المحتوى الرئيسى

أبرزهم «الولايات المتحدة».. 5 دول تحتفل بيوم الطبيب

03/18 20:51

يوافق اليوم الأحد، يوم الطبيب المصري، وكانت نقابة الأطباء قد اختارت يوم ‏18 ‏مارس من كل عام، للاحتفال بالأطباء المتميزين، يتزامن يوم الطبيب المصري مع يوم إنشاء أول مدرسة للطب الحديث بالقصر العيني عام ‏1828 ليكون عيدًا للطبيب، وفي هذا اليوم يتم تكريم رموز المهنة، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات العامة وشهداء المهنة وعدد من الإعلاميين والصحفيين البارزين في مناقشة قضايا الصحة خلال العام الماضي سواء على شاشات التليفزيون أو في الصحف الورقية أو المواقع الإلكترونية.

مصر ليست الدولة الوحيدة التي تحتفي بأطباءها الذين كرسوا أنفسهم للخدمة العامة من خلال المساعدة في ضمان الصحة الجيدة للمواطنين، الأطباء هم الأفراد المؤهلين والمرخّصين الذين يمارسون الطب بكافة أشكاله، وتشمل العديد من الأنواع مثل الأطباء والجراحين والمتخصصين وأخصائيي التخدير وطب الأطفال الذين يكرسون حياتهم من أجل مساعدة المرضى وعلاجهم ومداواتهم.

تحتفل الولايات المتحدة الأمريكية بيوم الطبيب الوطني في 30 مارس من كل عام، واختارت هذا اليوم تحديدًا لأنه يتزامن مع استخدام التخدير في الجراحة لأول مرة، حيث استخدم الدكتور كروفورد لونغ الإثير للمرة الأولى في تخدير مريض لاستئصال ورم من رقبته في جيفرسون بولاية جورجيا الأمريكية في 30 مارس 1842.

كانت صاحبة الفكرة هي إيودورا براون ألموند، زوجة الدكتور تشارلز ألموند، وبعد نجاح الجراحة، احتفل المجتمع الطبي بهذا الحدث الفريد، وشمل الاحتفال إرسال بطاقات بريدية إلى الأطباء وزوجاتهم، ووضع باقات من الزهور على قبور المتوفين من الأطباء، مع إقامة عشاء رسمي في منزل الدكتور ويليام راندولف، وقد اتُّخذت زهرة القرنفل الحمراء رمزًا ليوم الطبيب في الولايات المتحدة.

فيتنام تحتفل بيوم الطبيب في 27 فبراير، وقد بدأت في الاحتفال منذ عام 1955.

وتحتفل نيبال في 4 مارس بذكرى يوم الطبيب، منذ تأسيس الجمعية الطبية النيبالية، نظمت نيبال هذا اليوم كل عام، وفيه تتم مناقشة التواصل بين الطبيب والمريض، والعلاج السريري، والترويج والرعاية الصحية المجتمعية.

في الهند، يتم الاحتفال بيوم الأطباء الوطنيين 1 يوليو في جميع أنحاء الهند، لتكريم الطبيب الأسطوري ورئيس وزراء ولاية البنغال الغربية، الدكتور بيدهان شاندرا روى، وقد تم تكريم الدكتور روى بأعلى جائزة مدنية للبلد، بهارات راتنا في 4 فبراير 1961.

البرازيل أيضًا تحتفل باليوم الوطني للأطباء في 18 أكتوبر، وهو اليوم الذي تحتفل فيه الكنيسة الكاثوليكية بعيد ميلاد القديس لوقا، وفقًا لتقليد الكنيسة، كان الرسول والإنجيلي القديس لوقا طبيبًا، كما هو مكتوب في العهد الجديد (كولوسي 4: 14).

نظمت قبيلة الطحاوية بأسيوط، بالتعاون مع المجلس القومي لشئون القبائل المصرية، وحملة «كلنا معاك من أجل مصر» والحملة الرسمية لدعم المشير عبد الفتاح السيسي، مؤتمرًا جماهيريًا، لدعم الرئيس عبد الفتاح ...

شهد محمد عبد الفتاح، سكرتير عام محافظة المنيا، نائبًا عن عصام البديوي محافظ المنيا، الحفل الختامي لبرنامج «محكى الشباب»، بحضور مندى عكاشة وكيل مديرية الشباب، نظمت الحفل إدارة التعليم المدني والقيادات ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل