المحتوى الرئيسى

مزارعو الغربية بعد انخفاض أسعار بيع "الثوم": "هنحرق المحصول"

03/18 15:56

اشتكى عدد من مزارعي محافظة الغربية من الانخفاض الكبير في أسعار بيع محصول الثوم، عقب موسم الحصاد، ما دفع بعضهم لإعلان رغبته في التوقف عن الزراعة مرة ثانية.

وقال أحمد عامر، أحد مزارعي الثوم بقرية شفا مركز بسيون، إنه أصيب بصدمة كبيرة، عقب معرفته تسعيرة بيع محصول الثوم، هذا العام التي وصفها بأنها لم تصل إلى حد التكلفة.

وقال: "زرعت هذا العام فدان ثوم، وأشخاص معدودة التي تقوم بزراعته وأوزعه على التجار في المركز، ووصلت تكلفة زراعته إلى حوالي 9 آلاف جنيه، عقب شراء التقاوي التي ارتفع سعر الشيكارة منها، إلى 800 جنيه، من 380 جنيهًا والفدان يستهلك حوالي 6 شكاير وسعر البيع لا يصل حد التكلفة".

بينما قال مصطفي العشري، مزارع في مركز طنطا: "بعد تسعير الثوم بهذا السعر أنا مش هبيع المحصول، خليه لاستخدام البيت أو أحرقه عشان حرام أكلف 5 آلاف جنيه للمحصول، وأبيعه بـ4 آلاف فقط حسب تسعيرة التجار"، مشيرًا إلى أن لديه أكثر من طن ونصف الطن من الثوم.

من ناحيته، أشار حسن الحصري، نقيب الفلاحين بالغربية لـ"مصراوي" إلى أن الفلاح دائمًا يقع فريسة بين الأسعار التي يفرضها التجار للمحصول، وارتفاع أسعار التقاوي والكيماوي التي تحدده الجمعيات الزراعية ومديرية الزراعة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل