المحتوى الرئيسى

3 منظمات محلية ودولية تدشن ائتلاف نزاهة لمتابعة الانتخابات الرئاسية

03/18 16:31

أعلنت منظمات مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان المصرية و"متطوعون بلا حدود" اللبنانية والمنظمة المسكونية لحقوق الإنسان والتنمية بجنيف السويسرية تشكيل إئتلاف " نزاهة " لمتابعة الانتخابات الرئاسية المصرية 2018 والمقرر إجراء مرحلة الاقتراع للمصريين بالداخل خلال الفترة من 26 إلى 28 مارس الجاري وذلك بعد حصولها على موافقة الهيئة الوطنية للانتخابات .

يأتي ذلك من منطلق إيمانها بأهمية التكامل بين المتابعة المحلية والدولية لتقديم صورة أقرب ما تكون إلى الكمال حول تقييم العملية الانتخابية من منظور المعايير الدولية المتعارف عليها للانتخابات الحرة والنزيهة.

جاء ذلك في بيان لمنظمة ماعت للسلام أن المنظمات الثلاث عقدت اجتماعات مكثفة على هامش الدورة 37 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف لمناقشة كافة الترتيبات اللازمة والاتفاق على منهجية العمل وآلياته ، وأسفرت الاجتماعات عن توقيع مذكرة تفاهم بين الأطراف المشاركة في الائتلاف توضح الإجراءات الحاكمة لعملية المتابعة ، وتوزيع الأدوار بين الشركاء ، والجدول الزمني لأنشطة المتابعة وانتشارها الجغرافي ونظام إصدار التقارير والإفادات واتفقت المنظمات على متابعة مرحله الدعاية و الاقتراع والفرز وإعلان النتائج والطعون .

ووفقا للبيان، فإن المنظمات الثلاث حصلت على تصاريح لـ 875 متابعا محليا ، و63 متابعا دوليا من جنسيات مختلفة ، وتم الاتفاق على أن تغطي عملية المتابعة 14 محافظة مصرية بواقع 50% تقريبا من إجمالي المحافظات.

كما توافق أعضاء ائتلاف نزاهة على أن يكون رياض عيسى رئيس جمعية "متطوعون بلا حدود منسقا عاما للائتلاف ، والسيد أيمن عقيل رئيس مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان متحدثا رسميا باسم الائتلاف ومسئولا عن مكون المتابعة المحلية ،والسيد أيمن نصري رئيس المنظمة المسكونية لحقوق الأنسان مسئول فريق المتابعة الدولية.

وسوف يبدأ الائتلاف عمله خلال مرحلة الدعاية الانتخابية الجارية حاليا بعدد محدود من المتابعين الدوليين وعدد أكبر من المتابعين المحليين ، في حين سيكثف الائتلاف وجوده خلال مرحلة الاقتراع بالداخل في الفترة من 26 إلى 28 مارس 2018 .

وسوف يصدر الائتلاف مجموعة من التقارير والإفادات التي توضح تقييمه لمجريات العملية الانتخابية بنهاية مرحلة الدعاية الانتخابية ، ثم يعد إفادات يومية خلال مراحل الاقتراع والفرز ، كما سيصدر الائتلاف تقرير أولى لتقييم عموم العملية الانتخابية خلال ثلاثة أيام من اختتام مرحلة الاقتراع والفرز ، وسوف يعقد مؤتمر صحفي لإعلان نتائج عملية المتابعة .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل