المحتوى الرئيسى

الأمير تشارلز يستقبل طلاب جامعة الأزهر في منزله بكلارنس هاوس بإنجلترا

03/18 16:31

رحب الأمير تشارلز أمير ويلز في مقر إقامته بلندن بستة باحثين مصريين من برنامج المنح الدراسية المشترك بين بريطانيا والأزهر، لتبادل الأفكار عن التسامح الديني وجهود مكافحة التطرف.

وحصل تشارلز على الدكتوراه الفخرية من الأزهر نظرًا لعمله على تشجيع الحوار بين الأديان هو راعي حملة جمع الأموال من أجل المنح الدراسية.

وتأسست منحة الدراسات الدينية في عام 2015 على يد فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب والسفير البريطاني "جون كاسن".

وتهدف تلك المنحة إلى تعزيز الحوار بين الثقافات والأديان من أجل دعم الأصوات الدينية المتجددة والإيجابية في مصر وفي جميع أنحاء العالم.

ومنذ عام 2016، تم منح ست منح دراسية، وتُقدر قيمة كل منحة بأكثر من 170.000 جنيه إسترليني لكل مرشح، والطلاب الستة هم: الطالبة "مريم شحاتة"، والطالب "محمد جمال"، والطالب "محمود عفيفي"، والطالبة "دعاء بيومي"، والطالب "محمد المراكبي"، والطالبة "روضة فوزي"، وهم يدرسون حاليًا للحصول على درجة الدكتوراه في الجامعات البريطانية المرموقة بما في ذلك جامعة لندن للدراسات الشرقية والأفريقية (SOAS)، وجامعة كينجز كوليدج بلندن، وجامعة برمنجهام، وجامعة إدنبرة، وجامعة لانكستر.

وحضر الاستقبال أيضًا السفير البريطاني في مصر "جون كاسن" وعدد من داعمي البرنامج.

وتتمتع المملكة المتحدة بشراكة طويلة الأمد مع الأزهر، كما يصادف هذا العام الذكرى السنوية الحادية عشرة لبرامج المجلس الثقافي البريطاني مع الأزهر، والتي تشمل دعم مركز الأزهر للغات وبناء قدرات الأزهر لدعم التطوير المهني لمعلمي المدارس الابتدائية والثانوية.

ويدرس حاليًا عدد من الطلاب البريطانيين في الجامعة، كما استضاف الأزهر مؤخرًا مجموعة من الدبلوماسيين البريطانيين لتعزيز فهمهم للإسلام.

وصرح السفير البريطاني "جون كاسن" بأن "تمكين الشباب والأصوات الإيجابية هو جزء أساسي من الجهود العالمية لمكافحة التطرف، وهنا تكمن أهمية برنامج المنح الدراسية المشترك بين بريطانيا والأزهر، ونحن فخورون بالشراكة مع الأزهر بغية تشجيع الحوار ودعم قادة الشباب مثل الطلاب المصريين الستة الحاضرين هنا اليوم، من أجل تعزيز قيم السلام والانفتاح والتسامح".

وقال جيف ستريتر، مدير المجلس الثقافي البريطاني في مصر: "أكثر من عشر سنوات من العمل الدؤوب بدأ يثمر عن صداقة عميقة بين المملكة المتحدة وطلبة الأزهر، من خلال عملنا بتدريس اللغة الإنجليزية نستطيع مساعدة طلبة الأزهر للتعبير عن أنفسهم بالمحافل الدولية والمساهمة في تحقيق فهم أفضل للإسلام حول العالم".

وحتى الآن، تم دعم هذه المنحة بسخاء من قبل عدد من الجهات المانحة، بما في ذلك "عاصم علام" و"خالد عزازى" ومؤسسة البنك التجاري الدولي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل