المحتوى الرئيسى

"عين شمس" تفتتح مؤتمر "الحوار القومي الطريق إلى الدولة الفلسطينية"

03/18 20:41

افتتح الدكتور نظمي عبد الحميد، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، اليوم، مؤتمر الحوار القومي "الطريق إلى الدولة الفلسطينية"، بحضور السفير الفلسطيني السيد دياب اللوح، والدكتور إبراهيم البحراوي المقرر العلمي للمؤتمر، والدكتور أشرف مؤنس رئيس المؤتمر ومدير مركز بحوث الشرق الأوسط ، ولفيف من أساتذة الجامعة، وممثلي السفارة الفلسطينية، حيث يتزامن انعقاد المؤتمر مع احتفال مركز بحوث الشرق الأوسط باليوبيل الذهبي بمرور على 50 عاما على إنشائه.

وأكد الدكتور نظمي عبد الحميد، على أهمية إيقاظ الوعي الجمعي بالمخاطر المحيطة بالقضية الفلسطينية ودعم متخذي القرار الفلسطيني والعربي بأفكار عملية مبتكرة لحل المشكلة الفلسطينية بما يتماشى مع الوثائق الدولية، لافتا إلى أن الهدف من انعقاد هذا المؤتمر، هو إلقاء الضوء على واقع الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية ودراسة الحلول المقترحة لتحركات القضية الفلسطينية في المحافل الدولية من الأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية الدولية لتحقيق إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

وأشار اللوح، إلى أهمية استضافة جامعة عريقة مصرية كجامعة عين شمس لمثل هذا المؤتمر والذي يعكس ما تتمتع به مصر من ريادة عربية وقوة دولية.

واستعرض الدور المصري القوي في دعم القضية الفلسطينية والمساهمة في لم الشمل العربي وخاصة ما تمر به المنطقة العربية من حروب وخلافات تؤثر بشكل مباشر على الشعب والقضية الفلسطينية حيث تتعرض له هجمات شرسة وتهويد للأرض وبناء مستعمرات جديدة.

ومن جانبه أشار الدكتور إبراهيم البحراوي، المقرر العلمي للمؤتمر، إلى بعض أهداف المؤتمر وهي الاستفادة من الخبرات الفلسطينية حول كيفية التأثير السلمي الإيجابي في الرأي العام والسياسات الإسرائيلية وتقييم التوجهات السياسية الإسرائيلية تجاه حل الدولتين والبدائل تطرحها القوى الإسرائيلية.

ومن جهته أوضح  الدكتور أشرف مؤنس التسلسل الزمني للقضية الفلسطينية، بدءا من وعد بلفور الذي منحت الإمبراطورية الإنجليزية بمقتضاه حق إنشاء وطن لليهود في فلسطين، وهو ما يطلق عليه وعد من لا يملك لمن لا يستحق ثم نشوب الحرب العالمية الثانية وتغير بعض موازين القوى حيث تراجعت قوة إنجلترا وتقدمت الولايات المتحدة الأمريكية التي قدمت دعم أكبر للحركة الصهيونية وتهجير اليهود إلى فلسطين حتى وصل فى عام 1948 عدد اليهود في فلسطين ثلاث أضعاف عدد الفلسطينين وفى عام 1967 تم احتلال ما تبقى من الأراضي الفلسطينية.

وأضاف أنه في عام 1995، صدق الكونجرس الأمريكي على نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس ولكن لم يتم تفعيله حتى تولى رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية "الرئيس ترامب" وأعلن منذ شهور نقل السفارة الأمريكية إلى القدس وهذا يرجع لحاجته لدعم الجمعات الصهيونية وكذلك تراجع الاهتمام بالقضية الفلسطينية بسبب ما تشهده المنطقة من صراعات وحروب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل