المحتوى الرئيسى

زاهي حواس: السيسي يدرك معنى البناء والنهضة الحضارية

03/18 19:18

قال زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، إن هناك العشرات من العصابات التي تحاول النيل من تاريخ مصر القديمة والاتجار بتراثها النفيس، في الوقت الذي تبحث فيه بعض الدول الغنية عن جزء يسير من تاريخ يضيف إليها، مضيفًا "إسأل أي حد في الغربة شوف حنينه للبلد وشوف الوصية اللي بيكتبها لأهله علشان يندفن فيها، الانتماء صفة أصيلة في المصري مهما اختلفت الأزمنة والأجيال".

وأضاف خلال الندوة التي نظمتها جامعة دمياط، لتكريم الخبير الأثري "أن نهر النيل رمز من رموز الحياة وشريان يغذي الكثير من دول العالم، ووجوده في مصر يعطي درسًا بالغ الأهمية، إذ أن دموع أوزيس نزلت فيه حزنًا على وفاة زوجها، كما يحمل رائحة وعبق التاريخ، وعلينا أن نفخر بهويتنا وندافع عن مصريتنا".

ودعا وزير الآثار الأسبق، المصريين إلى ترديد عبارة "تحيا مصر" في أعمالهم، لمواجهة الفساد والكسل والإحباط والاستمرار في البناء والتنمية، واستطرد حديثه "أنا مع عبد الفتاح السيسي لأنه يدرك معنى البناء والنهضة الحضارية والمشروعات التي دشنها ورؤيته الثاقبة وموقفه من الإرهاب وقوى التطرف وما يفعله جنود القوات المسلحة من بطولات كلها أمور تدفعنا لنقول نعم لهذا الرجل الذي أنقذ البلاد من الشرور".

واعتبر "حواس" أن ما تعيشه مصر من أحداث صعبة، فصل من فصول عديدة نجحت في تجاوزها والتغلب عليها، مطالبًا الحكومة بتعمير سيناء لمواجهة العصابات المسلحة التي تقدم صورة مشوهة للدين الإسلامي، بحسب قوله.

وردًا على سؤال بشأن علاقة الزئبق الأحمر باستخراج كنوز الفراعنة وعمليات التنقيب، أكد حواس "كلها خزعبلات وكلام مردود عليه، البعض يوهم ويضحك على الناس ويتاجر بأوجاعهم مثلما حاول البعض تدمير الآثار المصرية عقب ثورة 25 يناير".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل