المحتوى الرئيسى

سيد درويش: "الحاضر" في الألفية الثالثة (فيديو)

03/18 20:27

ربما لا يعرفون تاريخ مولده ولا وفاته ولا الإرث الكبير الذي تركه. جيل الألفية الثالثة يردد أغنياته بحماس ويستدعيه في كل مناسبة يطمح من خلالها لتحقيق نجاح.

سيد درويش، مجدد الموسيقى (17 مارس 1892 - 10 سبتمبر 1923)، ورغم مرور 126 عاما على مولده، لا يزال حاضرا بقوة، يُسمع من طفل يردد بعزة "أنا المصري كريم العنصرين"، ويملأ القلوب بأمل يغطي بعض حزن عندما تشاهد طفلة تغني "دنجي دنجي.. ما فيش هاجة اسمه مصري ولا حاجة اسمه سوداني.. نهر النيل راسه في ناهيه رجليه في الناهية التاني"، وربما استمعت إلى مقاطع صوت للهجات عدة تروي كلماته وموسيقى حديثة قد أدخلت على ألحانه.

126 عاما قد تبدو أمام أبناء الجيل عمرًا طويلا، مع ذلك فالكلمات والألحان تجري على الألسنة والآلات تعبر الزمن لا شيء يوقفها، بل وتقبل أن تمتزج بغيرها شاهدة على عبقرية الراحل.

"مصراوي" في ذكرى الميلاد يرصد "درويش"، من أفواه آخرين، اختاروا أن يكون قدوتهم.

"سيبوني يا ناس في حالي"

أنتجت في العام 1918 وهي من كلمات شيخ المؤلفين المصريين محمد يونس القاضي، وفيها توجَّه العبقري لإطلاق المدرسة التعبيرية في الأغنية العربية سواء كان هذا في مسرحه الغنائي أم خارجه.

غنَّاها محمد عزيز الحديجي وهو طفل تونسي يبلغ من العمر 14 عامًا عندما شارك في برنامج «ذا فويس كيدز» في عام 2016.

الأغنية التراثية التي لحنها "درويش" وكتب كلماتها المؤلف المسرحي بديع خيري، غنّتها أيضًا الطفلة جويرية حمدي المتسابقة في برنامج "ذا فويس كيدز" في الموسم قبل الماضي، كما غنّت "زروني كل سنة مرة" وهي من كلمات محمد يونس القاضي.

الأغنية التي مر عليها أكثر من 100 عام وتحديدًا 104 أعوام وغنَّاها إبراهيم زكي موردخاي، وكلمات بديع خيري، ولحنها سيد درويش، عاد وغنَّاها أيضًا الطفل محمد الخشاب في الموسم الحالي من برنامج اكتشاف المواهب الشهير.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل