة من التشريعات القادمة للمسألة المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات التى تكفل حقوق وواجبات مقدمة الخدمة وحقوق وواجبات مستخدم الخدمة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل